اليوم السابع: أبو عيطة: سنتعامل مع اتحاد العمال لو “احترم نفسه”

كتب: مصطفى النجار ومصطفى البسيونى

أعلن كمال أبو عيطة رئيس النقابة العامة للضرائب العقارية “المستقلة” إمكانية أن تتعاون النقابة المستقلة مع اتحاد العمال شريطة أن يكونوا “محترمين” فسنعمل معهم ونساندهم، إلا أننا لن نتهاون أن يحدث تقصير فى حقوق العمال ومن تسول له نفسه المساس بحق عامل أو موظف سنقف له بالمرصاد ونوقفه عن فعله بالقانون والشرعية”.

وأعلن أبو عيطة انعقاد اجتماع الجمعية العمومية العادية للنقابة يوم السبت المقبل 19 ديسمبر الجارى لبحث عدة أمور خاصة بالنقابة على رأسها هجمات الاتحاد العام لنقابات عمال مصر على النقابة المستقلة، كما تحتفل بمرور عام على تأسيسها.
وأوضح أبو عيطة فى تصرحات خاصة لليوم السابع أن موظفى الضرائب العقارية طلّقوا العمل النقابى بالثلاثة، لأنه عمل مسيس ويعبر فقط عن الحزب الوطنى، ووجه كلمة للاتحاد العام برئاسة حسين مجاور رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس الشعب، قائلا: “لمن يتشدقون بوحدة التنظيم النقابى أريد أن أقول لكم إن الضرائب العقارية فى مصر تضم 4 آلاف موظف وموظفة، والنقابة المستقلة تضم منهم 40 ألفاً وأنتم تريديون أن تشقونا”، فى إشارة إلى مناقشة الجمعية العمومية العادية للاتحاد العام لنقابات عمال مصر يوم السبت 26 ديسمبر تعديل قانون النقابات العمالية لإضافة النقابة رقم 14 للاتحاد والتى تضم العاملين بوزارة المالية من هيئات ومؤسسات الضرائب العقارية والمبيعات والجمارك وغيرها.
ورحب أبو عيطة بإنشاء نقابة جديدة سواء كانت مستقلة أو تابعة للاتحاد العام “نحن نرحب بمائة ألف زهرة وليس زهرة فقط”، وحذر من محاولات شق صفوف النقابة المستقلة من خلال فرض تشريعات وأمور إدارية عديدة لتأسيس نقابة جديدة ومع ذلك “فلن يتنافس المتنافسون”.
من ناحية أخرى وجه الاتحاد الدولى لعمال الخدمات، والذى يضم أكثر من 20 مليون عامل موزعين على 600 نقابة فى 160 دولة فى العالم خطابا للنقابات العمالية المصرية الحاصلة على عضويته وهى النقابة العامة للعاملين بالخدمات الصحية والنقابة العامة للعاملين بالمرافق والنقابة العامة للعاملين بالخدمات.
وقد استهجن الخطاب ردود أفعال النقابات الرسمية فى مصر على قبول الاتحاد عضوية النقابة المستقلة للضرائب العقارية والتى تمت فى 24 أبريل الماضى كما استهجن الخروج على قواعد التعبير اللائق وأصول الضيافة عند معرفة زيارة وفد من الاتحاد لمصر ومقابلة النقابات المصرية العضوة بالاتحاد وحضور احتفال نقابة الضرائب العقارية.
وأكد الخطاب أن قبول عضوية النقابة المستقلة جاءت وفقا لدستور الاتحاد الدولى لعمال الخدمات التى تقر بها النقابات المصرية الأعضاء.
كما أكد الخطاب على أن الموافقة على عضوية النقابة المستقلة تمت على ثلاثة مستويات أولها اللجنة الاستشارية للمنطقة العربية بحضور وموافقة مندوبى مصر ثم اللجنة التنفيذية لأفريقيا والبلدان العربية ثم واللجنة التنفيذية الدولية، ذلك إن الشروط الأربعة لقبول الانتساب متوفرة فى نقابة موظفى الضرائب العقارية.
وقد جرى التحقق من توفرها عبر مصادر الاتحاد الدولى للخدمات العامة ومنظمة العمل الدولية فى مصر والاتحاد الدولى للنقابات، كما جرى مراجعة جميع الدراسات والتقارير بما فيها تقارير ورش العمل التى نظمها الاتحاد الدولى للخدمات العامة لنقاباته الأعضاء فى مصر التى لحظت أنشطة هذه النقابة، وقد أشادت جميعها بديمقراطية هذه النقابة واستقلاليتها وفاعلية تحركاتها من أجل الدفاع عن حقوق أعضائها.
كما أكد الخطاب الذى حصل اليوم السابع على نسخة منه على التمسك بمعايير العمل الدولية واحترام الحقوق والحريات النقابية، مطالبا النقابات بأن تحدد ما إذا كانت ملتزمة أم غير ملتزمة بدستور وأهداف ومبادئ الاتحاد الدولى لعمال الخدمات، لأن ذلك كما جاء بالخطاب هو ما سيحدد علاقة تلك النقابات بالاتحاد فى المستقبل.
يأتى الخطاب بعد أن هددت النقابات الثلاثة المذكورة بالانسحاب من عضوية الاتحاد الدولى للخدمات بسبب قبوله عضوية النقابة المستقلة للضرائب العقارية، واحتمال حضور وفد منه الاحتفال الذى تقيمه النقابة السبت القادم بمناسبة الذكرى الأولى للمؤتمر التأسيسى الأول للنقابة المستقلة.

فيما يعقد مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر اجتماعا غدا الأربعاء برئاسة حسين مجاور رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر لمناقشة القضايا التى تهم عمال مصر داخل وخارج التنظيم النقابى العمالى وإنشاء نقابة عمالية رقم 24 باسم النقابة العامة للعاملين بالمالية والجمارك والضرائب العقارية وإنشاء اتحادات عمالية بالمحافظات الجديدة، وعلى رأسها محافظة الأقصر، بالإضافة إلى مناقشة تقارير حول أوضاع المؤسسات الثقافية والاجتماعية بالاتحاد العام والمراكز التابعة لهما ويشارك فى الاجتماع رؤساء النقابات العمالية الـ23

Leave a comment