أنشطة تضامن

حركة تضامن 

“لدعم الحركة العمالية والاجتماعية” 

تدعوكم إلى المشاركة في  

“صالون الحواِر نصف الشهري”

موضوع النصف الثاني من أكتوبر

الحركة العمالية والتنظيم

بين تحديات اليوم وخبرات الأمس

تتعرض الحركة العمالية إلى هجوم شرس من أصحاب العمل وبمساندة الدولة. ويمثل تنظيم الحركة احتياجًا ملحًا حتى تستطيع الصمود. كيف يمكن أن تنظم الحركة نفسها؟ ما هي أشكال التنظيم المطروحة؟ كيف نظمت الحركة نفسها في الماضي.

يتحدث إلينا القيادي العمالي صابر بركات   

 الزمان: الثلاثاء 20 أكتوبرالساعة 6:30

المكان: مركز هشام مبارك

العنوان: 1 شارع سوق التوفيقية ــ الدور الخامس

 

شاركونا لإثراء الحوار على طريق دعم الحركة العمالية والاجتماعية

 ……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

حركة تضامن

“لدعم الحركة العمالية والاجتماعية”

تدعوكم إلى المشاركة في
“صالون الحوار الشهري”

موضوع شهر يونيو
التعددية النقابية في مصر

يتحدث إلينا في الموضوع
الاستاذ/كمال أبو عيطة (رئيس النقابة المستقلة للضرائب العقارية)

الزمان: الثلاثاء 2 يونيو 6:30 م
المكان: مؤسسة الهلالي للحريات
العنوان: 5 شارع محمد صدقي-باب اللوق – متفرع من شارع هدى شعراوى

شاركونا لإثراء الحوار على طريق دعم الحركة العمالية والاجتماعية

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

  • اشتركت حركة تضامن في عدد من المعارك في الفترة الأخيرة، أهمها معركة إداريي التربية والتعليم، اللي بيناضلوا عشان يتساووا بالمدرسين. كمان نظمت الحركة رحلة للبرلس يوم شم النسيم، مش عشان فسيخ البرلس الجميل وبس، لكن كمان عشان الحوار مع الصيادين في مشاكلهم الصعبة اللي – طبعا – الحكومة مسبباها لهم.

 

  • أصدرت تضامن مطوية بإسم “خللي بالك (١): تعمل إيه لو اتفصلت من شغلك؟” فيها نصائح قانونية للعامل المفصول. هذه المطوية هي الأولى في سلسلة من المطويات الهدف منها هو نقل الخبرات القانونية والنضالية يا زملا.

 

  • أصدرت تضامن مطوية تعريفية بعنوان “من نحن”، الهدف منها التعريف بإيه هي تضامن: أهدافها، لجانها، تقسيم عملها، وكمان طرق اتصال للي عاوز ينضم أو على الأقل يتعاون مع الحركة.

 

  • أصدرت تضامن بيانا مشتركا مع اللجنة التنسيقية للحقوق والحريات النقابية، وحملة معا من أجل إطلاق الحريات النقابية، ولجنة التضامن العمالي بعنوان “لا لتحميل جامعي القمامة أزمة إنفلونزا الخنازير”. من البيان: “بعد كل هذا العداء لعمال فقراء يزيد عددهم عن نصف مليون عامل، وكأن هدية الحكومة لهم في عيد العمال هي تشريدهم وأسرهم، نرفض أن يتحمل العمال الفقراء من جامعي القمامة الأزمة، وأن يشردوا هم وأسرهم ونطالب معهم بمطالبهم العادلة.” .

 

  • رجعت تضامن مرة تانية لتشغيل خدمة التويتر. الخدمة دي لطيفة قوي، وكل واحد بيعرف يستخدم الإنترنت ممكن يستفيد منها. هي عبارة عن رسايل أخبار قصيرة جدا يتعرف من خلالها الواحد مننا على النضالات والتطورات من حواليه بأبسط وأسرع الطرق. خش على تويتر تضامن: http://twitter.com/TadamonMasr

 

  • نظمت حركة تضامن صالون بعنوان العصيان المدني والإضراب العام في ضوء ٦ أبريل تحدث فيها الأستاذ/ أحمد سيف الإسلام (المحامي والمناضل اليساري) عن المفهوميي واختلافاتهم في محاولة لوضعهم في سياقهم التاريخي وتحليل متى وكيف تنجح مثل هذه الأدوات النضالية مروراً بتحليل تجربة مثل تجربة ٦ أبريل .اتسم الصالون بتفاعل قوي من جانب الحضور مع المتحدثين.

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

حركة تضامن

 

كيف يواجه عمال مصر الأزمة الاقتصادية؟

“ندوة جماهيرية”

 

تحاول الدولة ورجال الأعمال تحميل العمال ثمن الأزمة الاقتصادية. القصة بدأت فعلا. فشركات كثيرة تسرّح العمال، وشركات أخرى تخفّض الأجور، وهناك إجراءات أخرى كثيرة يتم اتخاذها بهدف أن تتحمل الطبقة العاملة – وهي الطبقة المنتجة الأساسية في المجتمع – عبء الأزمة من قوتها وأكل عيشها

في هذه الندوة سنستمع إلى أصوات العمال في مواقع عديدة: إفكو، الحديد والصلب، غزل المحلة، المعدات التليفونية، السكك الحديدية، وغيرها. سيتحدث العمال عن معاناتهم مع أصحاب الشركات ورجال الإدارة، وسيشرحون الإجراءات التعسفية الظالمة التي يواجهونها.

لكن الأهم من ذلك كله أن العمال سيطرحون أفكارهم حول أهم سؤال:

كيف يمكن أن نناضل ضد هجوم أصحاب الأعمال؟

فالعمال الذين انطلقوا في كل موقع يدافعون عن حقوقهم بالإضراب والاعتصام ومختلف أشكال الاحتجاج الجماعي، قادرون أن يوقفوا محاولات رجال الأعمال، مدعومين بالدولة، لتخفيض أجورهم وطردهم من أعمالهم

دعونا نجعل هذه الندوة “منتدىً للحوار” بيننا، نحن المناضلون والنشطاء والعمال، حول أساليب النضال والتنسيق والعمال الجماعي ضد الهجمة الحالية والمتوقعة

دعونا نفكر معا ونخطط معا لنضالنا المشترك من أجل هدف واحد: العدل والحرية

شاركونا وساعدونا بالدعاية للندوة وبحضوركم الكريم

 

المتحدثون في الندوة

أ/ مالك عدلي – محام وناشط في حركة حقوق الإنسان وعضو بحركة تضامن

مع عدد واسع من القيادات العمالية في المواقع المختلفة

 

الزمان: الأحد 22 مارس، 6 مساء

المكان: مركز هشام مبارك للقانون، 1 شارع سوق التوفيقية، الدور الخامس، وسط البلد

 

 

……………………………………………………………………………………………………………………………

أول صالون حوار شهري لحركة تضامن بتاريخ الثلاثاء 24 فبراير  

التقرير مترجم عن مدونة “مصر وما بعد”

تصوير الناشط بحركة تضامن إسلام محمد

نظمت حركة تضامن أول صالون حوار شهري لها في يوم الثلاثاء 24 فبراير الماضي بعنوان “العمال والسياسة : تجربة عمال السكك الحديد”، كان المتحدث هو الكاتب والمناضل الاشتراكي إلهامي الميرغني، وشارك عدد من سائقي السكك الحديد – بعض ممن قاموا بتقديم بلاغ للنائب العام في نفس اليوم ضد إدارة هيئة السكك الحديد بتهمة تبديد المال العام في صفقة جرارات جديدة-  بمداخلاتهم وأكثر من 50 من النشطاء والصحفيين والمدونين.  

عمال السكة الديد أول من طالب ب 8 ساعات عمل بأوائل القرن الماضي
عمال السكة الديد أول من طالب ب 8 ساعات عمل بأوائل القرن الماضي

 
 
 
 

 فيما يلي تقرير أو ملخص نشره بير بجوركلاند، صحفي سويدي مقيم في مصر – يحرص ” على تغطية النضالات من أجل مصر أخرى وشرق أوسط آخر، جوانب غالبا ما يتم التعتيم عليها في قصص الإعلام السائد” – على مدونته “مصر وما بعد”

أجور العمال بالمليم والتعريفة

أجور العمال بالمليم والتعريفة

مطلب حد أدنى لأجور جميع العاملين بالقطاع حل لمشكلة إن كل مجموعة بترفع مطلبها لوحدها

مطلب حد أدنى لأجور جميع العاملين بالقطاع حل لمشكلة إن كل مجموعة بترفع مطلبها لوحدها

 
أقيم صالون الحوار بمقر مركز هشام مبارك، بدأ في السادسة والنصف مساء واستمر حتى التاسعة والنصف. كان حوارا ثريا على العديد من المستويات: ركزت كلمة إلهامي الميرغني على قطاع السكك الحديد وتطور حركة عماله صعودا وهبوطا في سياق تاريخي بداية من الاحتلال البريطاني لمصر، بينما ركز سائقو القطارات على وضعية العمال الراهنة من حيث شروط العمل ومعوقات التوحيد والتنظيم …  
 
 

 أحد السائقين يتحدث + جانب من الحضور

 

كرم فؤاد يتحدث للحضور + إلهامي الميرغني + مديرة اللقاء علا شهبة

 

جانب من الحضور

النص مترجم إلى العربية:

هذه بعض الهوامش التي كتبتها أثناء ندوة “العمال والدولة: تجربة عمال السكك الحديد” التي نظمتها تضامن في يوم الثلاثاء الماضي:

* تحدث الكاتب اليساري إلهامي الميرغني عن تاريخ عمال السكك الحديد في مصر والدور المركزي الذي لعبوه في النضال ضد الاحتلال البريطاني، بما في ذلك انتفاضة 1919 عندما نظم العمال إضرابا استمر لمدة شهر مسددين ضربة قوية للبريطانيين بإعاقة تحرك قواتهم.

* منذ بداية عقد الثمانينات وهناك ضغط من أجل خصخصة قطاع السكك الحديد، وفتحه لمساهمات الشركات الخاصة. في هذه الفترة زادت الفجوة ما بين أجور العاملين بقطاع السكك الحديد، بدء ب 200 جنيه للعمال بينما يحصل المهندسين في نفس القطاع على 5000-7000 جنيه، والمدراء في القمة على ما يقترب من 25 ألف جنيه.

* تحدث سائقي السكك الحديد عن ظروف عمل تسوء، وعن فترات راحة أقل و ورديات عمل إضافية.

* تحاول الإدارة باستمرار إلقاء اللوم على العمال فيما يخص الحوادث، بينما الأسباب الحقيقية هي الفساد وسوء الإدارة وإهمال الصيانة.

* يتم التعامل مع احتجاجات وإضرابات عمال هذا القطاع باعتبارها تهديد سياسي حتى وإن كانت المطالب اقتصادية صرفة، بسبب التأثير الاجتماعي والاقتصادي الضخم لتوقف حركة القطارات. لهذه الوضعية إيجابياتها وسلبياتها: بينما يصبح من المرجح أن تستسلم الحكومة للمطالب، تزداد احتمالية اللجوء للقمع العنيف.

* تتعامل الحكومة مع قطاع السكك الحديد المملوك للدولة ومع قطاعات النقل عموما بطريقة عسكرية. عندما يضرب سائقوا القطارات دائما ما يجدون أنفسهم يتفاوضون مع أمن الدولة، وليس مع الإدارة، لدرجة أن النقابة التابعة للدولة قامت بتعليق لافتة بعد أحد الإضرابات تتوجه فيها بالشكر ” إلى أمن الدولة لتواجدهم أثناء الإضراب”.

 * هناك حالة ذعر من الذعر بين العمال: “في أي لحظة ممكن أن يأتي أمن الدولة ليسأل عن شخص، ولن يشاهد هذا الشخص ثانية”، قال أحد السائقين.

* عمال السكك الحديد متفرقين بجميع أرجاء مصر، الأمر الذي يصعب من القدرة من التنظيم حول المطالب المشتركة. هناك أيضا احتياج للتفكير في كيفية توحيد المجموعات المختلفة للعمال: السائقين والكمسارية وعمال الأبراج والتقنيين .. إلخ.

*     اقترح أحد سائقي القطارات أن أفضل طريق لاستراتيجية التوحيد هي رفع مطلب الحد الأدنى للأجور لجميع العمال، بدلا من دخول معارك من أجل الحوافز والعلاوات التي عادة ما تختلف طبقا لتصنيف العمال.

* هناك أيضا احتياج لتوحيد كافة العمال والموظفين الذين يناضلون الآن للحصول على طالبهم الخاصة، برفع مطلب حد أدنى للأجور 1200 جنيه، المطلب الذي رفعه عمال المحلة قبل إضراب 6 إبريل بالعام الماضي  كان خطوة بهذا الاتجاه – السبب الرئيسي لتدخل الدولة لفض الاضراب بالقوة.

* في الوقت الراهن هناك حملة من منظمات المجتمع المدني ومجموعات المعارضة للضغط من أجل قانون تنظيم نقابات جديد يرسي المبادئ الرئيسية لاستقلال النقابات:من حق أي مجموعة من العمال تشكيل نقابة تضمهم دون أن تستمد شرعيتها من المسئولين، السلطة العليا للنقابة تكون في الجمعية العمومية وتتم الانتخابات مرة كل سنة (وليس مرة كل 5 سنوات كما يحدث اليوم) ومقر النقابة يكون بعيد عن مكان العمل لتحقيق الاستقلال.

* من أجل تمكين الاضرابات المنظمة والمستدامة من المهم إنشاء صندوق للإضراب.

* وصف سائقوا القطارات جميع الاضرابات التي حدثت بقطاع السكك الحديد منذ الثمانينات بأنها غير منظمة وعبرة عن انفجارات غضب عشوائية.

* هناك حاجة ماسة لنقل خبرات والدروس المستفادة من جيل عمال ونشطاء للذي يليه، حتى لا نضطر للبدء من الصفر مرة تلو الأخرى.

* بناء النقابات وحركة عمالية قوية عملية طويلة الأجل. ليس بالأمر المفيد الخروج إلى الشارع والصياح “يسقط مبارك”.

* أحد نشطاء نضامن أكد على أهمية الاحتجاجات العشوائية كمصدر للوعي والخبرة وأشار إلى أن  “الاحتجاجات العشوائية التي حدثت مؤخرا هي السبب في وجودنا هنا اليوم”.

* ” لا يوجد أي ضرر في التجريب” أشار إلهامي الميرغني “لكن المشكلة تكمن في عدم عمل تقييم فيما بعد. بعد أحداث 6 إبريل دعا النشطاء إلى إضراب آخر في شهر مايو مباشرة، دون عمل تقييم لما حدث”.

* تضامن القوى السياسية والنشطاء مع النضالات العمالية أمر بالغ الأهمية، حتى وإن اقتصر على زيارة العمال المعتصمين لإظهار الدعم ورفع روحهم المعنوية.

* المحامي أحمد عزت دعا للتضامن مع عمال المحلة الذين يواجهون حملة أمنية 

لقراءة النص على المدونة الأصلية أنقر على الرابط التالي

http://scandegypt.blogspot.com/2009/02/railway-workers-and-state.html

  

 

 

Advertisements

3 Responses

  1. ااستغاثه
    ارجو من النقابه واى صخفى حر ان يزور سكان العقار رقم 2 شارع حسونه النواووى من ش ابو بكر الصديق ميدان سفير مصر الجديدة ومقابله سكانه الدين ينتظرون انهيار عقارهم بسبب قيام مالك العقار المجاور بهدم عقارة عشوائيا وبدون اتخاد التدابير الأزمه لضمان سلأمه العقار المجاور مع العلم له ولرئبس حى النزهه ان العقاريين بأساس واحد وسملأت مشتركه واستحاله الهدم وبالفعل هنهك قضيه ضد الحى بسبب استخراج رخصه الهدم ولكن الحى لأ يلتفت الى دلك وطلب من مالك العقار تقربر من مكتب استسارى لستئناف الهدم
    والسيناريو فى هده الواقعه هو قيام المالك يالشروع فى اعمال الهدم باقصى سرعه قبل انتداب المحكمه خبير ليفصل فى الواقعه الهندسبه الشاده لأن العمارتين كانتا قديما لمالك واحد فيصدع العقار المجاور فيقوم الحى باخلأء السكان يالقوه الجبريه وهو لمصلحه مالكى العقارين والسكان لن ولم يتركوا مسكنهم حتى يكونوا شهداء لخراب ازمم والضمائر داخل الأحياء فهم ليسوا باقل من شهداء عباره السلأم 98 ولأعمارة الأسكندريه الشهيره

    من الأن دم هؤلأء الضحايا فى رقبه كل صحفى يقرء هده الأستغاثه ولأيحاول الأنقاد

    التوقيع مهندس اخته تسكن بالعفار 2 حسونه الناواوى من ابو يكر الصديق ميدان سفير مصر اجديده
    0108288886

  2. برجاء الاهتمام بهذه الرسالة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استغاثة
    إلى القلوب الرحيمة .. إلى من ينصر المظلومين ..
    بعد التحية والتقدير والاحترام ،

    معالي الوزير / سامح فهمي ـ وزير البترول

    يارب يخليك أقر شكوي هذه
    مقدمه لسيادتكم / محمود محمد سيد عبد الحافظ ، حاصل على دبلوم التلمذة الصناعية ، التابعة لوزارة الصناعة وتم تدريبى فى السنة النهائية فى مصنع تكرير البترول بأسيوط على أمل التعيين به بعد التخرج ، وأنا الآن أعول والدتى ومتزوج وأعول أسرة وأخى الأصغر منى حاصل على دبلوم ولم يعمل حتى الآن .. فأنا الآن فى أمس الحاجة إلى الوظيفة حيث الغلاء فى الأسعار وأنفق على أسرتين أسرة مكونة من أب وأم وأخواتى وأسرة مكونة من زوج وزوجة فكيف أنفق على أسرتين بدون عمل وأنا أستحق التعيين .

    الآن كل ما أطرق باب يفتح لى باب رزق أجده يحتاج وسطة وأموال تدفع .. وأين هذه الأموال التى أنفقها كى أتعين وأنا ليس عندى أى دخل أنفق به على أسرتين .. ولهذا السبب ولسبب تعسر الإنفاق تراكمت الديون والأقساط والالتزامات غير المصاريف الأخرى من إيجار وكهرباء ومياه ومصاريف أخرى يعلم الله بها .. فالتزامات الحياة كثيرة وصعبة جداً بدون عمل ..
    فأتمنى من الله ثم من سيادتكم أن تيسر لى عمل أيا كانت ، المهم أن أعمل لأستطيع سد حاجات أسرتى الضرورية التى لا يستطيعون الاستغناء عنها ، فلا نريد ألا الستر .

    رجو الاهتمام والرد بما يفيدنى وعدم إهمال رسالتى فيعلم الله أنى فى أمس الحاجة إلى هذا الاهتمام لحالتى الصعبة .
    للرد أرجو الاتصال على :
    0164964287
    جعلكم الله عوناً وسبباً لرفع الظلم عن المظلومين
    وسدد الله خطاكم لما يحب ويرضى

  3. اقترح عليكم تنظيم ندوة حول قضايا السلامة و الصحة المهنية و تامين بيئة العمل فى مصر و سبر اغوار الموضوع فى دراسة متكاملة تفتكروا ممكن؟

Comments are closed.

%d bloggers like this: