احتجاج بشركة ” سالمكو” للغزل والنسيج بالعاشر رمضان

كتبت: سهام شوادة

 حالة من الغليان تسيطر على عمال شركة النصر للغزل والنسيج الالكرليك بالمنطقة الصناعية الثالثة بالعاشر من رمضان والمعروفة باسم ” سالمكو” وذلك عدم صرف رواتب العمال منذ شهرين، وتوقيف خطوط الإنتاج وإعطاء أجازة إجبارية للعمال.

 وأشار صبحى خطاب رئيس اللجنة النقابية بالمصنع إلى أنهم لم يتقاضو من راتبى شهر يناير وفبراير إلا 30% أى 150 جنيهًا من نياير والآن مارس على الابواب  ولديهم أعباء أسرية، فضلا على أن الشركة تفتعل العديد من  الأزمات للتهرب الضريبى تمهيدًا لتصفية المصنع وبيعه من دون إعطاء مستحقات مالية للعمال. فمثلا حدث فى مصنع البوليستر الذى كان يمتلكه أصحاب المصنع أن تم تخفيض عدد العمال خلال العامين الماضيين من 600 عامل الى 200 عامل.

 واضاف هانى عبدة أمين صندوق اللجنة النقابية أنهم لم يصرفوا أى مستحقات مالية متمثلة فى العلاوة الاجتماعية منذ مايو  1998.

  بينما طالب حسن إمام امين عام اللجنة النقابية وزارة القوى العاملة بالتدخل لضمان حقوقهم المالية حتى لا يكون كل فترة الاضراب هو ملاذ العمال لأخذ حقوقهم. فالشركة اعطت للعمال اجازة أسبوع امتد الآن إلى ثلاثة أسابيع، ولا أحد يعلم، فقد تمد الى أجل غير مسمى .

  بينما قال  شعبان مبروك –أحد العمال باكيا “أنى أعول أسرة من 5 أفراد فكان المرتب 600 جنية لاتكفى العيش نظرا لأنى أدفع قيمة إيجار للشقة 300 جنيه، وأنا أتقاضى راتبا الان 150 جنيه فما العمل؟ وكيف اعيش بها وأنا تراكم على 600 جنيه إيجار بخلاف الكهرباء والمياه وكذلك الأعباء” .

Leave a comment