اليوم السابع: إضراب 2000 عامل بمصنع ميتكو للملابس

 

2000 عامل بمصنع ميتكو نظموا إضراباً عن العمل

كتب: محمد فرج

نظم صباح اليوم الاثنين، 2000 عامل بمصنع ميتكو التابع لشركة الشرق الأوسط للملابس الجاهزة إضراباً عن العمل لقيام محمد ضرار مدير عام الشركة والعضو المنتدب بطرد أشرف الهوارى مدير الإنتاج الذى يطالب بحقوق العمال المهدرة، وطرد قدامى العاملين من كبار السن الذين أفنوا حصاد عمرهم داخل الشركة منذ إنشائها.
ورغم الرواتب الزهيدة التى يحصلون عليها على مدار 20 عاما، وانتهاج الشركة أسلوب الطرد التعسفى وتعين عمالة جديدة ليس لها دراية بفنون العمل مقابل 300 جنيه، بالإضافة إلى تعيين عمالة أجنبية من بنجلاديش مقابل 1500 جنيه مع منحهم حوافز وأرباحا وإقامة فى الفنادق المميزة، وتخصيص سيارات لنقلهم إلى أماكن إقامتهم.
كما كشف جموع العمال المحتجزين داخل سور المصنع أسلوب مدير عام الشركة بطرد المهندسين المصريين الأكفاء، وتعيين مهندسين من الأردن مقابل رواتب سياحية تصل إلى 20 ألف جنيه وإقامة فى الفنادق الخمس نجوم مع منحهم مزايا لا تمنح للمصريين على الإطلاق الذين تصدر حيالهم قرارات تقضى بحرمانهم من الأرباح فى حال غياب العامل يوماً واحداً لظرف طارئة، ويعرض لخصم 100 جنيه فى حال تأخره دقيقة واحدة.
وقال العمال إن ضرار مدير عام الشركة أصدر قرارات تقضى بمنع المصريين من الإجازات من أول سبتمبر حتى أواخر ديسمبر، إلا فى حال الوفاة أو الحالات المرضية القصوى، وبموافقة طبيب الشركة، كما تضمنت القرارات التعسفية منح العامل 30 قرشا مقابل الساعة الواحدة للعمل الإضافى وثلاثة أيام جزاء لمن يتخلف عن القيام به، مهما كانت الظروف.
كما اتهم العمال، المسئولين بمديرية القوى العاملة، بالتواطؤ مع الشركة ضد حقوق العمال لصالح القائمين عليها، كما هدد العمال الاستمرار فى إضرابهم حتى تسترد حقوقهم أسوة بالعمالة البنجلادشية، ومن ناحية أخرى هتف العمال بإقالة مدير عام الشركة والعضو المنتدب مرددين “حسبنا الله ونعم الوكيل”.

2 Responses

  1. اناعامل مصرى بهذه الشركه منذ10سنوات لم ارى ايام ظلم واستعباد للعامل منذ ان تولى اداره هذه الشركه محمد ضرار المشهور بأسم الانسان الظالم يأكل حقوق العمال ليحقق اكبر ارباح لليهود فمن يقبل هذا الظلم وعلى حساب من العمال الذين راتبهم يكون نسبه ضئيله جدا للعامل فمن هذا المرتب يخصم منه ضرائب وتأمين وجزائات وحاجات اخرى كثيره جدا لا يعلمها الا العامل باشركه ارجوكم انقذونا بحقوق العمال المهدره من يدى هذا الظالم ورجوع حقوق العماله اليهم

  2. أنا ممن تم فصلهم تعسفيا في الشهر الماضي بعد عمل دام 20 شهر في الشركه وخبره في المجال أكثر من 18 عاما

Leave a comment