إضراب واعتصام 4200 بشركة غزل شبين

اعتصم أعضاء اللجنة النقابية لعمال غزل شبين بمكتب رئيس مجلس إدارة الشركة منذ يوم الاثنين 2 مارس الماضي، واليوم انضم إليهم عمال الوردية الأولى وبدأ عمال الورديات الثانية والثالثة بالتوافد إلى مقر الشركة لاستكمال الاضراب والاعتصام.

يطالب العمال بصرف أجر 228 يوم عمل يندرج 174 يوم تحت مسمى تحقيق الهدف والباقي تحت بند الحافز الإضافي. وتجدر هنا الإشارة إلى الشركة القابضة قد قامت ببيع الشركة من حوالي السنتين إلى مستثمر هندي.

يقول أمين عام اللجنة النقابية محمد معوض، “إحنا 4200 عامل معتصمين ومضربين في الشركة علشان تطبيق نص العقد ما بين الهنود والشركة القابضة والذي يحدد مستحقات العمال بكافأة سنوية 228 يوم. إحنا بنخاطب الإدارة كلجنة نقابية من شهر واحد (يناير) وخاطبنا النقابة العامة للغزل بورق رسمي وبعتنا شكوى لوزيرة القوى العاملة من يوم 15 فبراير وبعثت برسالة مفادها إن ده حق من حقوق العمال”.

تدعي الشركة أن الظروف المالية للشركة هي سبب عدم إتمام صرف مستحقات العمال. يرد معوض على هذا الادعاء بسرد العديد من النقاط في محاولة منه لإبطال حجج الإدارة. أولها، أن إنتاج الشركة زاد من 33 طن قطن يوميا في العام الماضي إلى 47 طن يوميا هذا العام. ثانيا، أن إدارة الشركة كانت قد تملصت في العام الماضي من صرف ذات المكافأة ولم توافق على الصرف إلا بعد أضراب العمال واعتصامهم بمقر الشركة. ثالثا، أن إدارة الشركة تكبدت ما بين 8 أو 9 مليون جنيه في الشهرين الماضيين كمكافأة ل 200 عامل تقدموا باستقالات شبه إجبارية – حصل العامل الواحد على مكافأة ما بين 40 – 45 ألف جينه. يتساءل محمد معوض، “ليه الشركة تكلف نفسها كل الفلوس دي علشان تمشي العمال بدل ما تصرف مكافأة ال 4200 عامل؟

مطلب العمال موثق بالعقد الذي أبرم ما بين الشركة القابضة والإدارة الهندية، وبالرغم من ذلك يوافق العمال على تلقي المكافأة على دفعات كما حدث في العام الماضي – الدفعة الأولى في 5/3 ، الثانية في 5/4 ، والثالثة في 5/5.

في الشركة حوالي 3000 عامل وعاملة بعقود ثابتة و1200 بعقود مؤقتة – حوالي 1000 منهم عاملات يعملن باليومية.

أخيرا، يؤكد معوض أن الشركة بها حوالي 55 موظف وإداري تابع للإدارة الهندية لم يحضر أيا منهم إلى الشركة اليوم.   

3 Responses

  1. تلقي 4 آلاف عامل في شركة غزل المحلةالمضربين عن العمل منذ صباح أمس الخميس، اليوم تهديد من صاحب الشركة الهندي المقيم خارج مصر، فقد أرسل لهم فاكس يقول فيه أنه سوف يضرب بيد من حديد علي كل منيضرب أو يتوقف عن العمل.
    وقد قامتاللجنةالنقابية بالرد عليه، بأنهم والعمال سوف يستمرون في الإضراب حتي يتم صرف حقوقهم بالكامل، وأنهم سبق وارسلوا 14 شكوي للعديد من الجهات والمسئولين، وأنهم أضربواعندما لم يتلقواألي ردود علي شكاويهم،

  2. […] * Asek company workers in strike calling for increasing their annual allowance * Cotton Ginning workers in El Menya in strike protesting non-payment of their salaries * Hebei Pharm workers in strike * 3,000 workers in Daitex in strike in Alexandria, protesting the non-payment of their incentives and labor day grant * Sit-in for 240 workers in Betroid protesting the company's demand to sign collective resignations * 400 workers in the «spinning equipment» on strike Monday protesting against the stop of promotions and incentives reduction * Strike and sit-in for Ghazl Shebeen el kom workers […]

  3. الشركة بتتسرق من المصريين الى الهنود جيبنهم بعقود الى مسكين الادارات مثل صابر سعفان واحمد حبيش

Leave a comment