عمال افيكو يتظاهرون أمام الاتحاد للمطالبة بانشاء نقابة

كتبت: سهام شوادة

نظم العشرات من عمال شركة أفيكو للصناعات الغذائية بعتاقة بالسويس وقفة احتجاجية اليوم أمام مبنى الاتحاد العام لعمال ونقابات مصر وذلك احتجاجا على ما  يتعرضون له من تعسف والاضطهاد من قبل إدارة الشركة لكونهم شرعوا في إنشاء نقابة تدافع عنهم وتتفاوض باسمهم للحصول علي حقوقهم التي يحرمون منها.

هذا وقد حمل المتظاهرون بعض الافتات منها ” شركة افيكو مصر للزيوت تشرد العمال وتنقلهم وتمنعهم من انشاء لجنة نقابية ، شركة افيكو تضهد عمالها ، اين حقوق العاملين”.

 وردد المتظاهرون بعض الهتافات منها ” يا مجاور قول الحق انت معانا ولا لأ ، يا اتحادنا قول الحق احنا ولادك ولا لأ ،فين تشريع القوانين تحفظ حق العاملين، دى حكومة الاهمال ضيعت حق العمال ، حق العامل فى الدستور المسئول عنه فتحى سرور “

أشار ممدوح محمد – أحد أعضاء مجلس إدارة واللجنة النقابية إلى دور مكتب العمل في السويس الذي رفض  شكواهم التى  تفيد بنقلهم وتشريدهم اثر اعلانهم عن انشاء لجنة نقابية  وطالبهم بالتوجه بها لمكتب العمل بدمياط والعاشر من رمضان رغم أنهم قبل النقل كانوا يعملون بالسويس.

 واضاف أنه لم تكن هذه هي المرة الأولي التي تتعسف فيها إدارة الشركة ضد العمال. فقد قامت إدارة الشركة بفصل 6 من قيادات العمال (والذين كان لهم دور هام في الإضرابات السابقة التي قام بها العمال للمطالبة بحقوقهم)، وذلك يوم 1/3/2009 فضلا عن اعتصام دام لمدة 3 أيام فى يناير 2001 ، فى اغسطس 2005 قاموا بتنظيم اعتصام اخر لمدة يوم ، وفى ديسمبر 2007 تم تنظيم اعتصام وإضراب عن العمل دام لمدة 6 أيام وفي سبتمبر 2008 اعتصام دام لمدة وردية واحدة

وكانت كل هذه الاحتجاجات للمطالبة بمستحقاتهم لدي الشركة والتي تمثلت في العلاوات الدورية وساعة للغداء ومنحة عيد العمال والأرباح وعودة زميلهم المفصول (فتحي عفيفي) وزيادة بدل الوجبة الغذائية. وقد استطاع العمال في معظم هذه الاحتجاجات تحقيق مطالبهم.

2 Responses

  1. افكو اول الغيث قطره

Leave a comment