اعتصام عمال شركة أبو السباع بالمحلة للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية

كتبت: سهام شوادة

 قام عمال شركة ابو السباع بالمحلة الكبرى والبالغ عددهم 3000 عامل  بايقاف الماكينات صباح اليوم احتجاجاً على تعنت صاحب الشركة فى صرف رواتبهم المتأخرة والمثمثلة فى 3 مدد، أي شهر ونصف الشهر، حيث يتم القبض كل أسبوعين.

  كما طالب العمال بصرف ساعات العمل الإضافية وأيام الراحات.

هذا وقد أكد العمال أنهم محرمون من جميع حقوقهم القانونية، فلا توجد لائحة بالمصنع تبين الحقوق القانونية التى اقرها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، كما أنهم يعملون 12 ساعة كاملة يومياً، وأيام الجمع “الراحات الأسبوعية” بأجر إضافى يوم ونصف عكس ما نصت عليه المادة 85 من قانون العمل التى تنص على صرف يومين عن يوم الراحة.

  ويقوم صاحب العمل بتوقيع جزاء بالخصم من الحافز إذا تغيب العامل يوم الجمعة، إضافة إلى خصم اليوم من الراتب، رغم أن القانون ينص على احتساب أيام الراحات الأسبوعية مدفوعة الأجر. وأشار العمال إلى أن المصنع لا يشمل أى وسائل للسلامة والصحة المهنية من شفطات هواء أو كمامات، مما يتسبب فى إصابتهم بأمراض مزمنة جراء استنشاق الزغبار.

  هذا وقد اكدت مصادر مطلعة داخل المصنع ان صاحب المصنع يقوم بالتعاون مع المصانع الاخرى فى تشغيل مصنعة من الباطن للضغط على الحكومة فى صرف الدعم للعمال علما بأن   سلسلة شركات أبو السباع  تنتج الفوط والبشاكير التي تصدر كلها لخارج مصر، حيث إن شركة ابو السباع تعد ضمن الشركات التي تعمل وفقًأ لاتفاقية الكويز.

 

 

Leave a comment