عمال امونسيتو مشردين بعد هروب عادل أغا

تقرير وتصوير سهام شوادة

 نظم ما يقرب من 500 عامل من اجمالى 1200 عامل بشركة أمونسيتو ” اعتصامًا امام النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج صباح اليوم احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية المتمثلة فى صرف رواتب شهرى نوفمبر وديسمبر فضلا على عدم معرفة مصيرهم بعد هروب عادل اغا المالك للشركة .

هذا وقد حمل المعتصمون بعض الافتات منها ” عاوزينكم تساعدونا …يا تشغلونا يا تصفونا ، عادل اغا هرب وبيوتنا هتتخرب ، عادل اغا سرق وطار والعمال فى انهيار ” هذا وقد اكد خالد طلعت رئيس اللجنة النقابية أن قرار اعتصامهم جاء بعد تعهد وزارة القوى العاملة بصرف الراتب الاسبوع الماضى فضلا عن تعهدها بفتح باب المفاوضات لحل ازمتهم مع بنك مصر صاحب الدين الأكبر للشركة، للتوصل لأحد حلين إما تشغيل الشركة مرة أخرى بعد ان توقفت عن العمل لمدة عام ونصف أو للتصفية مع منح العمال كافة حقوقهم المشروعة.

يذكر أن الشركة مملوكة للمستثمر السوري عادل أغا الذي قام بالهرب من البلاد منذ أكثر من عام ونصف بعد صدور حكم قضائي بحبسه 3 سنوات مع الشغل بسبب مديونياته لبنكي القاهرة وبنك مصربسبب سياساته التي أدت إلي غرق المصنع في الديون قبل أن يهرب من البلاد تاركاً الشركة غارقة في الديون بعدما فشل في تصفيتها وفي “تطفيش” العمال منها.

وقد تحفظ بنك مصر علي الشركة وقام بصرف رواتب العمال (الاساسي + العلاوة الاجتماعية) لمدة 13 شهرا بقيمة 13 مليون جنية وذلك على أمل أن يفصل التحكيم القضائي في أمر الشركة بحيث تصبح مملوكة للبنك ولكن التحكيم تأخر، فتوقف البنك عن دفع رواتب العمال، فقامت وزارة القوي العاملة بدفع رواتب العمال من صندوق الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وبعد إنتهاء المدة قامت الوزارة بمدها ستة أشهر أخري .

هذا وقد كانت وزارة القوى العاملة رفضت صرف مرتبات العاملين بالشركة الا بعد حضورهم الى مقر الشركة يوميا و التوقيع بالدفاتر فى مواعيد العمل الرسمية .

 

Leave a comment