أبو السباع التهم أجور العمال .. فردوا بالإضراب

كتبت :- سهام شوادة

نظم عمال الوردية الاولى والثانية بمصنع ابو السباع بالمنطقة الصناعية بالمحلة الكبرى  وقفة احتجاجية صباح اليوم احتجاجا على تعنُّت عبد الله إسماعيل ابو السباع صاحب المصنع بصرف مستحقاتهم المادية المتمثلة في 3 مدد، فضلاً على ظروف العمل المتردية التي يعملون فيها مع عدم إعطائهم أجورًا عادلةً.

مطالب العمال

وطالب العمال بصرف رواتبهم المتأخرة ، وضمان عدم تأخير صرف رواتبهم ، وعدم تمييز عمال الانتاج على عمال التجهيز حيث يتم عادة تأخير الدفع لعمال التجهيز كما طالبوا بتعديل قيمة التأمين عليهم ليتم التأمين على الاجر الحقيقى للعامل ، وإحتساب أجر الاجازات الرسمية وإضافتها الى المرتب والحصول على ال 10 % علاوة التى حددها الرئيس ..

إستمارة 6 وشيك على بياض !

وأكد رمضان حامد – عامل  أنهم يعانون من العديد من المشاكل بخلاف تأخر صرف رواتبهم حيث يمتنع صاحب المصنع عن صرف الزيادة السنوية والمكافآت والعيدية ، بالاضافة لعدم حصولهم على اى مستحقات قانونية ، حيث يقوم صاحب المصنع بأخذ توقيعاتهم على إستمارة 6 وشيك على بياض لضمان عدم مطالبتهم بحقوقهم ، وأكد أن العمال يوقعون تحت ضغط إحتياجهم لفرصة عمل

التأمين بالحد الادنى

وأشار محمد رزق – عامل إلى أنهم لا يحصلوا على الزيادة السنوية والتى تقدر بجنيه واحد فقط كل عام ، ورغم ضآلة الزيادة الا ان مالك المصنع يمتنع عن صرفها منذ عامين ، كما يقوم صاحب المصنع بالتأمين على العمال بالحد الادنى للأجر ، ويقوم بفصل العمال من التأمين دون علمهم مما يؤثر على قيمة معاشاتهم فى المستقبل ..

تشريد وتهديد

يقول مسعد طنطاوى – عامل بالمصنع ان صاحب المصنع قام بغلق مصنعا آخر بقرية سامول المجاورة لمدينة المحلة  مسقط راس صاحب المصنع ، وقام بتشريد أكثر من 350 عامل ، ويستغل ابو السباع تلك الواقعة للضغط على عمال المصنع المضربين وتهديدهم باغلاق المصنع وفصلهم كما فعل بعمال مصنع سامول .

وقال عبد العزيز نصر – عامل أنه بالاضافة لمشكلات تأخر الاجور والتأمينات ، يقوم صاحب المصنع بحرمان العمال من الاجازات وخصم ايام الاجازات من رواتبهم ، كما يحتسب غياب العامل عن العمل يوم بخصم ثلاثة أيام ، فضلا عن عدم توقيع الكشف على الطبى على العامل الا بعد توقيع من مدير المصنع على طلب الكشف .

يقول محمد عطية– احد العمال انهم بدأوا اضرابهم للمطالبة بمستحقات 20/7 وراتب 5/8 وان الادارة قد ولكنهو فوجئوا بأن اسماعيل ابو السباع صاحب المصنع يقول لهم ” الى عاوز يشتغل يشتغل والى مش عاوز فى ستين داهية  والى شايف شغل ثانى فى مصنع اخر يغور يشتغل ”  علما بأن مندوب مكتب العمل قد وعدهم بصرف باقى مرتباتهم يوم الاربعاء الماضى حيث انه سبق وان اضربوا الاسبوع الماضى .

واضاف محمد فتحى ان مدير الامن قد استدعى عدد من العمال لتهديدهم بعدم الخروج خارج المصنع متهمهم بالتخريب فى الممتلكات العامة وانهم اذا لم  يستجيبوا لطلبة سيقوم بالقبض عليهم واعتقالهم واضاف محمد ان وزارة القوى العاملة قامت بصرف 25 مليون جنية دعم للمصنع ولكن ابو تالسبع رفض مطالبا بصرف 50 مليون جنية  قيمة الدعم الكامل .

واتهم السيد الخولى مدير المصنع بالنصب عليهم حيث فوجىء العمال الذين يتعدى راتبهم 1500 جنية شهريا مؤمنا عليهم بمبلغ 130 جنية فقط علما بأن القانون ينص على ان الحد الاقصى 500 جنية واضاف الخولى ان مدير الامن ومندوب القوى العاملة ذكروا ان المصنع يمر بأزمة مالية .

كما أكد العمال على قيام مالك المصنع بفصل أكثر من مائتى فتاة خلال الفترة الماضية علما بأنهم لم يحصلوا على مستحقاتهم حيث يوقع العاملون على تنازل عن حقوقهم القانونية عند التعيين .

وطالب العمال بصرق مستحقاتهم من الاجور المتأخرة خاصة عمال وعاملات التجهيز  مع  التشديد بصرف تلك الاجور بميعاد محدد فضلا عن احتساب اجر الاجازات الرسمية مع توفير غرفة طبية للاسعافات الاولية وشدد العمال على ضرورة مساواتهم بعمال مصانع القطاع العام فى الحصول على علاوة ال10% والتى تم تحديدها من قبل رئيس الجمهورية.

واكد العمال انهم محرمون من جميع حقوقهم القانونية فلا يوجد لائحة بالمصنع تبين الحقوق القانونية التى اقرها قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ، كما انهم يعملون 12 ساعة كاملة يومياً ، ويشتغلون ايام الجمع “الراحات الاسبوعية” بأجر اضافى يوم ونصف عكس ما نصت المادة 85 من قانون العمل ، ويقوم صاحب العمل بتوقيع جزاء بالخصم من حافز الغياب اذا تغيب العامل يوم الجمعة ويقوم ايضاً بعدم احتساب اجرها رغم ان القانون ينص على احتساب ايام الراحات الاسبوعية مدفوعة الاجر ، واشاروا ان المصنع لا يشمل اى وسائل للسلامة والصحة المهنية من شفاطات هواء او كمامات ، مما يضرهم ويصيبهم بأمراض مزمنة من جراء استنشاق الغبار

.

Leave a comment