اعتصام عمال شركة النيل لحليج الأقطان بالمنيا احتجاجا على قرار نقلهم

كتبت باهو عبد الله 

يعتصم 250 عامل بشركة النيل لحليج الأقطان بالمنيا منذ اول أمس الأحد احتجاجا على قرار إدارة الشركة بنقل العمال إلى فروع الشركة الأخرى. كان قد صدر منشور من الادارة بتاريخ 16 يونيو الماضي يفيد بلجوء إدارة الشركة إلى نقل عمال فرع المنيا إلى فروع أخرى للشركة نظرا لعدم استجابتهم لعرض المعاش المبكر الذي عرضته الادارة عليهم، الأمر الذي اعتبره العمال آنذاك وسيلة ضغط تستهدف إجبارهم على القبول بالمعاش المبكر لكي يتثنى للإدارة بيع أرض الشركة التي تتجاوز مساحتها ال 85 فدان، مع العلم بأن سعر الفدان يتراوح ما بين ال 20 و 30 ألف جنيه.

يقوم أحد العمال المعتصمين بمقر الشركة بالمنيا “العامل مننا أصلا مش واخد حقه العادي وبيطلبوا مننا نسافر ونتغرب ..النقل يترتب عليه التزامات مادية زي بدل النقل وبدل المعيشة وهم أصلا بيصرفولناش حقوقنا الأساسية حيصرفولنا البدلات دي”.

تجدر الاشارة إلى أن عرض المعاش المبكر كان قاصرا على عمال الشركة بفرع المنيا وليس إلا، لكن عندما لم يتقدم سوى 21 عامل للخروج على المعاش المبكر صدر المنشور الذي يهدد العمال بالنقل ويوسع من عرض المعاش المبكر ليشمل كافة الفروع. مجمل عدد العمال الذين خرجوا على المعاش المبكر هو 106 عامل بالمنيا. بقية العمال الرافضين للمعاش المبكر عددهم 250 عامل وجميعهم معتصمين بمقر الشركة حتى الآن وبأمس الحاجة للتضامن معهم.    

نص المنشور الذي تم نشره على جميع العمال للعلم والاحاطة بما جاء فيه

السادة/ إدارة مصانع المنيا

تحية طيبة وبعد

نفيدكم بأنه نظرا لتقدم عدد كبير من محالج الشركة وفروعها للخروج بنظام المعاش المبكر والذي كان مقررا إعلانه بالدرجة الأولى على العاملين بمصانع النيا ومن خلال ما تم عرضه علينا من تقدم عدد محدود جدا حتى الآن من مصانع المنيا للخروج على المعاش المبكر وعددهم 21 .

وحتى  يمكننا الاستفادة من القرض الممنوح لنا بالكامل من وزارة القوى العاملة بهذا الخصوص، فإن هذا أمر سيضطرنا إلىخاصة ف الموافقة على خروج هذه الأعداد من المحالج وفرع الاسكندرية وبالتالي سيكون هناك عجزا كبيرا في العمالة بهذه المحالج.

لذلك فإننا بصدد دراسة استيفاء هذا العجز من العاملين بمصانع المنيا إلى الأماكن التي بها عجز وسيتم توفير المكن المناسب والملائم والانتقالات الفعلية لهم.

برجاء العلم وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

تحريرا في 16/ 6/ 2009

رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب 

2 Responses

  1. […] اعتصام عمال شركة النيل لحليج الأقطان بالمنيا احتجاجا ع… […]

  2. نستنكر وندين بشدة تلك القرارات التعسفية بحق العمال في المصر عموماوندين هذا القرار الجائر بحق العمال في شركة النيل.و نطالب الادارة بالغاء القار فوار ودون اي شروط مسبقة.ز كما ونحن في جريدة الى الامام “دريدة الحزب الشيوعي العمالي العراقي”نتضامن معك عمال شركة النيل و الحركة الاحتجاجية العمالية في مصر التي تتصاعد يوما بعد يوم في سبيل مطالبها العادلة والانسانية…
    سامان كريم

Leave a comment