التثبيت والرعاية الصحية وحد ادنى للأجور … مطالب العمال في مجموعة شركات الوادي

مجموعة شركات الوادى

تقرير قدم في المؤتمر الصحفي

 في مركز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

صباح 22 فبراير للتضامن مع عدد من المواقع العمالية

اعداد التقرير : هدى كامل

 تضم مجموعة شركات الوادي، مصانع للزجاج والفوسفات والكرتون وإنتاج الأعلاف وزيت الزيتون والأخشاب. وتضم المجموعة أيضا شركات تعمل في مجال الخدمات وزراعة الزيتون والدجاج والأسمالك والأخشاب. ويمتلك تلك الشركات مستثمرين لبنانيين هما توني وموسى فريجي.

المطلب الأساسي للعمال هذه الشركات هو عودتهم للعمل. هناك 65 موظف مفصول، تتراوح فترات خدمتهم بين 5 و 10 سنوات. وأيضا 120 عامل من مصنع الزجاج، و83 عامل من مصنع الفوسفات.

وعلق مسئول مركز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية قائلا “حالة وادى فود أكثر تعقيدا من السويدي للكابلات. فالمصانع في منطقة جبلية بشكل عام. ويعتمد المستثمرون على حراسة البدو. ويستخدمونهم في الوقت نفسه لإرهاب العمال. لذلك، فالعمال المفصولين غير قادرين على الاعتصام أو الوقوف احتجاجا أمام المصنع. ويتعاملوا مع أصحاب المصانع مباشرة في الإدارة بالقاهرة. وقد لجأت الإدارة إلى عمل محاضر وقد لجأت الإدارة إلى عمل محاضر شغب لهم ومنعتهم من الدخول. بل أن مدير أحد المصانع رفع في وجه العمال سلاحا آليا، وحرر له العمال محضر بذلك. وتمت المفاوضة بين الإدراة والعمال بشأن تنازل العمال عن المحضر ضد المدير الذي هددهم بالسلاح، في مقابل عودتهم للعمل.

وأعادت الإدارة بالفعل 30 عامل من أصل 148 عامل مفصول، وتعكس الصورة كلها غياب سيادة القانون، فالإدارة لا تحترم حقوق العمال، وأحد المديرين يهدد بالسلاح، وتهددهم الإدارة باللجوء إلى البلطجية من العرب في المنطقة الجبلية المحيطة بالمصانع.

ولم يستطع العمال غير المنظمون، غير القادرين على مواجهة تهديدات الإدارة وجبروته، اكتفوا بوقفة احتجاجية أمام مكتب وزارة القوى العاملة بمدنية السادات.

ولكن مكتب العمال المتواطئ مع الإدارة، جمع حولي 25 عاملا من المتعاونين معه، وجعلهم يدعون تمثيلهم لجميع العمال المفصولين، وعملوا محضر صلح باعتبارهم 83 عامل. ثم اعادوا المتعاونين معه الخمسة وعشرين إلى العمل بعقودة مؤقتة لمدة 6 شهور. ووعدوا بإرجاع الباقي في شكل اعداد كل اسبوع.

ولم يحدث شيء من هذا. فأسلوب الشركة أن تشغل عمالة مؤقتة، ثم تفصلها بحجة عدم وجود تمويل لاستمراهم في العمل، وتدعي ارتفاع تكاليف العمالة، رغما عن الأرباح التي يحققها العمال من انتاجهم. كما تفصل الإدارة دائما العمال تعسفيا. ولايجدون وسيلة للمطالبة بحقوقهم. وقد اوقفت الإدارة المصنع، وادعت للشرطة ان العمال توقفوا عن العمل. ثم أدعت بعد ذلك ان هناك صيانة يجب اجراءها بالمصنع لمدة عشرة أيام. ولا تتحاور الإدارة مع العمال نهائيا، بينما تقف حنان شاهين، مديرة مكتب القوى العاملة بمدينة السادات مع الإدارة ضد العمال.

وبينما دار النقاش حول قضية عمال شركات الوادي. قال احد العمال في المؤتمر الصحفي أن عمال مجموعة الوادي يعملون بلا حقوق ولا عقود. مثلهم مثل أنفار المقاولين، بدون رعاية صحية، بدون مايثبت ان لهم حقوق عند هذه المجموعة. حجج الفصل أحيانا بتكون أن المهندس المشرف على مجموعة العمال انهي عمله بالمصنع فتحكم الشركة على العمال بالفصل. وفصل عمال بمصنع الفوسفات بعد 9 شهور من العمل. ومطالب العمال نفسها، التثبيت، التأمينات ثم تطبيق الحد الأدنى للأجور.

وقال احد نشطاء المركز ان الذي سيأتي للعمال بحقوقهم هم العمال انفسهم. يقدم القانون 12 تعويض قدره شهران. فماذا لو تقاضى العامل شهرين هنا وشهرين هناك. ماذا يضمن عدم تكرار التعاقد ثم الفصل؟ التشريعات ظالمة ولابد من تعديلها، وعلى العمال في مدينة نالسادات التحرك لتأسيس نقابة جديدة، ثم ضمها في اتحاد إقليمي. يوجد في مجموعة الوادي وحدها عدد كبير من المصانع والأنشطة. وكل مجموعة شركات يمكنها تكوين شبكة من النقابات التي تتحد في اتحاد اقليمي للمنطقة الصناعية في مدينة السادات. تحدد هذه النقابات حقوق العمال، وتضغط كما تضغط جمعيات رجال الأعمال على الدولة حتى لا تعدل قوانين العمال لما فيه صالحهم.

وقالت الناشطة داليا موسى، أن مجلس الشعب يمكن ان يطرح بدوره التشريعي رؤية العمال حول القوانين. وهذا لا يكون بعمال منفردين ولكن بتنظيمات، مثلما حدث في قانون الحريات النقابية الذي تمت مناقشته وتعديلة عبر اتحاد النقابات المستقلة. وقال الناشط محمد من مركز الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية، أن تجمع العمال هو وحده القادر على الضغط أو حتى صياغة أحلام العمال في القوانين الجديدة.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: