يا وزير فين وعودك بالتغيير عيالنا جعانة وعيالكم شبعانة


يا وزير فين وعودك بالتغيير عيالنا جعانة وعيالكم شبعانة

هذه اللافتة رفعها العمال المعتصمون أمام وزارة البترول للمطالبة بالعمل
من بترو تريد- بترو جيت- الجيولوجيين
الأتحاد المستقل والنقابة المستقلة لبتروتريد يتضامن معهم

كتبت فاطمة رمضان

بعد أن منع الجنزوري من دخول مجلس الوزراء واتخذ من وزارة التخطيط مقراً له ولوزارته، إلا أن العمال والفلاحين اللذين تسرق حقوقهم من سنوات وحتي الآن ذهبوا واعتصموا أمام مقره الجديد، مما جعله يهرب إلي مقر وزارة الاستثمار، ولكن أين يذهب العمال ليطالبوا بمطالبهم التي سودت الآذان لكي لا تسمعها، حتي عندما يضطرون لسماعها عن طريق الاعتصام أو الإضراب ويوعدون بتحقيق هذه المطالب، إلا أن وعودهم دائما كاذبة، حتي عندما يوقع وزير علي طلب ويذهب به العمال لإدارة شركة، نجد أن رؤساء مجالس الإدارات يمتنعون عن تنفيذها، وهذا ما حدث مع عمال بترو تريد.
اليوم ذهب العشرات من عمال شركة بتروتريد المفصولين واللذين بلغ عددهم خلال عشرة سنوات أكثر من 2400 عامل، من غجمالي عدد عمال الشركة البالغ 18 ألف عامل، وقد قدم من هذا العدد من المفصولين التمسات للعودة للعمل بلغ عددها أكثر من 300 ألتماس إلا أنه لم ينفذ منها شئ مما أضطرهم لمعاودة الأعتصام، ولم يكن عمال بتروتريد وحدهم هناك بل سبقهم بأكثر من 6 أيام عمال بتروجيت التي أخذتهم الشركة لحم ورمتهم عظم، فقد عملوا لسنوات تحت مسمي مشروع وأتي اليوم اللذين يرمون هم وأسرهم في الشارع، وأتي عمال بتروجيت وباتوا في الشارع في هذا لابرد القارص لكي يطالبوا بحقهم في العودة للعمل، كما شراكهما في الاعتصام الجيولوجيين اللذين تخرجو منذ عام 1996، والبالغ عددهم أكثر من 1500 جيولوجي ولم يعملوا حتي الآن، وأتوا يطالبون بحقهم في العمل.

والغريب في الأمر أن المفصولين من شركة بتروتريد شمل كل أنواع الفصل التعسفي وغير القانوني، ورغم أن مشاكلهم وقضاياهم تتداول في المحاكم وعلي صفحات الكتب وشاشات القنوات منذ سنوات، إلا أننا لم نجد وزير أو مسئول في النظام القديم الممتد حتي الآن يخرج ويرد ويقول أي شئ، وكأنهم لا يحيون بيننا، لا يسمعوننا، وحتي إن سمعونا فلا يكترثون بآلامنا أو مشكلاتنا، ولا نعرف كيف يتسني لمثل هؤلاء أن يظلوا يحكموننا حتي الآن بعد قيمنا بثورة من أن أن لا نجد هؤلاء يحكموننا، ويسرقون حقوقنا.
فالمفصولين في بترو تريد أنواع:
1- اللذين وقوفا وقالوا نريد المساواة بيننا وبين زملائنا ممن يعملون في نفس الأماكن وفي نفس طبيعة العمل، فكان نصيبهم الفصل، ومن تراجع عن حقه عاد للعمل ومن تمسك بهذا الحق استمر مفصولاً لسنوات.
2- المرضي، من يمرض بدلاً من أن يأخذ حقه في العلاج والإجازة المرضية حتي يشفي ولكن شركة بتروتريد من يمرض لديها فليذهب لبيته ليجوع وأولاده بالإفضافة للمرض.
3- من ذهب لتأدية الخدمة العسكرية وهو مطكأن أنه كما يؤدي واجبه تجاه بلده، فإن بلده سوف تصون حقوقه وعلي رأسها حقه في العمل، ولكنه يعود ليجد نفسه في الشارع وربما أتي مكانه أحد أبناء المسئولين أو أصحاب الوسائط الذي ربما بوساطته أيضاً يكون قد تهرب من تأدية الخدمة العسكرية.
4- من فصلوا بناء علي توصيات أمن الدول.
5- من يستكملوا تعليمهم في الماجستير والدكتوراه.
6- من يقترب عدد سنوات عملهم من الست سنوات التي من حقهما معها التثبيت، فيفصلون لكي يحرموا من حق طالما أنتظروه.
اختلفت الأسباب والفصل والحرمان من العمل واحد، وهؤلاء العمال المفصولين تعسفياً كما سبق وقلنا تقدموا بعد الثورة بألتماسات للعودة لأعمالهم، ورغم وجود موافقات معهم من وزراء سابقين ووزير حال وهم (سامح فهمي- ….عبد الله غراب)، إلا أن السيد رئيس مجلس إدارة الشركة سعيد مصطفي رفض عودة هؤلاء العمال، وكذلك من سبقوه من رؤساء مجلس الإدارة، والسؤال هنا هو لمن يذهب هؤلاء العمال لكي يأخذوا حقوقهم؟؟ وكيف لنا أن نلومهم لو فعلوا أي شئ وهم الجوعي هم وعائلاتهم؟؟
وقد رفع المعتصمون لافتات مكتوب عليها:” يا وزير فين وعودك بالتغيير عيالنا جعانة وعيالكم شبعانة”، ” بتروجيت يعني تزويد البطالة والوساطة والمحسوبية”، كما رفعت لافتة بأسم النقابة المستقلة للعاملين بشركة بترو تريد تطالب بعودة المفصولين تعسفياً، وتتضامن مع مطالبهم المشروعة.
وقد ذهب عدد من مجلس إدارة النقابة المستقلة للعاملين بشركة بتروتريد والأتحاد المصري للنقابات المستقلة للتضامن مع العمال المفصولين ويطالبون بعودتهم جميعاً لأعمالهم، ومحاسبة من يمتنع من المسئولين عن عودتهمك لأعمالهم.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: