صفوان ثابت صاحب مصنع جهينة يحاول التحايل للتهرب من الضرائب وتقليل أجور العمال

صفوان ثابت

صاحب مصنع جهينة

يحاول التحايل للتهرب من الضرائب وتقليل أجور العمال

مع نهاية الوردية الأولي في الثالثة والنصف اليوم،يبدأ عمال مصنع جهينة بالمنطقة الصناعية الأولي بالسادس من أكتوبر اعتصام أمام الإدارة، عمال المصنع والبالغ عددهم حوالي 1000 عامل، وذلك لمحاولة صاحب المصنع صفوان ثابت التقليل من حقوق العمال من خلال تغيير الشيت الذي يسلم للعمال عند قبض الراتب والذي به مفردات المرتب والتي كانت منذ بداية عمل المصنع تحتوي علي (المرتب الأساسي- البدلات- بدل طبيعة عمل- بدل تغذية)، فوجئ العمال بالأمس بأن الشيكات تم تغييرها حيث وضع ثلاثة أرباع المرتب تحت بند علاوات اجتماعية خاصة.

وبسؤال العمال عن السبب قالوا أنه كثيراً ما يتم فصل العمال، خصوصاً العمال القدامي، ويتم محاسبتهم علي أساس مكافئة أجر شهرين عن كل سنة، وهو بهذا الشكل يريد أن يأكل حقوقنا؟؟!!

كما أن العمال عندما سألوا زكي صابر الذراع الأول لصفوت ثابت، عن السبب في تغيير الشيت قال لهم “علشان نقلل الضرائب التي تدفعها الشركة”، هذا وقد رفض العمال هذا التعديل في الشيك، لأنه بالإضافة إلي أنه يقلل من حقوقهم، فهم يرفضون أن يكونوا الأداة التي يتهرب بها صفوان من دفع الضرائب.

وصفوان صاحب شركة جهينة والتي يعمل بها حوالي ثلاثة آلاف عامل، في ثلاثة مصانع وهي المصنع القديم والذي يبدأ عماله الأعتصام، ومصنع المصرية بجوار رشيدي الميزان بالمنطقة الأولي، ومصنع الدولية بالمنطقة الثالثة، هذا بالإضافة لسوق التوزيع طيبة بالشيخ زايد.

وفيما قبل كان يشيع صفوان أنه أخو سوزان مبارك وذلك للضغط علي وتخويف أي مفتشين أو موظفين من دخول المصنع والتفتيش عليه، وهو ما سارع ونفاه بمجرد سقوط مبارك.

ويقول أحد العمال:” المهندس صفوان إحنا عارفين أن خالة مأمون الهضيبي، كان يشيع في السابق أنه أخو سوزان مبارك، كمان هو حاول أنه يوري أنه بيحافظ علي عماله، احتفل باليوبيل الفضي للمجموعة بدريم بارك وجاب كل العمال، وجاء بالصحافة والتلفزيون لكي يقول أن هؤلاء عماله يحتفلون معه وأنه يكرمهم، ولكننا فوجئنا بشيت القبض التالي خصم من كل عامل حوالي 200 جنيه، طيب أنت بتحتفل وبتعمل منظر قدام الأعلام، وقعدنا يوم بطول النهار حتي زجاجة المياه اشترينها بـ 5 جنيه، كمان تيجي تخصم مننا؟؟!!”

وذكر عامل آخر:” هو كل العمال اللي بيشتغلوا بقالهم سنتين بيمضيهم عقد سنة بسنة وكمان بيوقعوا معاها علي الأستقالة، والقدام اللي عندهم حقوق ثابته بيصفيهم”

والأتحاد المصري للنقابات المستقلة إذ يعلن تضامنه الكامل مع عمال شركة جهينة في مطلبهم الخاص بعدم تقليل أجورهم، وكذلك عدم استخدامهم في التحايل من أجل التهرب من الضرائب، ويطالب وزارة القوي العاملة والهجرة بالقيام بدورها من أجل الحفاظ علي حقوق العمال والتحقيق فيما ذكر بخصوص إجبار العمال علي التوقيع علي استقلة مع التوقيع علي عقد العمل.

الأتحاد المصري للنقابات المستقلة

الثلاثاء 6 ديسمبر 2011


One Response

  1. اتقوا الله دا كلام كله مش صحيح فى بعض الناس ليهم مصلحة فى ان يحصل مشاكل وبعدينن الصحافة دي المفترض ان هي تجري وراء الحقائق وليس الأكاذيب المفترض التأكد من صحة الخبر قبل نشرة وتسوئ سمعة الناس بالطريقة دي
    يا جماعة اتقوا الله

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: