تأسيس مؤتمر عمال مصر الديمقراطى

تأسيس مؤتمر عمال مصر الديمقراطى

من أجل تنظيم نقابى ديمقراطى فاعل وممثل للعمال

انعقاد اللقاء الثانى للمؤتمر بعد شهر ونصف

ست لجان للقيام بأعمال المؤتمر التأسيسية

فى قاعة نقابة التجاريين بالعباسية- يوم الجمعة الموافق 14 أكتوبر 2011- أعلن ممثلو مائة وتسعة وأربعين نقابة عمالية تأسيسهم لمؤتمر عمال مصر الديمقراطى الذى يفتح أبوابه للعمال المصريين جميعاً- دون تمييز- ، ويمد أياديه لكافة الراغبين منهم فى بناء نقاباتهم المستقلة الديمقراطية الفاعلة.. ولكل الساعين معه إلى تحرير الحقوق النقابية من القيود التى كبلتها عقوداً طويلة مريرة.. لكل من ينحاز إلى حق العمال المصريين فى تكوين نقاباتهم بحرية.. ويكافح من أجل إعمال معايير العمل العادلة.. يستلهم تاريخ الحركة العمالية المصرية التى  تضرب بجذورها فيما قبل بداية القرن العشرين.. يستند إلى نضال امتد عقوداً فى مقاومة القهر والاستلاب والإفقار والتهميش.. يستحضر ذكرى الشهداء، والمناضلين الذين أطبقوا على الجمر حتى فارقوا الحياة.. ويستدعى خبرات أجيال من القادة العماليين أفنوا حياتهم دفاعاً عن الحريات النقابية الديمقراطية للعمال المصريين.

ووفقاً لحصيلة يوم كامل من العمل، وثلاثة جلسات من تداول الرأى ووجهات النظر.. يتأسس مؤتمر عمال مصر الديمقراطى على ما يلى:

v    الانحياز الكامل لحق العمال المصريين فى تكوين نقاباتهم بحرية ودون وصاية.. استقلالاً عن الدولة ورجال الأعمال والأحزاب السياسية، والنضال من أجل نيلهم هذا الحق كاملاً غير منقوص، وإسقاط وإلغاء كافة القيود القانونية التى فُرضت عليه على امتداد العقود السابقة، وإزالة كافة المعوقات والعقبات الإدارية التى تكبل ممارسته.

v    الانحياز الكامل لمعايير العمل العادلة- كما تنص عليها اتفاقيات العمل الدولية، والنضال من أجل إعمالها فى بلادنا على النحو المفترض، والعمل من أجل كفالة حق العمال المصريين فى الدفاع عن مصالحهم وحقوقهم من خلال الإضراب والتنظيم والمفاوضة الجماعية وإبرام الاتفاقيات الجماعية..

v    الالتزام بمبادئ الحريات النقابية الديمقراطية فيما تتضمنه من عدم التمييز بين العمال لأى سبب من الأسباب، وكفالة حق العمال فى تكوين النقابات ، وحقوق الانضمام إليها والانسحاب منها والاختيار بينها بحرية حال تعددها، وحق النقابات  فى تكوين الاتحادات وفى الانفصال عنها ويرفض المؤسسون لهذا المؤتمر حرمان أى عامل من حقوقه النقابية أو إقصائه عن ممارستها.. كما يرفضون إكراه أى عامل على الانضمام إلى نقابة أو الانسحاب منها، وحمل أى نقابة على الانضمام إلى اتحاد قائم أو الانفصال عنه.

v    يسعى المؤسسون لهذا المؤتمر- قدر ما يسعهم الجهد- إلى وحدة النقابات العمالية بما يضمن لها القوة والفاعلية.. ويعملون من أجل بناء تنظيم نقابى قوى وفاعل (اتحاد/ كونفدرالية) يمثل نسبة لا يستهان بها من العمال وفئاتهم وقطاعاتهم الرئيسية.

v    يضم مؤتمر عمال مصر الديمقراطى النقابات العمالية المشاركة فى أعمال لقائه الأول، وتنسب إليه التكتلات العمالية فى شركات قطاع الأعمال العام (الصناعية الكبرى) التى تطمح إلى تحرير نقاباتها من الانضمام القسرى إلى “الاتحاد العام لنقابات عمال مصر” وبناء وحدتها بإرادتها على الأسس الديمقراطية.. وتعمل معه منظمات المجتمع المدنى والقيادات العمالية التى رفعت لواء الحريات النقابية المشاركة فى اللقاء من أجل تحقيق أهدافه فى كفالة الحريات النقابية غير المنقوصة، وتمكين العمال من بناء نقاباتهم الديمقراطية الفاعلة، واتحادهم القوى الممثل لأكثرية العمال.

v    يطالب المؤتمر بالإصدار الفورى لقانون الحريات النقابية الذى يكفل للعمال المصريين جميع الحقوق المشار إليها، ويوجه رسالته إلى المجتمع المصرى.. بكافة قواه الديمقراطية والسياسية من أجل التضامن معه فى مطالبته.. مشدداً على الأهمية المحورية للحقوق النقابية فى بناء وتطوير المجتمع المصرى الديمقراطى الذى نطمح إليه، والضرورة القصوى لبناء النقابات لتفعيل المفاوضة المجتمعية، وتحقيق العدالة الاجتماعية اللازمة لتوازن المجتمع واستقراره.

وينظم المؤتمر بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى المشاركة حملة ضغط واسعة من أجل الإقرار الفورى للقانون.

v    يعمل المؤتمر على ما يلى:

o    تمكين العمال المصريين من بناء نقاباتهم الديمقراطية الفاعلة وتمكينها من أداء دورها فى الدفاع عن حقوق ومصالح عمالها، والتصدى للممارسات التعسفية لبعض رجال الأعمال فى حق قيادات النقابات المستقلة كما يدعو النقابات المنضمة إليه إلى تكوين الاتحادات الاقليمية والنوعية فيما بينها لمضاعفة فاعليتها، وتطوير أدوارها، ويولى المؤتمر عناية خاصة إلى استكمال بناء الاتحادات التى لم تزل فى طور التأسيس.

o    تمكين النقابات المنضمة إليه من تبنى مصالح أعضائها من العمال والتفاوض بشأنها، وتذليل العقبات التى تصادف تطوير آليات المفاوضة الجماعية.

o    جدولة القضايا والمطالب العمالية المعلقة، والتصدى لها بتطوير مقترحات محددة فى شأنها، ودعوة الحكومة والأجهزة والأطراف ذات الصلة إلى التفاوض بشأنها وصولاً إلى الحلول اللازمة وتطبيقها..

o    تطوير العمل المشترك بين النقابات المستقلة عن “الاتحاد العام لنقابات عمال مصر”، والتكتلات العمالية التى تسعى إلى تحرير نقاباتها المرتهنة بعضويته، ويرفض المؤتمر تصريحات رئيس اللجنة المؤقتة المشكلة لإدارة الاتحاد، وخطابه إلى الجهات الحكومية فى شأن النقابات المستقلة.. مقرراً التصدى للرد عليه.

v    اتخذ المؤتمر قراره بانعقاده بعد شهر ونصف على الأكثر يباشر خلالها أعمال التأسيس المقررة- وعلى الأخص- استكمال بناء الاتحادات الاقليمية والنوعية، وإيداع أوراقها.. وللاضطلاع بأعماله قرر المؤتمر تشكيل ست لجان من أعضائه تنخرط على الفور فى العمل من أجل تحقيق أهدافه وذلك على النحو التالى:

~    لجنة التدريب .. تتولى تنظيم أعمال تدريب الأعضاء النقابيين وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة للقيام بالأدوار المنوطة بهم.

~    لجنة العضوية والتنظيم.. تعمل على توسيع عدد النقابات المنضمة، والمعاونة فى بناء نقابات جديدة.. وبناء الاتحادات الاقليمية والنوعية بين النقابات.

~    لجنة الدعم القانونى والاستشارات الفنية.. إعداد اللوائح، والتصدى للمشاكل القانونية التى تواجه النقابات الأعضاء

~    لجنة الدعاية والإعلام.. للاتصال بوسائل الاعلام والدعاية والترويج لمبادئ المؤتمر ومستهدفاته وأعماله.

~    لجنة المنازعات العمالية، وتيسير المفاوضة.. لمعاونة النقابات فى التصدى للقضايا والمطالب العمالية الخاصة بعمالها، والتفاوض بشأنها.

~    لجنة التنسيق والتواصل بين المنظمات.. للتنسيق فيما بينها وتطوير استراتيجيات العمل المشترك.  

هذا وقد ناقش المؤتمر بعض القضايا العمالية المثارة.. حيث أعلن الحاضرون عن تضامنهم مع عمال شركة مصر المنوفية المعتصمون للمطالبة فقط بصرف رواتبهم المنقطعة منذ ثلاثة أشهر.. كما تضامنوا مع عمال شركة ميجا تكستايل بمدينة السادات ونقاباتهم وطالبوا بعودة العمال المفصولين والإفراج عن العمال الذين كان قد تم القبض عليهم- وقد أفرج عنهم لاحقاً- كما ناقش المؤتمر مشكلة العمالة غير المنتظمة وقرر تخصيص جلسة لبحث سبل العمل فى شأنها.

مؤتمر عمال مصر الديمقراطى

16/10/2011

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: