فصل 6 ونقل 13 تعسفيا في وزارة الثقافة لانهم اعتصموا مطالبين بحقهم في مكافآتهم المعتادة، وتطهير الوزارة من الفساد

وزير الثقافة الجديد د. عماد أبو غازي

بدلاً من محاسبة الفاسدين بداخل هيئة قصورالثقافة

يتهم الموظفين بالبلطجة، ويصدق علي فصل ونقل 19 موظف

لانهم مارسوا حقهم في الاعتصام

كتبت – فاطمة رمضان

علي رغم تقاضي رئيس هيئة قصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة مكافأة قدرها 14 ألف جنيه، في حين حصل نائبه على 6 آلاف جنيه، فضلا عن بقية المسئولين، إلا أنهم  استنكروا مطالبة صغار العاملين والموظفين بالفتات من هذه المكافأة التي اعتادوا عليها 4 مرات بالسنة، لتعينهم علي المعيشة الصعبة في ظل الأسعار التي لا تتوقف عن الأرتفاع والمرتبات الضئيلة.

بدأت القصة عندما قررت هيئة قصور الثقافة أن تحرم صغار موظفيها من مكافآت كانت تصرف لهم 4 مرات في السنة في مناسبات مثل رمضان والمولد النبوي، وعيد الأضحي…الخ، وكان سبب الرفض رفع حافز الإثابة للموظفين من 75% إلي 200%.  وكأن الحصول على أكثر من هذا يعد طمعا. وفوجئ الموظفين بالسيد رئيس الهيئة يحلل لنفسه والمحيطين به من نوابه وعاملين بمكتبه، وطبعاً مدير الشئون المالية والإدارية (لأن طباخ السم لا بد أن يذوقه)، ما حرمه علي صغار الموظفين, ففي الوقت الذي يتقاضي فيه سيادته 14 ألف جنيه في مكافأة واحدةـ كان متوسط مكافآت الموظفين (اللذين حرموا منها) حوالي 200 جنيه، وأكبر موظف فيهم يأخذ 400 جنيه. بالله عليكم ياسادة، رغم زيادة مرتبات المديرين بنفس نسبة الحوافز، لماذا تحرمون علي الصغار الفتات في الوقت الذي تتقاضون فيه آلاف الجنيهات.

فما كان من الموظفين ألا أن قرروا ممارسة حقهم في الاعتصام السلمي، للمطالبة بحقوقهم، صباح يوم الأحد الموافق 21-8-2011،

وكانت مطالبهم:

تطهير الهيئة من الفاسدين

حقهم في المكافأة وبدل الانتقالات، إذ يدفعون من جيوبهم لأداء المهام وظائفهم التي تحتاج إلى انتقال.

وانتظر الموظفين قدوم السادة المسئولين ليسألوا عن سبب اعتصام مرؤسيهم، ولكن توقعاتهم كانت خاطئة، إذ يبدو أن معرفة مشاكل العاملين ومطالبهم، ليست ضمن أولويات السادة المسئولون في الهيئة. وعندما أتي السيد أحمد زحام نائب رئيس الهيئة، ورفض الوقوف مع العاملين لسماع شكواهم. وعندما حاول الموظفين التحدث معه، صفع أحدهم علي وجهه في حضور أمن الهيئة ورئيس الامن السيد محمد عمر ، والذي كان كل اهتمامه بصعود السيد نائب رئيس الهيئة وسط هذا الزحام.

ورغم ما حدث، إلا أن الموظفين قد شكلوا وفدا من بينهم لمقابلة السيد نائب رئيس الهيئة للتفاوض علي مطالبهم. وقد كان اللقاء في حضور محمد أبو المجد وكيل الوزارة للشئون الثقافية، الذي قام بدوره بالتعدي علي الموظفين باللفظ، وقال لهم “دا مش بيت ابوكم”، طبقا لما ذكره الموظفين، وتبادل في هذا اللقاء السيد نائب رئيس الهيئة والسيد مدير الشئون المالية والإدارية الاتهام بأنه المسئول عن عدم صرف حقوق العاملين.

وقال أحد الموظفين:” الفساد في الهيئة كثير. السيد وكيل الوزارة للشئون الثقافية نط من موظف درجة تانية لمدير عام ثم وكيل وزارة. إزاي؟ ما نعرفشي. رغم مخالفة ذلك لكل القواعد المنظمة وقانون 47 اللي كلنا تابعين له، وكمان إحدي موظفات  مكتب السيد نائب رئيس الهيئة لها عربية بتوديها وبتجيبها، وكمان بيتصرف لها بدل انتقال، رغم أن مديري العموم ليس لديهم عربيات، وكمان أتصرف لها في المكافأة اللي اتصرفت يوم 25 أغسطس بعد اعتصام الموظفين أكثر مما صرف لمديري العموم، أي قواعد عدالة يتحدثون عنها؟؟”

وأكمل موظف آخر:” الناس بتوع مكتب نائب رئيس الهيئة بتسافر في قطر نوم رغم أن هذا مخالف بحجة عدم وجود تذاكر درجة ثانية، مش ده إهدار للمال العام؟؟”

وقال آخر:” دا حتي مديرة شئون العاملين السابقة خديجة تقي عندما غلطت في مراسلاتها للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، اللي اتسبب في تعطيل تثبيت المؤقتين اللي عددهم في القاهرة وحدها 4200 موظف، بدل ما تتجازى ، رقوها، مستنيين منهم ايه أكثر من كده؟؟!!”

المهم أن رئيس هيئة قصورالثقافة الأستاذ سعد عبد الرحمن، والقيادات في الهيئة، بدلاً من سماع شكوي الموظفين، حيث استمر اعتصامهم ثلاثة أيام متتالية، فصلوا 6 من الموظفين المؤقتين، ونقلوا تعسفيا 13 من الموظفين المثبتين. ولم يكتفوا بهذا، بل أنهم حرروا محضر في القسم ضد الموظفين، وهددوهم بتنفيذ قانون تجريم الاعتصامات والإضرابات عليهم.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، فبدلا من أن يسمع الدكتور عماد أبو غازي وزير الثورة الموظفين، ويعمل علي تطهير الفساد في وزارته، اتهم الموظفين بالبلطجة عندما توجه وفد منهم لمقابلته وعرض الأمر عليه، وطلب منهم الاعتذار  لمن أعتدوا عليهم بالضرب والإهانة، حتي يلغي قرار الفصل والنقل التعسفي.

وقد شارك الاتحاد المصري للنقابات المستقلة الموظفين في اعتصامهم في اليوم الثاني. كما توجه وفد من مجلس إدارته لمقابلة السيد رئيس الهيئة مساء يوم الأربعاء الموافق 24 أغسطس، ولكنه اعتذر لإنشغاله في اجتماع. فقابل الوفد الأستاذ أحمد زحام نائب رئيس الهيئة. وعبر الوفد عن استياء الاتحاد المصري للنقابات المستقلة من مواجهة قيادات الهيئة ممارسة العاملين لحقهم في الاعتصام من أجل مطالبهم المشروعة بالفصل والنقل التعسفي. وطالب وفد الاتحاد بعودة المفصولين والمنقولين لأعمالهم، وتحقيق مطالب العاملين، وفتح قناه للتفاوض ما بين العاملين وقيادات الهيئة.

ووعد  نائب رئيس الهيئة  بأنهم سوف يقومون بإلغاء قرار الفصل، وأنهم قاموا  بتنفيذ مطلب العاملين الخاص بصرف المكافآت، وحتي الآن لم ينفذ وعده.

أسماء المفصولين:

1-     أحمد حمدي رفاعي.

2-     كريم محمود مصطفي.

3-     وليد السمان.

4-     محمود قرني.

5-     علي فرج.

6-     كريمة عبد النبي.

من المنقولين تعسفياً:

1-     حمدي رفاعي.

2-     منصور محمد سيد.

3-     وفاء عبد الشافي.

4-     محمد صلاح.

5-     مني عبد الوهاب.

6-     وحيد لبيب.

7-     سهام عبد الله.

8-     ميرفا فهيم.

9-     سيد شعراوي.

10- محمد صلاح

One Response

  1. الفساد في الهيئة كثير. السيد وكيل الوزارة للشئون الثقافية نط من موظف درجة تانية لمدير عام ثم وكيل وزارة. إزاي؟ ما نعرفشي. رغم مخالفة ذلك لكل القواعد المنظمة وقانون 47 اللي كلنا تابعين له، وكمان إحدي موظفات مكتب السيد نائب رئيس الهيئة لها عربية بتوديها وبتجيبها، وكمان بيتصرف لها بدل انتقال، رغم أن مديري العموم ليس لديهم عربيات، وكمان أتصرف لها في المكافأة اللي اتصرفت يوم 25 أغسطس بعد اعتصام الموظفين أكثر مما صرف لمديري العموم، أي قواعد عدالة يتحدثون عنها؟؟

    وقال آخر:” دا حتي مديرة شئون العاملين السابقة خديجة تقي عندما غلطت في مراسلاتها للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، اللي اتسبب في تعطيل تثبيت المؤقتين اللي عددهم في القاهرة وحدها 4200 موظف، بدل ما تتجازى ، رقوها، مستنيين منهم ايه أكثر من كده؟؟

    توجه وفد من مجلس إدارته لمقابلة السيد رئيس الهيئة مساء يوم الأربعاء الموافق 24 أغسطس، ولكنه اعتذر لإنشغاله في اجتماع
    ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
    يعنى ايه اعتذر مش ده شغله برده ولا ايه ؟؟!!

    وقال أحد الموظفين:” الفساد في الهيئة كثير. السيد وكيل الوزارة للشئون الثقافية نط من موظف درجة تانية لمدير عام ثم وكيل وزارة. إزاي؟ ما نعرفشي

    طالما كان الدكتور ابو غازى يعلم هذا لماذا لم يعترض قبل الثورة خاصة وانه كان احد اكبر مساعدى

    الوزير السابق ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
    ماهو الموعد المحدد لتثبيت العمالة المؤقتة وبند غير العاملين بالدولة بجميع الجهات التابعة لوزارة الثقافة
    ؟؟؟؟!!!!

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: