بيان للاتحاد المصري للنقابات المستقلة

بيان للاتحاد المصري للنقابات المستقلة 

الناشر: الاتحاد المصري للنقابات المستقلة

 28 يونيو 2011

في ظل الجدل المتزايد حول النقابات المستقلة والاتهامات والمزاعم المغرضة التي تحاول النيل من الحركة العمالية المصرية ونقاباتها التي أنشأتها بإراداتها.

نعلن نحن ممثلو النقابات المستقلة الموقعين على هذا البيان المبادئ الأساسية التي نتبناها والتي تتأسس عليها النقابات العمالية الممثلة للعمال.

– أولاً: لقد ظهرت النقابات المستقلة في مصر منهية عهد احتكار العمل النقابي والسيطرة عليه من قبل الدولة والحزب الحاكم بفضل نضال العمال المصريين وتضحياتهم ولا تستطيع أي جهة أو شخص الادعاء غير ذلك. ونحن في الوقت ذاته نتوجه بالشكر والتحية لكل من ساند ودعم مبدأ الحريات النقابية وحق التنظيم سواء شخص أو جهة طالما كان التأييد والمساندة دون شروط.

– ثانياً: إن النقابات المستقلة تؤكد على استقلالها التام عن أي جهة سواء حزب سياسي أو مؤسسة رسمية أو منظمة حقوقية أو أي شخص أو جهة وتؤكد أنها لا تتبع سوى الجمعيات العمومية لأعضائها وأن مبدأ الاستقلال هو مبدأ عام يشمل الجميع دون أي تمييز وفي هذا الصدد تؤكد النقابات المستقلة أن ممثليها المنتخبين من القواعد العمالية وحدهم من يمتلكون الحق في التحدث باسم النقابات وإعلان مواقفها ومبادئها والنقابات لا تسئل عن أي مواقف جاءت من خارجها طالما لم تعلن صراحة قبول تلك المواقف عبر ممثليها المنتخبين.

– ثالثاً: إن النقابات المستقلة تعتمد في تمويلها على اشتراكات أعضائها ولا تتلقى أو تقبل تمويلا من أي جهة أو شخص في الداخل أو الخارج ولجمعياتها العمومية الحق كاملا في الرقابة على مالياتها. ونحن نؤكد أن الاعتماد على الذات والتمويل الذاتي للنقابات هو جزء لا يتجزأ من مبدأ الاستقلال الذي تأسست عليه النقابات.

– رابعاً: إننا نؤكد عل أن مبدأ الاستقلال النقابي قام قبل قيام الثورة وجاءت الثورة لتبارك هذا التوجهه . وصدرت التشريعات التي تحميه وأولها الإعلان الدستوري الذي أشتمل علي حرية إنشاء النقابات وإعلان مبادي الحريات النقابية و مشروع قانون الحريات النقابية كل ذلك ورا رفع أسم مصر من القائمة السوداء في منظمة العمل الدولية. وإننا نؤكد أن مبدأ الاستقلال النقابي لا يرتبط بفرد , ولاحكومة وأنه حق أصيل لكل من يعمل بأجر في هذا الوطن وهم متمسكون بهذا الحق ولن يتنازلوا عنه تحت أي ظرف من الظروف .

– خامساً: ترفض النقابات المستقلة بشكل قاطع أي شكل من اشكال التطبيع مع العدو الصهيوني او أيا من مؤسساته الرسمية أو الحزبية أو النقابية أو أي جهة تنتمي إليه بأي طريقة. كما ترفض النقابات المستقلة التعامل مع أي جهات أو أفراد يمارسون التطبيع أو يدعون إليه أو يوافقون عليه. وتؤكد على دعمها الكامل لحق الشعب الفلسطيني العربي في إقامة دولته المستقلة على كامل التراب الفلسطيني وحقه الكامل في استخدام كافة أشكال المقاومة من أجل الحصول على حقوقه. كما تؤكد النقابات المستقلة أن أحد أهم أسباب رفضها للتنظيم النقابي الرسمي إلى جانب تبعيته للسلطة والحزب الوطني المنحل هو مشاركته في زيارة السادات للقدس وعدم اتخاذه أي موقف تجاه سياسات التطبيع مثل اتفاقية الكويز وتصدير الغاز وغيرها من السياسات التي تواطأ عليها الاتحاد الرسمي للعمال بصمته في الوقت الذي كانت الحركة العمالية المصرية ترفضها وتقاومها.

سادساً: إن النقابات المستقلة تثمن نضال الشعب العربي من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية

عاشت الثورة المصريةالمجد والخلود للشهداء

الموقعون 1 النقابة العامة للعاملين بالضرائب العقارية.2 النقابة العامة للعاملين بهيئة النقل العام .3- النقابة العامة للطياريين المدنيين .4- النقابة العامة للبناء والأخشاب .5- إتحاد الفلاحين المصريين .6- النقابة العامة للعاملين بالحرف التراثية .7- النقابة العامة للعاملين بضرائب المبيعات .8- النقابة العامة للعلوم الصحية .9- النقابة العامة للمعلمين المستقلة .10- النقابة العامة للإتصالات .11- نقابة العاملين بمستشفي منشية البكري .12- نقابة مستشفي الدعاه .13- نقابة العاملين بالقوي العاملة .14- نقابة العاملين بالإنتاج الإعلامي .15- النقابة العامة للمعاشات .

منشور في مركز الدراسات الاشتراكية 

http://www.e-socialists.net/node/7098

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: