الحكم ببراءة المدرسين المشاركين في اعتصام معلمي الحصة، والافراج عن رشا العزب

الحكم ببراءة المدرسين المشاركين في اعتصام معلمي الحصة 

والإفراج عن رشا العزب المحالة للتحقيق بسبب تقرير عن لقاء مجموعة “لا للمحاكمات العسكرية”.

أصدرت محكمة جنح مدينة نصر قرارها ببراءة المدرس عاطف الجزار أمين النقابة المستقلة لمعلمي الحصة بكفر الدوار، والمدرس حمادة قرني من التهم المنسوبة اليهم طبقا لمرسوم منع التظاهر والاحتجاج.

 وكانت الشرطة العسكرية قد القت القبض عليهما مساء الاحد 12 يونيو، ثم امرت النيابة في اليوم التالي بحبسهم اربعة ايام. ويذكر ان ذلك تم في سياق محاولة اجهاض الاعتصام الذي نظمه المدرسون الذين يتقاضون اجرهم بالحصة من محافظات مختلفة في مصر. وشارك في الاعتصام أمام مبنى التنظيم والإدارة بمدينة نصر، مئات المدرسين الذين امضى معظمهم اكثر من 20 عاما في العمل دون تثبيت أو عقد. وكانوا يطالبون بتثبيتهم في اعمالهم تنفيذا لقرار وزير التعليم الصادر 2 مارس، الذي يقضي بتثبيت من أمضى ثلاث سنوات في علمه والتعاقد مع من لم يستكلموا المدة.

وجدير بالذكر أن عددا من المراكز الحقوقية وقفت إلى جانب المعلمين وعملت على الافراج عنهم: مركز هشام مبارك، والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ومركز الحق في التعليم، والشبكة العربية لحقوق الانسان .واذ نحي موقف المراكز الحقوقية المشرف، فإننا نشير إلى أن الهجوم على حقوق المدرسين في التثبيت، مثلها مثل غيرها من الحقوق الاجتماعية، لم يؤدي إلى تراجع حركتهم، بل على العكس سوف يؤدي إلى اتساع دائرة التضامن مع مطالبهم المشروعة.

كما تم اليوم ايضا اخلاء سبيل الصحفية رشا عزب من النيابة العكسرية بضمان محل اقامتها. وقد مثلت رشا عزب والصحفي عادل حمودة أمام المحكمة العسكرية للتحقيق بشأن تقرير كتبته الصحفية عن لقاء ممثلي المجلس العسكري بمجموعة “لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين”

وتم الإفراج عن رشا بعد تقديم المحامي أحمد راغب، والمحامية راجية عمران شهادتيهما عن اللقاء، بوصفهما كانا بين حضوره. 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: