عمال الدقهلية للسكر يعتصمون للمطالبة بالأرباح وإنقاذ الشركة من الفساد

كتبت: داليا موسى 

يعتصم الآن حوالي 400 من عمال الوردية الأولى بشركة الدقهلية للسكر، للمطالبة بصرف نسبتهم من الأرباح للعام 2010، وإقالة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب “محمد محمد عبد القادر” ومعاونيه.

 أشار العمال إلى أنهم لم يصرفوا أرباح العام 2009 بل صرفوا مكافآت بسبب عدم تحقيق الشركة أرباح نتيجة بيع إدارة الشركة السكر بأقل من سعره بفارق 1200 للطن، وبالرغم من أن الشركة حققت أرباح طفيفه في العام 2010، إلا أن مبلغ الأرباح المقرر صرفه للعمال والذي يقدر بـ 14 مليون جنيه، أقل بحوالي 4 مليون جنيه عن المبلغ الذي صرف العام الماضي.  

 أضاف أحد العمال قائلا:ـ

 عبد القادر يتسبب في خسارة الشركة 300 مليون جنيه سنويا لأنه يأخذ عمولات مقابل بيع السكر لشركات”برد السكر” أو محتكرة بيع السكر بأقل من سعره بحوالي فارق 1000 جنيه في الطن بالآجل وبدون عقود بيع، وذلك بالأمر المباشر دون إجراء مناقصة، مما يؤدي لخسارة الشركة وتدهور وضعها المالي.

 وهناك العديد من الشركات التي ترغب في شراء السكر مباشرة من الشركة مثل شركة كوكاكولا و بيبسي وفيتراك وكادبري، وغيرها. بأسعار أعلى بكثير من التي تشتريها الشركات الوسيطة، إلا أن عبد القادر يرسلها للشراء من الشركات الوسيطة التي اشترت السكر بسعر زهيد، وبالتالي لا تحقق شركة الدقهلية أي أرباح في ظل وجود صفقات الفساد. 

 ذلك بالإضافة إلى إدخال خط جديد لإنتاج السكر تقدر تكلفته بحوالي مليار و200 مليون جنيه، وهذا المبلغ أكبر بكثير من التكلفة الفعلية لتركيب الخط، وذلك بسبب إعطاء محمد عبد القادر أمر توريد وتركيب بالأمر المباشر دون إجراء مناقصة لعدد من العروض، مما يؤكد وجود فساد وإهدار للمال العام داخل الشركة.

 يذكر أن عمال الشركة قد قدموا بلاغا للنائب العام في شهر فبراير الماضي، للتحقيق في قضايا فساد وإهدار للمال العام داخل الشركة، وتم التحقيق من جانب نيابة الأموال العامة مع مقدمين البلاغ، وجار التحقيق مع رئيس مجلس الإدارة ومعاونيه. 

One Response

  1. لاتتركو هدا السفاح بدون حساب لانه اهدر المال العام لسنين عديدة دون عقاب

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: