اعتصام عمال البترول أمام مجلس الشعب

نظم ما يقرب من 300 عامل من العاملين بنظام “المقاول” بشركة بترول خليج السويس “جابكو” ، بترول بلاعيم ، خالدة للبترول وعجيبة للبترول اعتصاما أمام مجلس الشعب للمطالبة بتنفيذ القرار  الصادر من المكتب التنفيذى بالهيئة المصرية العامة للبترول لصالح عمال شركة ايبسكو ، بلاعيم البترول .

أشار المعتصمون إلى أنهم قاموا بنقل اعتصامهم من امام المقر الرئيسى لشركتهم وذلك بعد فضة بالقوة مساء امس في شارع المخيم الدائم بمدينة نصر وذلك بواسطة شركة  العاملين بترول بلاعيم الرافضين لانضمام عمال أبيسكو لشركتهم ،واستخدم عمال بلاعيم بلاطجية يحملون العصي الكهربائية في فض الاعتصام مما نتج عنه اصابة ثلاثة أشِخاص، وجرى اعتقال أربعة أشخاص وقامت الشرطة العسكرية بعد ذلك بمطاردتهم.

واكد المعتصمون ان مطالبهم تتمثل فى تنفيذ القرار الذى تضمن تشكيل لجان ادارية بجميع شركات القطاع التى لا يوجد بها لجان نقابية وذلك لتحقيق التواصل الكبير بين الادارة والعاملين بالتنسيق مع النقابة  العامة للبترول  .

اما فيما يخص العمالة المؤقتة والتى يتم تثبيتها وفق النظام الجديد منذ ستة سنوات سابقة على التدريب فتحسب مدة الخبرة مع منحهم العلاوات على ان يتم الاضافة على 3 سنوات كل سنة منها بها سنة سابقة من السنوات الثلاث وتطبق نفس القاعدة بأقل من 6 سنوات الى عامين ، يتم تثبيت كل العمالة المؤقتة حاليا بالقطاع بعد سنتين شرط ان يكون وفق تقرير اقييم الاداء ، يتم نقل وتثبيت العمالة الفنية والادارية والتى امضت عامين بشركة ابيسكو بشركتكم على الوظائف التى يعملوا بها وفقا لما هو مطبق بلوائح شركاتكم علما بان عمالة الخدمات سيتم تثبيتها كعقود دائمة بشركة ابيسكو وذلك للذين امضو سنين للعمل بها .

واشار المعتصمون إلى ان هذا هو نص القرار الصادر والذى من المفترض تطبيفة بدءا من اول مارس الحالى ولكن لم يتم تطبيقة نظرا لعدم استجابة الادارة للقرار الصادر وايضا العمال متخوفة من ان يكون هذا القرار صدر فقط لتهدئة العمال ايام ثورة يناير الماضى .

وأكد العمال ان القرار تضمن تشكيل لجنة عامة من الشركات القابضة والهيئة العامة للبتورل وبمشاركة النقابة العامة للبترول لبحث المشاكل الناجمة عن التطبيق للبت فيها لحلها علما بانه فى حاله وجود اى مشكلة لاحد العاملين نتيجة التطبيق يتقدم الى ادارة الشركة التى ستقوم ببحث كل حالة على حدة وعرضها على الجنة العامة اذا تطلب الامر وهو ما لم يحدث ايضا .

الجدير بالذكر ان 2800 من العاملين المؤقتين التابعين للشركة المصرية للخدمات البترولية “أبيسكو “والعاملين لدى شركة جابكو بنظام العمالة المقاولة يطالبون بالتثبيت، وعلى الرغم من صدور منشور رسمى بتثبيت العمال إلا أن زملائهم المعينين القدامى فى جابكو رافضين تعيين عمال جدد ويطالبون بتعيين أبنائهم بدعوى أن أبناء العاملين فى الشركة هم الأولى.

من جانبه اشار محمد مصطفى درويش العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للخدمات البترولية “ابيسكو”، وهى الشركة التى مدت جابكو بالعمالة، أنه يوافق على تطبيق المنشور على الرغم من أن تطبيقه يعد خسارة له من ناحية فقد قوى عاملة ماهرة، إلا أن جابكو ترفض تنفيذ القرار متخوفة من ردود الفعل داخلها.

وأشار العمال إلى أنهم لم يحصلون على الحد الأدنى من الكرامة، حيث إن زميلهم محمد حسن توفى ولم يصرف له أى تعويض فضلا، عن واقعة زميل يدعى محمد فوزى  لهم  تقطعت أطراف أصابعه اليمنى ولم يحصل على أى  تعويض، إلى جانب حالات وفاة نتيجه حادث سياره بالشركة ولم يصرف أى تعويض ولم يبلغ معاشهم سوى 110 جنيهاً فقط ، وأيضا لم يتم توفير الخدمة الطبية الملائمة لها أو حتى توفير تعويض مادى.

واشار العمال إلى انهم قاموا بارسال فاكسات بمطالبهم للحاكم العسكرى والذى قام بدورة بارسال فاكس للرد عليهم جاء مضمونة ” تفهمنا موقفكم ”  مضيفين انهم حينما اعلنوا عن تنظيم اعتصامهم غدا فوجئوا بأن الحاكم العسكرى يرسل فاكس اخر مضمونة ” ان الاضرابات العمالية تضر بهم وبالصالح العام .

وقال المعتصمون ان سببب تجمهرهم هو المطالبة بتنفيذ قرار قيادات البترول والنقابة العامة للبترول والمشكلين من وكلاء وزارة البترول ورئيس الهيئة ورؤساء الشركات التابعة للهيئة وممثلين عن النقابة بتاريح 10 فبراير 2011 والذى انتهى الى نقل وتثبيت تلك العمالة بالشركات التى يعملون بها ” الشركات المشتركة ”  اعتبارا من 1/3/2011 .

وأدان المعتصمون موقف الادارة  ممثلة فى رئيس مجلس ادارتها ، اعضاء النقابة بالشركة وبعض العاملين اتجاة التسويف والممالطة فى عدم التنفيذ حتى الان تحت ضغوط العاملين بالشركة واخذ تيار مضاد لتنفيذ القرار .

وأضاف المعتصمون ان هناك بعض المهاترات من جانب النقابة والادارة اتجاة عدم تنفيذ القرار منها اجتماع الموظفين العاملين بشركة بترول بلاعيم مع النقابة يوم الخميس الماضى الموافق 24/2/2011 حيث تتلخص مطالب الموظفين فى ايقاف تعين العاملين بشركة ابيسكو وتطبيق قرار الهيئة بحيث هذا القرار يحرم ابناء العاملين بشركة بترول بلاعيم من تعين ابنائهم بالشركة فيما بعد .

قيام مدير عام حقوق سيناء م. عبد الكريم متولى بطرد العاملين بشركة ابيسكو بحجة ااخطورة على المنشاة “الحقول” وهذا مما اثار استفزاز العاملين بالحقول مع منع العاميلن العائدين من راحتهم للوصول الى الحقول بسيناء للقيام بعملهم المعتاد وفقا لجداول العمل المعدة مسبقا بالاضافة الى رفض مستشفى حقول سيناء من علاج العامل محمد اسماعيل اثر اصابتة بأزمة مفاجأة أثناء عملة بالوردية بحجة انه غير مثبت بالشركة .

وقال العمال ان وهبة عيسى وكيل الوزارة للأمانة العامة قد قام بتعليق منشور يوضح قرار وزير البترول الواضحة والصريحة على ان يتم تنفيذ القرار فى 1/3/2011 على ان يتم تثبيت جميع العاملين لمن امضى سنتين بدلا من 6 سنوات ويتم تحديد الاجر الاساسى لمن يتم تثبيتة كما يلى المستوى الاول 250 ، الثانى 200، الثالث 150 جنية ، منح من تزيد مدة خدمتة عن سنتين علاوة عن كل سنة وبحد أقصى ثلاثة علاوات على ان يتمتع جميع العاملين بالعلاج الشخصى كما هو متبع بشركات البترول بالاضافة الى تمتع اسر العاملين بنظم العلاج السارية بقطاع البترول وبنفس الضوابط .

وعلى جانب متصل يواصل عمال شركة ابسكو وبلاعيم البترول و خليج السويس ” جابكو ” وهم  عمالة مؤقتة يزيد عددهم على 17000 عامل  يطالبون بتنفيذ نفس القرار والذى يفيد بتثبيت العمالة الموقتة بشركة ابسكو بشركات البترول التى يعملوا بها وذلك فى 1/3/2011 الماضى ولكن للاسف عند استقالة الوزير سامح فهمى فان الشركات تمتنع عن تعيينهم  فى الشركات وذلك لتعيين ابنائهم علما بانهم يعملون منذ اكثر من 15 سنة بالشركات .

وقال المعتصمين يظن الناس أن عبارة «لا للتوريث» هى عدم توريث الحكم لجمال مبارك.. فالتوريث هو ليس انتقال السلطة فقط، بل الوظيفة أيضاً أصبحت تورث فى مصر. التوريث يتم فى شركات البترول ويقتصر على أبناء المعينين فى هذة الشركات .

هذا هو التوريث الحقيقى وليس جمال مبارك فقط، فيجب أن تكون عبارة «لا للتوريث» عبارة عامة وليست خاصة!!

الجدير بالذكر أن العاملين بشركة بتروبل يقومون بجمع توقيعات من العاملين لعدم تنفيذ القرار بحجة ان تعينهم سوف يؤثر على الشركة من حيث المرتبات والمعيشة  علما بأن شركة ابسكو شركة خدمات تقوم بتوزيع العمالة الفنية والادارية الى شركات البترول بناء على عقد مبرم بينهم الامر الذى يدل بان الشركة ليس لها اى لوائح داخلية وتنظيمية للعاملين مما استدعاء الامر الى اصدار القرار السابق ذكرة من القيادة الفعالة فى وزارة البترول والهيئة العامة للبترول ونقابة البترول مما يدل على ان القرار مدروس من قبل اصداره وليس جزافياً .


Advertisements

2 Responses

  1. بتروبل مش كلهم وحشين فيهم ناس محترمه جدا وتحب الخير بس انت حليكم واعيين ان انت اما تتعين اصبحت خبرتك قريبه جدا من الريسه الى بتقعد وتعطيك شغل بره تخلصه فبعد كده هيشغلك ازاى دى نقطه النقطه الثانيه انهم الفئه المنفسنه منهم مابيحبوش الخير وعايزين سياسة العبيد والاسياد تظل متبعه مع الرغم انك انت بتخلص شغلهم وهما نائمين ده عايز ينزل من الطياره يروح الميز يطفح وبعدين يتصل بعربيه توديه الفيلا ويروح يودى الروشتات المستشفى وبعدين يصرف التموين ويسأل الرحلات نظامها ايه والرحلات ايه ظروفها كده الشيفت بتاعه خلص يشوف له حجز عالتريب الول والاثانى فهو لوبيفهم خايف عالشركه زى ما بيصطنع يقول التعيين للناس دى اوفر على الشركه هيخدوا حقهم وهيتوفر للشركه مبلغ من حسابها مع الحرميه فى ابسكو وبتروبل والى اقدر اقوله حسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسبى اللللللللللله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير
    اتقووووووووووا الله

  2. استغاثه الي وزير البترول ورئيس الوزراء

    من جميع العاملين بشركه الحفر المصريهEDC نحن نعمل بالشركه التي اسسناها ورفعنا اسمها عاليا لتصبح من اكبر شركات الحفر فالشرق الاوسط 0
    اننا العاملين بها نعمل بعقود منذ اكثر من 25 سنه غير اننا تحت رحمتهم ومعرضين للرفد في اي وقت كما حدث مرات عديده من قبل ولايستطيع احد ان يتكلم او يصل صوته الي اي مسؤل 0
    وقد قام العاملون بعمل وقفه سلميه في شهر مارس السابق دون جدوي وتقررت الوقفه مره اخري يوم 10-7-2011 وحدثت مفاوضات من الشركه فعملنا اعضاء ائتلاف ليكونوا المتحدثين بصوت 5000 عامل وكانت الوعود كلها كاذبه فانسحب اعضاء الائتلاف وجمدوا اي اجتماعات لعدم حسن نيه الشركه ووعدو بعقود جديده وقالو انها احسن من التثبيت ولا يستطيع احد رفد او فصل اي عامل وكانت الصدمه الكبري عندما تم فصل 5 افراد من الشركه فصل تعسفيا دون اي تحقيقات وليس لهم اي حقوق والشركه غير خاضعه لاي من قوانين مصر اطلاقا وكل سنه بيشتروا سياره مرسيدس سبشيال اوردار للوزير وايدهم طايله يعني من الاخر محدش بيقدر يعمل معاهم اي حاجه حتي الجهاز المركزي للمحاسبات متواطئ معهم ومكتب العمل ايضا وجهات كثيره اخري فمن سيقف معنا ومن سيساندنا طبعا ده غير البزنس اللي الكبار بيعملوه والمصالح وغيره نحن ايضا نطالب جهاز الكسب الغير مشروع والنائب العام وبالتحري سينكشف كل انظمه الفساد التي تتحكم في مصائرنا والي متي سنظل نقهر هكذا نحن لانملك شيئ ولانستطيع ردع هذا الطغيان والفساد 0

    نحن نناشد كل من هو مسؤل ان يرجع كل زملائنا المفصولين قهرا وظلما 0

    من منا يعمل علي ارض مصر دون اي استقرار ؟
    واذا قارنا مرتباتنا بالشركات المماثله ستجدونها اقل ونحن لانطلب غير حقوقنا المسلوبه
    سيدي الفاضل لقد كانت ارباح هذا العام مايقرب علي 400 مليون دولار وفي النهايه وصلوا الي 40 مليون دولار تقريبا0
    وعندنا يوجد اخطاء عديده منها اهدار المال بسبب شراء اجهزه حفر غير مؤهله للعمل اطلاقا وتتسبب في كوارث رهيبه فمن المسؤل عن هذا ومن المستفيد من ذلك؟
    وكما يعلم الجميع سيدي الفاضل اننا نعمل في مجال خطوره وتصنيف هذا المجال الثاني خطوره فالعالم بعد المناجم0
    ولانعلم لماذا الهيئه العامه للبترول لم تفعل شيئ رغم انها الشريك وتملك 50% من الشركه بعد التلاعب الذي حدث وباعت الواحد في المئه التي كنا نملكها0

    نحن لانطلب غير حقوقنا ورجوع جميع زملائنا المفصولين لاننا ممكن نكون مثلهم في اي وقت 0
    وعندما تريد الشركه فصل اي عامل لابد ان تنسب له اي جريمه مهما كان معك من ادله وبراهين0
    وطبعا الشركه لها مستشار قانوني له طرق عديده ملتويه وله من المعارف كثيرا بحكم والده الوزير احمد رشدي وطبعا الشركه فتحت له مكتب راقي جدا وبتدفع رواتب الموظفين له غير انه بيساعد الشركه في الوقوف ضد العاملين وخلافه0
    نحن لانملك من الامر شيئ سيدي وليس لنا اي مميزات اطلاقا 0
    انظر مثلا الي هدايا الشركه لرأس السنه ملايين دا غير الحفلات والهدايا والعربيات والفلل 0
    لقد طفح الكيل وطلبنا مقابله الوزير مرات عديده دون جدوي ونحن نحاول من جديد ولن نيأس ولن نتنازل عن حقوق زملائنا المرفودين اطلاقا حتي النقابه يئست من مماطله ووعود الشركه الكاذبه0
    وممكن سيادتكم تسألو في قسم اول مدينه نصر القاهره عن الكم والعدد الهائل من الرفد وفي مكتب العمل ايضا في مصر الجديده واسمع سيدي ماذا سيقولون عن تعند الشركه مع عامليها0

    سيدي لقد تعبنا واعيانا كثره الفساد فنحن جميعا نأمل في سيادتكم ان يصل صوتنا جميعا الي المسؤلين
    ولكم منا كل التقدير والاحترام0
    مقدمه لسيادتكم 5000 عامل مقهورين

    طارق محمد الزيني 0121667624

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: