اعتصام الرائدات الريفيات أمام وزارة الصحة

نظمت العشرات من الرائدات الريفيات بأكثر من محافظة أبرزها محافظة أسيوط  اعتصامًا مفتوحًا أمام وزارة الصحة ظهر اليوم،  احتجاجا على قيام مديرية الصحة بأسيوط بفصل العديد منهن وتوجيه إنذارات بالفصل للبعض الآخر، علما بأن الرائدات يعملن منذ أكثر من عشرين سنة بأجور هزيلة جدا.

طالبت المعتصمات بالتثبيت، حيث عملت مجموعة من الزائرات الريفيات عددهن 101 زائرة في محافظة أسيوط لمدة ستة عشر عاما متواصلة، بينما ترفض الإدارة تثبيتهن. ثم قررت الإدارة في يوليو العام الماضي تسكينهن وفقا لبند في اللائحة يطلق عليه باب رابع. وهذا يلغي أقدميتهن في العمل طوال هذه القترة، إلى جانب إنه لا يعتبر تثبيتا. رفضت 37 زائرة منهن قبول ذلك.

وقالت المعتصمات إنهن لا يطالبن سوى بتطبيق قرار وزير الصحة بتثبيت جميع العمالة المؤقتة التي مر على عملها 3 سنوات. وكانت مديرية الصحة بأسيوط قد قامت باستثناء الرائدات الريفيات من هذا القرار. كما تطالب المعتصمات بعودة المفصولين تعسفيًا..

وقررت المعتصمات عدم فض اعتصامهن إلا بعد تعيينهن وتحرير عقود عمل دائمة لهن، بعد أن تقدمن بعشرات الشكاوي للحكومة المصرية والمجلس القومي للمرأة.

يذكر أن الرائدات الريفية (صحة المرأة) يعملن في وزارة الصحة والسكان منذ عام 1996 وحتى الآن من دون تحرير عقود عمل دائمة لهم. ورغم صدور قرار وزير الدولة للتنمية الإدارية رقم 25 لسنة 1997 بشأن توظيف العاملين الذين يقومون بأعمال مؤقتة، إلا أنه تم استبعاد الرائدات الريفيات من تطبيق هذا القرار. كما أنهم يعملن بلا ضمانات وﻻ يتمتعن بحقوقهن المنصوص عليها في القانون المصري، فهن محرومات من الحصول على إجازات سواء المرضية أو إجازات الوضع، وكذلك عدم وجود حوافز، ورغم أن كثير منهن في حكم معيلات الأسر إلا أن المقابل المادي لهن ضعيف وﻻ يصل لمستوي حد الكفاف ( أي ضمان الحصول على الغذاء) حيث يصل قيمة المرتب ل 200 جنيه في الشهر.

About these ads

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 58 other followers

%d bloggers like this: