اعتصام عمال شركة أبيسكو وبلاعيم البترول لتنفيذ القرار الصادر بشان تعديل وظائفهم

لليوم الثالث على التوالي يواصل ما يقرب من 1000 عامل بنظام “المقاول” بشركة بترول خليج السويس “جابكو” اعتصامهم بمقر الشركة للمطالبة بتنفيذ القرار  الصادر من المكتب التنفيذي بالهيئة المصرية العامة للبترول لصالح عمال شركة أبيسكو، بلاعيم البترول .

وأكد المعتصمون أن مطالبهم تتمثل في تنفيذ القرار الذي تضمن تشكيل لجان إدارية بجميع شركات القطاع التي لا يوجد بها لجان نقابية، وذلك لتحقيق التواصل الكبير بين الإدارة والعاملين بالتنسيق مع النقابة  العامة للبترول.

أما فيما يخص العمالة المؤقتة والتي يتم تثبيتها وفق النظام الجديد منذ ستة سنوات سابقة على التدريب، فتحسب مدة الخبرة مع منحهم العلاوات على أن تتم الإضافة على 3 سنوات، كل سنة منها بها سنة سابقة من السنوات الثلاث وتطبق نفس القاعدة بأقل من 6 سنوات إلى عامين ، يتم تثبيت كل العمالة المؤقتة حاليا بالقطاع بعد سنتين شريطة أن يكون وفق تقرير تقييم الأداء، وأن يتم نقل وتثبيت العمالة الفنية والإدارية والتي أمضت عامين بشركة أبيسكو.

وأشار المعتصمون إلى أن هذا هو نص القرار الصادر والذي من المفترض تطبيقه بدءا من أمس، ولكن لم يتم تطبيقه نظرا لعدم استجابة الإدارة للقرار الصادر. كما يتخوف العمال من أن يكون هذا القرار صدر فقط بهدف تهدئتهم وقت الثورة.

وأكد العمال أن القرار تضمن تشكيل لجنة عامة من الشركات القابضة والهيئة العامة للبترول وبمشاركة النقابة العامة للبترول لبحث المشاكل الناجمة عن التطبيق للبت فيها لحلها علما بأنه في حاله وجود أية مشكلة لأحد العاملين نتيجة التطبيق يتقدم إلى إدارة الشركة التي ستقوم ببحث كل حالة على حدة وعرضها على اللجنة العامة إذا تطلب الأمر ذلك، وهو ما لم يحدث أيضا.

الجدير بالذكر أن 2800 من العاملين المؤقتين التابعين للشركة المصرية للخدمات البترولية “أبيسكو “والعاملين لدى شركة جابكو بنظام العمالة المقاولة يطالبون بالتثبيت. وعلى الرغم من صدور منشور رسمي بتثبيت العمال إلا أن زملائهم المعينين القدامى فى جابكو يرفضون تعيين عمال جدد، ويطالبون بتعيين أبنائهم بدعوى أن أبناء العاملين في الشركة هم الأولى.

من جانبه أشار محمد مصطفى درويش العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للخدمات البترولية “أبيسكو”، وهى الشركة التي مدت جابكو بالعمالة، أنه يوافق على تطبيق المنشور على الرغم من أن تطبيقه يعد خسارة له من ناحية فقد قوى عاملة ماهرة، إلا أن جابكو ترفض تنفيذ القرار متخوفة من ردود الفعل داخلها.

وعلى نحو متصل، أعلن العاملين بالشركة المصرية للخدمات البترولية (أبيسكو) والمنتدبون للعمل بشركة بترول بلاعيم ( بتروبل ) فى أبورديس  بجنوب سيناء بتنظيم اعتصام مفتوح غدا للمطالبة بتنفيذ القرار.

.

وأشار العمال إلى أنهم لم يحصلوا على الحد الأدنى من الكرامة، حيث إن زميلهم محمد حسن توفى ولم يصرف له أي تعويض فضلا، عن واقعة زميل لهم  تقطعت أطراف أصابعه اليمنى ولم يحصل على أي تعويض، إلى جانب حالات وفاة نتيجة حادث سيارة بالشركة ولم يصرف أي تعويض ولم يبلغ معاشهم سوى 110 جنيهاً فقط. وأيضا لم يتم توفير الخدمة الطبية الملائمة لهم. وأشار العمال إلى أنهم قاموا بإرسال فاكسات بمطالبهم للحاكم العسكري والذي قام بدورة بإرسال فاكس للرد عليهم جاء مضمونة “تفهمنا موقفكم”،  مضيفين أنهم حينما أعلنوا عن تنظيم اعتصامهم غدا فوجئوا بأن الحاكم العسكرى يرسل فاكسًا آخر مضمونة “إن الإضرابات العمالية تضر بهم وبالصالح العام.”

للتواصل برجاء الاتصال بإبراهيم بشركة بلاعيم البترول على هاتف رقم 0181786782

أما فيما يخص عمال شركة ابيسكو700207 0125

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: