عمال المراجل البخارية يواصلون اعتصامهم

لليوم الثاني على التوالي يواصل عمال شَـرِكَة النَصر لِصناعة المَراجِل البُخَارِيَة وَ أَوعِية الضَغط اعتصامهم أمام بوابات الشركة بمنيل شيحة للمطالبة بنشغيل الشركة وعودتها إلى القطاع العام .

يقول مهندس عادل قرني أحمد مدكور- مديرعام التصنيع أنه في عام 1994 تم تكليف السيد محمد عبد الوهاب الحباك رئيس الشركة القابضه والتي كانت الشركة خاضعه لها بحبك فصولها و تمليك أرض الشركة بالنصب للهيئة حتي يتسني له بيع الشركة بالأرض (الأرض التي كانت منزوعة الملكية للصالح العام).

واضاف مدكور أن الفصل الأول بدأ بإعلان طرح الشركة للمشاركة. وبالفعل تقدمت 9 شركات لهذه المشاركة -وبقدرة قادر- تحولت المشاركة الي بيع تم ترسيتة علي من يدفع أكثر –– شركة بابكوك و ولكوكس العالمية و كانت قضية الرشوة المعروفة التي دخل بها الحباك السجن, و بدأت الشركة الأجنبية في إدارة المراجل تحت إسم شركة بابكوك و ولكوكس مصر منذ أواخر عام 1994 حتي عام 2000 تم خلالها إسناد تصنيع و توريد مراجل محطات كهرباء كل من الكريمات وحدتين1300 ميجاوات, سيدي كرير أربعة وحدات 1400 ميجاوات, عيون موسي وحدتين 750ميجاوات, ولم يسند للشركة أي مشروع بعد ذلك فانهت الشركة نشاطها ولم تستمر.

وأشار مدكور إلى قيام أحد الشركاء المصريين وهو رجل الأعمال محمد عبد المحسن شتا بشراء حصة الشريك الأجنبي وأسماها الشركة الدوليه لتصنيع المراجل والأعمال المعدنية. وبدأ سيناريو القضاء علي الشركة و الاستيلاء علي الأرض. فقد انتزع خالد شتا رئيس مجلس الإدارة في نوفمبر 2002 -11 فداناً من أراضي الشركة وهدم ما عليها من مبان وهي ورش لتصنيع الغلايات الصغيرة ومخزن وجامع الشركة ومبني إداري مكون من طابقين ومركز التدريب الألماني التابع للشركة، والذي كان يقوم بضخ العمالة المدربة للشركة ولسوق العمل وهو التصرف الذي فسرته وزارة قطاع الأعمال بأنه الاستغلال الأمثل للأصول في ضوء استخدام تكنولوجيا حديثة للتصنيع والتي لا تحتاج لمساحات شاسعة.

وأكد مسئولو الوزارة أنه تم التنبيه علي المستثمرين بعدم التصرف في أي أرض تملكها الشركة، إلا أن «الاستغلال الأمثل» من وجهة نظر خالد شتا جاء في فبراير 2005 عندما باع أرض الشركة لحساب شركة الخلود للاستثمار العقاري المملوكة لوالده، ثم عاد ليستأجر الأرض من والده لحساب نشاط الشركة الدولية لتصنيع المراجل والأعمال المعدنية لمدة عامين بداية من أول أكتوبر 2005 وحتي نهاية سبتمبر 2007 مع إمكانية مد العقد لعام إضافي إلي سبتمبر.2008 , و علية لم تقم الشركة بأداء التزاماتها نحو دفع الايجار فأعلن إفلاسها عام 2008.

أي أنة تم تقسيم الشركة إلي شركتين الاولي تسمي شركة الخلود للأستثمارات العقارية لصاحبها محمد عبد المحسن شتا وهي تملك الاراضي المقام عليها المصانع و الثانية الشركة الدوليه لتصنيع المراجل والأعمال المعدنية لصاحبها خالد محمد عبد المحسن شتا و هي تملك المعدات و العمالة والمعونة الفنية و الرخصة و تم تأجير الارض من الشركة الاولي الي الشركة الثانية

اما في كيفية  التخلص من كيان الشركة نهائيا بعد أعلان إفلاس الشركة الدوليه لتصنيع المراجل والأعمال المعدنية كان من السهل التصرف فيها بدعوي عدم إيقاف النشاط و كان ذلك بالآتي تم دمج  الشركة الدوليه لتصنيع المراجل والأعمال المعدنية مع الشركة الوطنية للصناعات الحديدية و المملوكة ل”ناصف سويرس” و دمج شركة الخلود للأستثمارات العقارية مع شركة أوراسكم للسياحة و الفنادق و المملوكة ل”سميح سويرس”, و بذلك تم تفكيك و نقل جميع المعدات و الاجهزة , حتي الأبواب و الشبابيك تم إقتلاعها و نقلها الي الشركة الوطنية بالسادس من أكتوبر و أيضا أجبر العاملين بالشركة للعمل في مجال غير مجالهم حيث أن الشركة الوطنية تعمل في تصنيع الهياكل المعدنية التي تـقل في تقنـيتها عن تصنيع المراجل البخارية.

الجدير بالذكر أن الكثير منا لا يعرف مدى أهمية وخطورة أن لا توجد شركة للصناعات الثقيلة معنية بصناعة الغلايات (المراجل) وهي من الصناعات الإستراتيجية، والمرجل البخاري هو عبارة عن وعاء ضغط مصنع من مواسير حديد و ألواح صاج ويعمل بحرق الوقود ليـنتج البخار عند ضغط و درجة حرارة عالية.

حيث تستخدم المراجل في أغلب الصناعات (الغـذائية والكيميائية والأسمدة والمنسوجات والورق وتصنيع البترول والبتروكيماويات… وغيرها) والفنادق والمستشفيات، وتستخدم المراجل كقوي محركة لتسيير السفن بجميع أنواعها، والمرجل يمثل الجزء الرئيسي من أجزاء المحطات الحرارية لإنتاج الكهرباء.

أما الاستخدام غير التقليدي فإنه يتمثل فى صناعة مراجل نووية بحيث يمكن أن تصبح فى المستقبل جزءا من وحدات مشروع نووى متكامل سواء كان ذلك المشروع موجها للأغراض السلمية أو لأى غرض آخر، ولهذا السبب فإن وجود صناعة للمراجل فى أية دولة من الدول هو واحد من الأسباب التى تدعو تلك الدولة إلى الإحساس بالفخر.

من هذا المنطلق كان من الضروري فى بداية عصر ما بعد الثورة أن يصدر القرار الجمهورى رقم 2460 لسنة 1962 بإنشاء مصنع شركة النصر للمراجل البخارية وأوعية الضغط علي مساحة 32 فدان علي النيل بناحية منيل شيحة محافظة السادس من أكتوبر.

وأعلن العمال عن قيامهم كل جمعة بتنظيم وقفة احتجاجية تزامنا مع الوقفات التى تتم فى ميدان التحرير للمطالبة بتطهير البلاد من الفاسدين و للمطالبة باستعادة أرض و ماكينات الشركة و إعادة تشغيلها فورا على أن يكونوا على استعداد  تام لبذل كل غال و ثمين من أجل تحقيق هذا الهدف.

Advertisements

5 Responses

  1. الله المستعان على ارجاع الحقوق لأصحابها
    واصحاب الشركة هم المصريون جميعهم لأن هذه الشركة تعتبر من الصروح الصناعية في مصر وهي ملك مصر وليست ملك شتا او ساويرس ولكن غياب القائمين على حقوق مصر والمصريين ادى الى مثل هذه الإنتهاكات الصارخة التي لم ولن تحدث في اي دولة من دول العالم

  2. لن نيأس ستظل هذه الأعتصامات الى أن يرجع الحق الى أهله

  3. حرام مصنع زى دة الاول فى الشرق الاوسط والتانى بعد المانيا يتباع بتراب الفلوس واهدار للمال العام المتسبب فية الرئيس الراحل وعاطف عبيد لان قيمة الارض نفسها لاتعوض بمال حيث انها على النيل مباشرا وتم تغيير اسم الشركة واعادة انشاء منتجع سياحى مكانها وهذا مخل بشروط العقدوتغيير معالمها وتشريد موظفيها افيدونى كيف يعمل الرئيس السابق على غلق البيوت للعمال مع العلم ان المراجل البخارية واوعية الضغط
    تستخدم فى المحطات الكهربية للتوليد والمحطات النووية ولنقل المواد البترولية كيف نستورد هذة الغلايات وعندنا المصنع الذى كان يصنعها يجب محاسبة كل الذين اهدروا المال العام وتسببوا فى ضياع الاراضى المصرية لليهود ولن اطيل عليكم

  4. لم تستطع شركة بابكوك تسجيل الارض طوال مدة ست سنوات كيف تم نقل ملكية الارض لخالد شتا ، تم تسجيل مصاريف على قيمة الارض بمبلغ 1.1 مليون جنيه علمنا فيما بعد انها رشوه للشهر العقارى هناك تحقيقات فى ذلك فى حينه نامل ان تتجدد هذه التحقيقات بعد 25 يناير وليعلم الظالمون اى منقلب ينقلبون

  5. زملائي عمال ومهندسي شركة المراجل انا عندي ملف خاص بفترة الاجانب به بعض المستندات ربما تفيد الي من يهمه الامر وانا معكم

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: