تقرير 3: الاحتجاجات العمالية مستمرة

16 فبراير 2011

أعد التقرير: داليا موسى ونرمين نزار ونهال حسن

العامرية للغزل والنسيج:

اعتصم اليوم 15 فبراير 2011،  أكثر من 1000 عامل من عمال شركة العامرية للغزل والنسيج داخل مقر الشركة بالإسكندرية،  للمطالبة بــــ :

1- رفع الحد الأدنى للأجور إلى 1200 جنيه.

2- عودة العمال المفصولين.

3- تثبيت العمالة المؤقتة.

4- زيادة بدل الوجبة من 20 إلى 100 جنيه، وزيادة بدل الوردية من 30 إلى 120 جنيهًا.

5- الاستغناء عن المستشارين الذين تجاوزا سن 60 سنه.

6- هدم النصب التذكاري لمبارك الموجود بالشركة.

موظفو القوى العاملة:

اعتصم لليوم الثاني حوالي 500 موظف من موظفي وزارة القوى العاملة، أمام مقر الوزارة بمدينة نصر للمطالبة بـإقالة عائشة عبد الهادي وزيرة القوى العاملة.

وقالت فاطمة رمضان إحدى الموظفات المعتصمات:

إن محمود سامي نائب رئيس النقابة العامة للخدمات الإدارية ورئيس نقابة الجيزة، قال (الست إدتنا كتير وإحنا مش عايزين حاجة تاني)، ولكن العمال هاجموه وطردوه.

وأضافت قائلة إن الجيش قد أرسل إليهم أفرادًا منه للتفاوض مع الموظفين لكنهم رفضوا في بداية الأمر، ثم وافقوا على بعد ذلك على تشكيل وفد للذهاب للتفاوض مع الجيش.

وقالت فاطمة:

إحنا حبسنا عائشة عبد الهادي في مكتبها، واضطرت تطلب الجيش علشان يخرجها.

اعتصامات سوهاج:

النقل العام:

اعتصم لليوم الرابع على التوالي حوالي 450 سائقًا من سائقي أتوبيسات النقل العام بسوهاج في مقر الشركة بنجع حمادي للمطالبة بزيادة البدلات، ورفع الأجور، والتأمين الاجتماعي على العمال.

وقد توقفت حركة النقل العام تماما داخل محافظة سوهاج بسبب الإضراب، الأمر الذي أجبر رئيس النقابة العامة على إرسال أعضاء من النقابة للتفاوض مع المعتصمين، ولكنهم لم يتوصلوا لحل مرض للطرفين، مما اضطر العميد محمود السوهاجي، رئيس مجلس إدارة شركة الصعيد للنقل العام جنوب لتقديم عروض على العمال، لكنها لم تكن مرضية لهم. وقد قرر العمال استمرار اعتصامهم وإضرابهم عن العمل لحين تحقيق مطالبهم المشروعة.

أبناء العاملين بمصنع الألمنيوم:

اعتصم اليوم 16 فبراير 2011 أكثر من 3500 شاب، من بينهم أبناء العاملين بمصنع الألمونيوم بنجع حمادي، وخريجو المعهد الفني الصناعي التابع للمصنع، وخريجو مركز التدريب، للمطالبة بتعيينهم في المصنع.

قال أحد المعتصمين: الواسطة والكوسة هى السبب إننا ما أخدناش فرصتنا في التعيين لحد دلوقتي، وكلنا سننا كبر وفيه ناس وصل سنهم 36 سنه ولم يعينوا.

وأضاف أن المعتصمين تجمهروا أمام مكتب الإدارة داخل الشركة، حتى قابلهم عقيد من الجيش الذي اتصل برئيس مجلس الإدارة سيد عبد الوهاب، وقال الأخير إنه سيقوم بعمل مسابقة يوم السبت القادم لتعيين الناس، الأمر الذي رفضه المعتصمون، بسبب الكوسة التي يتم بها اختيار من سيتم تعيينه.

اعتصامات أسيوط:

موظفو محكمة أسيوط

اعتصم اليوم 16 فبراير 2011 أكثر من 4000 موظف أمام مقر محكمة أسيوط للمطالبة بـ:

1- المطالبة بالحد الأدنى للأجور.

2- تثبيت العمالة المؤقتة .

3- المساواة بالعاملين بوزارة العدل.

وقد طالب المعتصمون مقابلة وزير العدل للنظر في مطالبهم .

عمال شركة المقاولون العرب:

اعتصم اليوم 16 فبراير أكثر من 2000 عامل من عمال شركة المقاولون العرب بأسيوط للمطالبة بحد أدني للأجور 1200 جنيه، وتثبيت العمالة المؤقتة.

موظفو جامعة أسيوط:

وعلى الصعيد نفسه اعتصم اليوم أكثر من 13 ألف موظف من العاملين بجامعة أسيوط للمطالبة بـتثبيت العمالة المؤقتة، والنظر في أوضاعهم المالية والتنديد بسوء معاملة رئيس الجامعة لهم. ويذكر أن رئيس الجامعة رفض مقابلة الموظفين.

الشركة المصرية لتجارة الأدوية:

يواصل ما يقرب من 1000عامل من عمال الشركة المصرية لتجارة الأدوية اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي بمقر الشركة للمطالبة بما يلي:

1- رفع الحد الأدنى للأجور.

2 -المساواة في أجور جميع العاملين في المناطق المميزة وغير المميزة.

3- رفع نسبة الحوافز.

4- حرية تشكيل اللجان النقابية المستقلة.

5- تشكيل لجنة لتقصي الحقائق للكشف عن الفساد الإداري والمالي داخل الشركة.

6- عدم ملاحقة العمال الذين قاموا عام 2009 بكشف الفساد داخل الشركة ورفع الظلم الواقع عليهم من جزاءات وإجراءات تعسفية.

كما يحتج العمال علي استمرار إغلاق الشركة منذ نهاية شهر يناير، ومن جانبه قد قابل رئيس مجلس الإدارة العمال المعتصمين ووعدهم بتنفيذ مطالبهم.

هيئة البريد

اعتصم اليوم العاملون بهيئة البريد للمطالبة بمساواتهم بالعاملين بالشركة المصرية للاتصالات والمساواة في حافز التمييز ليكون 300 جنيه لجميع العاملين وتثبيت المؤقتين والطوافين صرف الأرباح السنوية والتحقيق مع جميع رؤوس الفساد في الهيئة

مجمع الألمنيوم

يعتصم 3500 من أبناء العاملين بمصنع الألمنيوم بنجع حمادي للمطالبة بالتعيين حسب القرارات المسبق أصدرها والتي لم تنفذ

البيت الفني للمسرح

اعتصم اليوم العاملون بالبيت الفني للمسرح أمام مقرهم بوسط البلد بينما يقوم مراقب الحسابات الأستاذ ألبير بمراجعة الدفاتر المالية، ورفعوا عددًا من المطالب منها تحسين الأجور.

وكالة أنباء الشرق الأوسط

أصدر العاملون بوكالة أنباء الشرق الأوسط بيانا أعلنوا فيه قرارهم بسحب الثقة من عبد الله حسن عبد الفتاح رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير وتشكيل لجنة مؤقتة لمتابعة الأداء اليومي من ذوي الخبرة لحين اختيار إدارة جديدة.

غزل المحلة

بدأ 20 ألف عامل من عمال شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى اعتصاما اليوم في مقر الشركة، وطالبوا بما يلي:                                    1- إقالة محسن الجيلاني رئيس الشركة القابضة، وفؤاد حسان مفوض الشركة، ورضا الصايم مدير الأمن بالشركة، وإبراهيم هيبة بالشئون القانونية نتيجة الدور الذي لعبه كي يجعل العمال يوقعون على تنازلات عن ضم الخدمة.

2- حل النقابة لعدم شرعيتها ولوقوفها ضد العمال.                                   3- محاسبة الفاسدين لإهدارهم أموال الشركة                                          4- تنفيذ حكم المحكمة بوضع حد أدنى للأجور 1200 جنيه                         5- زيادة الحوافز الشهرية وبدل طبيعة العمل بنسبة 100% من الأجر الأساسي                                                                                     6- ضم مدة الخدمة العسكرية إلى مدة خدمة العامل                                  7- عدم الخصم من  الحوافز الشهرية أو السنوية بسبب الأجازة المرضية       8- عودة المفصولين والمنقولين وعودة حقوق المضارين                           9- رفع الحوافز السنوية إلى 12 شهرًا                                                  10- تغيير اللوائح القانونية للشركة بحيث تراعي مطالب العاملين                11- عمل لجان ترقيات في موعد ثابت كل عام وبصورة حيادية                  12- عمل لجان الإسكان في موعد ثابت كل عام بدون تفرقة بين عامل ومدير، على أن تكون الأولوية لظروف العامل                                                13- الحصول على بدل غداء 300 جنيه وبدل سكن 300 جنيه                    14- تحميل الشركة تكلفة العمليات الجراحية الكبيرة دون تحميل العامل أي مليم، وتعويض المتضررين                                                              15- توفير مواصلات من الجراج إلى الشركة                                        16- صرف 5 شهور بدلاً من شهرين عن كل سنة خدمة عند الخروج على المعاش، وصرف التكافل دفعة واحدة، وتسوية المؤهلات العليا والمتوسطة قبل وبعد الخدمة حتى 2010                                                            17-  إقالة الدكتور الجميل أبو الغيط مدير مستشفى الشركة وتعديل اللائحة الداخلية للمستشفى.                                                                 18- تثبيت العمالة المؤقتة

المطاحن

عاد عمال مطاحن التبيين والسيدة وإمبابة للاعتصام ولكن أمام الشركة القابضة للصناعات الغذائية بعد ثبوت زيف وعود الإدارة لهم. وقرروا رفع سقف المطالب حيث أصبحت زيادة الحوافز إلى 200% بالمساواة مع عمال الشركة القابضة وزيادة بدل طبيعة العمل إلى 40% وزيادة بدل الوجبة إلى 175 جنيها شهريا، والحصول على حصتهم من الدقيق بالسعر المدعم وتعيين أبنائهم

Advertisements

2 Responses

  1. […] This post was mentioned on Twitter by Ola Shahba , Tadamon تضامن. Tadamon تضامن said: تقرير 3: الاحتجاجات العمالية مستمرة http://bit.ly/h5ufLU […]

  2. […] تقرير 3: الاحتجاجات العمالية مستمرة […]

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: