العمال والموظفون يواصلون الاعتصام في العديد من المواقع

مازالت اعتصامات واحتجاجات العمال والموظفين تتوالي في عدد من القطاعات والمواقع، مطالبين بتحسين أوضاعهم، وتثبيت العمالة المؤقتة، ووضع نظام يضمن توزيع عادل للأرباح.

الشركة المصرية لتجارة الأدوية

اعتصم  حوالي 200 عامل من عمال الشركة المصرية لتجارة الأدوية اليوم الأحد، أمام مقر الشركة للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية، ومحاكمة الفاسدين داخل الشركة، فيما أعطت إدارة الشركة أجازة إجبارية للعمال، لمنعهم من الاعتصام، ورفض رئيس مجلس الإدارة مقابلة المعتصمين.

شركة غاز مصر

واصل عمال شركة غاز مصر والبالغ عددهم 2000 عامل، اعتصامهم الذي بدأ أمس أمام مقر الشركة بفرعي ألماظة والوراق، للمطالبة بإنشاء نقابه خاصة بهم، وتثبيت العمالة المؤقتة، وتسوية أوضاع أصحاب المؤهلات العليا، بينما رفضت الإدارة مقابلتهم.

بنك الإسكندرية

اعتصم اليوم 13 فبراير 2011 أكثر من 2000 موظف ببنك الإسكندرية، بجميع الفروع علي مستوي الجمهورية، للمطالبة بإقالة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، كما طالب الموظفون بتوزيع المكافآت والأرباح، والمساواة في المرتبات، فيما رفضت الإدارة مقابلة الموظفين المعتصمين.

البنك الوطني للتنمية

على صعيد متصل، اعتصم اليوم 13 فبراير 2011 ، حوالي 200 موظف من موظفي البنك الوطني للتنمية فرع البورصة، للمطالبة بزيادة الرواتب وتوزيع الأجور، وإعادة 3 موظفين فصلوا فصلا تعسفيا، و قرر الموظفون التصعيد، بعد رفض الإدارة مقابلتهم، وإعلان الإضراب عن العمل في كل فروع البنك بالقاهرة الكبرى.

بنك القاهرة

يواصل موظفو بنك القاهرة فرع وسط البلد، بالإضافة إلى عدد من  الفروع الأخرى، اعتصامهم، للمطالبة بالمساواة في المرتبات، وتوزيع الأرباح.

يذكر أن عدد الموظفين المعتصمين أكثر من 5000 موظف ويهددون بوقف العمل في جميع فروع البنك على مستوى الجمهورية.

مصنع سكر الحوامدية

بدأ أمس الأول، عمال مصنع سكر الحوامدية، والمصانع التابعة له، إضرابا عن العمل  بمقر قطاع التكرير، ورفع المال عدة مطالب هي:

1-    إقالة كل من حسن كامل رئيس الشركة و نائبه ورئيس الشئون الإدارية بالشركة حسين علي حسن  بسبب التعنت وقف الترقيات و تعطيل درجات العمال.

2-    التحقيق مع رئيس الشركة و مساعديه بتهم الفساد الإداري والمالي،  أصدر العمال بيانا يتضمن عدة  اتهامات و تجاوزات ارتكبها رئيس الشركة منها:  أخذ عمولات من عمليات إستيراد  السكر الخام، وأخذ عمولات، و صرف رشاوي لأجهزة الرقابة مثل الجهاز المركزي للمحاسبات و مباحث أمن الدولة (تم تجديد مقر أمن الدولة في الحوامدية بتكلفة 2 مليون جنيه على نفقة الشركة ) . سرقة الأموال المخصصة للنادي الرياضي و الاجتماعي التابع للشركة وبيع أراضي تابعة للشركة في العياط قيمتها 25 مليون جنيه ب 1.5 مليون جنيه لصالح شخص يدعى أحمد ناصر، ثم قام حسن كامل بإعادة شرائها منه.

3-    زيادة الحافز  بنسبة 400% و زيادة بدل الوجبة إلى 300 جنيه.

4-    فصل شركة السكر عن الشركة القابضة وإعادة ملكيتها لوزارة الصناعة كما كانت قبل برنامج الخصخصة.

5-    فتح باب التعيينات أمام أبناء العاملين.

6-    تعديل وضع عمال الحافظة الذين يعملوا باليومية و تحويلهم إلى عمالة مؤقتة.

وقرر العمال سحب الثقة من اللجنة النقابية، بسبب تواطؤها مع إدارة الشركة ضد مطالب العمال، كما ينوي العمال استمرار إضرابهم عن العمل حتى الإستجابة لمطالبهم حيث مازالت إدارة الشركة تماطل معهم و ترفض تنفيذ مطالبهم .

شركة بتروتريد

على صعيد متصل، مازال عمال شركة بتروتريد، التابعة لوزارة البترول معتصمين أمام مقر الوزارة، للمطالبة بتفعيل اللائحة القديمة والتي يعمل بها من تم تعيينه قبل عام 2004، حيث أن إدارة الشركة تعمل بلائحتين، وقد وصف العمال اللائحة الجديدة بأنها غير عادلة حيث تنص على تثبيت العمالة بعد مرور 6 سنوات من التعاقد لا تضم هذه السنوات للخدمة، أيضا طالب العمال بإلغاء العقد الشامل والذي تم به تعيين أغلب العمال، وينص على مكافأة شاملة، وغير محدد المده، وتقوم الإدارة بفسخه كل سنه بالإضافة إلى زيادة الأجور وتثبيت العمال المؤقتين وتغيير مجلس الإدارة الفاسد على حد قولهم، وقد قام العمال بتشكيل لجنة من بينهم لتقوم بالتفاوض بنيابة عن العمال.

المصرف المتحد

وفي السياق نفسه، اعتصم حوالي 1000 موظف أمام المصرف المتحد فرع الدقي، للمطالبة بالمساواة بين الموظفين في الأجور، خاصة بعد تعيين رئيس مجلس الإدارة لأكثر من 500 موظف من بنك CIB وعدد من أقاربه ومعارفه بمرتبات كبيرة تصل إلى 80 ألف جنيه في الشهر.

وقد حاول رئيس مجلس الإدارة فض الاعتصام ووعد الموظفين بصرف 15% لهم، لكن الموظفين أصروا على استمرار اعتصامهم.

المطاحن

بدأ عمال مجمع المطاحن بالتبين إضرابا مفتوحا عن العمل، لتحقيق عدد من مطالبهم. أولها إلغاء الخصومات التي تحسب عليهم في حالة حصولهم على أجازة مرضية، وهي 5% من الحافز و33 قرشا، من منحة عيد العمال، ويوم من بدل الوجبة عن كل يوم من الأجازة المرضية. كما طلب العمال بزيادة الحافز من 44% إلى 100% وإعادة حصة الدقيق التي حرموا منها، من حصتهم من الدقيق والتي كانوا يشترونها بسعر التكلفة. وقد فاوض عبد العزيز شكري مساعد المفوض العام للشئون المالية العمال ورفض الاستجابة لأيا من مطالبهم فاحتجزوه، وعندما قام المفوض العام بمفاوضتهم وأبدى عدم الاستجابة احتجزوه هو الآخر.  وفي مساء نفس اليوم قام الجيش بالتدخل بناء على طلب من المفوض، ووعد العمال بإلغاء الخصومات عند حصولهم على إجازة مرضية، ووعد بمنحهم إجازة أسبوعية يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع ما عدا السبت الأخير في الشهر. كما وعد بإعادة حصة الدقيق وزيادة الحافز بنسبة 20% في الشهر الحالي تتبعها زيادة مماثلة في الشهر التالي.

النقل

أعلن 600 عاملا في قطاع النقل العام بمدينة المحلة الإضراب عن العمل، منذ السادسة من صباح اليوم الأحد، بعد أن فشلوا في تحديد وضعهم القانوني، وبالتالي الاستفادة من مكتسبات أي من القطاعين العام والخاص. و كان العمال قد سبق، وتقدموا بمجموعة من المطالب  لمحافظ الغربية، تمثلت في العلاوة الدورية البالغة 7%  أو حافز المحليات البالغ قدرها 75% من أساسي المرتب. وعند رفض طلبهم قيل لهم أنهم لا يستحقون تلك المخصصات المالية، حيث أنهم ليسوا عمالا في القطاع العام. ويعمل عمال هذا القطاع بموجب عقود مع المحافظة غير محددة المدة وقد تلقى القطاع فاكس من وزير المالية الحالي سمير رضوان يطلب منهم تحديد عدد العمالة المؤقتة لتثبيتهم ويرفض المحافظ الرد على تساؤلاتهم وطلب منهم إن كانوا معترضين أن ينضموا إلى المعتصمين في ميدان التحرير.

الممرضات

بدأ ممرضات مستشفى الهلال وعددهم 200 ممرضة، إضرابا عن العمل منذ يوم الخميس الماضي للمطالبة برفع الحوافز من 73% إلى المقدار القانوني وهو 150% كما يطالب الممرضات المضربات تعيين أمن بالمستشفى، التي تقع بالقرب من منطقة ينتشر بها البلطجية، و سبق وتعرضت إحدى الممرضات لاعتداء حيث أن القائمين بمهام الأمن حاليا، من عمال المستشفى غير المختصين، ولا يتدخلون في حالة وقوع حوادث عنف.

Advertisements

3 Responses

  1. نحن موظفين بنك القاهرة احنا مش بقول زيادة احنا بنقول الانفصال عن بنك مصر ياناس حرام انشرو الحقيقة

    • ياناس احنا فى حالة دمج مع بنك مصر طالبين الانفصال عن بنك مصر وتكون ادارة مستقلة ومطالبين رجوع الفروع المنهوبة من البنك فروع بنك القاهرة الخليج المنهوبة وتم تغيير اسمها الى بنك مصر حرام تحت قيادة محمد بركات وكفافى ونهب جميع الاصول من بنك القاهرة العزبة المنهوبة التى ليس لها صاحب او اى حد يرد باسمها …………….

  2. بنك القاهرة كان احسن من بنك مصر حاول النظام السابق حاول بيعة حضر الى مصر شركات اجنبية قالت البنك شغال كويس لايصلح للبيع بنك مصر هو الذى يصلح للبيع قام النظام الظالم بدمجة فى بنك مصر حتى يستولى علية النظام واعوانة من دمجة وبيعة .نحن نطلب مطالب مشروعة رجوع استقالية البنك مرة اخرة ونطالب اادارة مستقلة عن بنك مصر
    واقالتة رجال النظام الظالم محمد بركات وكفافى ………….

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: