بلاغ صحفى: إطلاق المنتدى الاجتماعى المصرى فى 17 و18 مارس

بمبادرة من نشطاء فى الحركات الاجتماعية والسياسية ومنظمات المجتمع المدنى انطلقت دعوة لتأسيس منتدى اجتماعى مصرى يمثل مجالا لتبادل الخبرات بين حركات الاحتجاج الاقتصادى و الحركات الاجتماعية  وللربط بين روافدها وتحقيق تضامنها وتطوير حركتها من مجال المطالب الجزئية المباشرة الى مجال القضايا العامة المتعلقة بقضايا الاجور والمعاشات والحق فى الصحة والتعليم والغذاء والسكن والعمل… وغيرها من القضايا.

ووفقا لما دار فى الاجتماعات التحضيرية فقد كان الحافز لإطلاق دعوة المنتدى الاجتماعى هو ما تمور به مصر من حراك يتصل بحاضرها ومستقبلها .. وما يطرحه هذا الحراك من ضرورة ربط مطالب التغيير السياسى بمطالب التغيير الاجتماعى، وربط مطالب العدل بالحرية تحقيقا لديمقراطية المشاركة.

والح على هذه الدعوة أيضا أن هذا الحراك قد ركز من أعلى على المجال السياسى، بينما ركز فى القواعد على المطالب الاقتصادية والاجتماعية بما يطرحه من ضرورة تجسير الفجوة، فمطالب التغيير السياسى تظل محاصرة فى غياب عمقها الاجتماعى، والمطالب الاقتصادية والاجتماعية تذروها الريح ما لم ترتبط بتغييرات واسعة فى المجال السياسى.

ووفقا لمشروع ميثاق المنتدى الذى ناقشته اللجنة التحضيرية و أقرته الهيئات المؤسسة وطرحته لنقاش عام مفتوح فإن المنتدى لا يمثل بديلا للأحزاب وجماعات التغيير وكل منظمات المجتمع المدني الأخرى بل هو مجال لتوحيد الطاقات وتطوير القدرات وبلورة البدائل من خلال مسار تعددي متنوع، غير عقائدي وغير حزبي، لا تحكمه آليات التصويت والاملاء ، بل روح التراضي والوفاق..

وحق المشاركة فى أعمال المنتدى المقرر عقد دورته الاولى فى 17 و18و19 مارس 2011  متاح لكل النشطاء والمنظمات التي تقبل بمبادئ الميثاق، الذى تؤكد بنوده:

أن المنتدى الاجتماعى المصرى يمثل ساحة تلتقى فيها الحركات الاجتماعية وجماعات التغيير ومنظمات المجتمع المدني التي تناهض سياسات الخصخصة والتكيف الهيكلي والظلم الاجتماعي والحرمان والتهميش الاقتصادي والسياسي والثقافي.. و تقاوم الاحتكار والفساد ونهب المال العام.

وهو ساحة لكل من يؤمنون بحقوق المواطنة الكاملة المتساوية والتي تشمل حق كل مواطن ومواطنة في تولى كل المناصب، بما فيها المناصب الرئاسية الأولى، بصرف النظر عن النوع الاجتماعي (رجل أو امرأة) أو الديانة (مسلم أو مسيحي الخ) .. ولكل من يرفضون مبدأ التمييز بكل أشكاله.. ويؤمنون بمبدأ أن الدين لله والوطن للجميع.. ولكل من يعارضون استخدام العنف كأدوات تحكم اجتماعي أو سياسي أو ديني بواسطة الدولة أو الجماعات أو الأفراد ويقاومون كل أشكال التكفير والإرهاب.. و كل أشكال العنصرية والاستعلاء.. ولكل من يعارضون منطق الدولة البوليسية المرتكزة إلى سطوة الأجهزة الأمنية والاستبداد السياسي وينتصرون لمبدأ دولة القانون التي يتساوى فيها جميع المواطنين دون تمييز….. ولكل من يتبنون منطق وروح المقاومة وينحازون إلى حق الشعوب في تقرير مصيرها والسيادة على مواردها ويقفون في خندق العداء للاستعمار و الصهيونية، ويرفضون التطبيع مع الاستعمار الإسرائيلي ويدعمون نضال الشعب الفلسطيني والسوري واللبناني والعراقي وكل شعب محتل للتحرر من نير الاحتلال.

وعلى ضفاف هذه المبادئ تؤكد اللجنة التحضيرية أن لكل المشاركين الحق الكامل فى تحديد جدول أعمال المنتدى والمشاركة فى فاعلياته من خلال المبادئ الاتية:

1-الحق فى تحديد جدول أعمال المنتدى،  واقتراح الموضوعات المناسبة للاجتماعات العامة علي لجنته التحضيرية، واجتماعاتها مفتوحة، لكل من يقبلون مبادئ الميثاق.

2-الحق فى تحديد جدول أعمالهم الخاص.حيث تحدد المنظمات الموضوعات والخبرات والتحديات النوعية الخاصة بانشطتها و التي تود طرحها على المنتدى، وأشكال النشاط الذي تنوى ممارسته: ورش عمل..  حلقات نقاشية.. شهادات.. موائد مستديرة أكشاك لعرض المطبوعات وبناء الصلات.. أو أي أشكال أخرى للنشاط.

وتلتزم اللجنة التحضيرية بإعلام جميع المشاركين بمكان وموعد هذه الانشطة

كما أن لها الحق أن تسعى إلى إصدار بيانات خاصة أو إلى التحرك الذي قد تقرره سواء بمفردها أو بالتنسيق مع جماعات أخرى. ويتكفل المنتدى الاجتماعي بنشر وتوزيع مثل هذه القرارات على أوسع نطاق، دون خضوعها لتوجيه منه أو إخضاعها لرقابة أو حظرها.

اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعى المصرى

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: