مظاهرات الداخلية التعبيرية

كتبت: عزة خليل

شهدت الجلسة الثانية من محاكمات خالد سعيد بالإسكندرية، مظاهرة لمشجعي الشرطة (صدق أولا تصدق). إذ لفقت الداخلية مظاهرة من رجالها المرتدون الزي المدني، “يحتجون” على توجيه الاتهامات للشرطة المظلومة في مقابل مظاهرة شباب الإسكندرية الذين يطالبون بمحاكمة غير مزورة لقاتلي خالد سعيد.  وكان المزورون يحملون لافتات ويصرخون بأن خالد سعيد مدمن مخدرات وعلى علاقة بتهريب الأسلحة ويستحق الموت. وكانوا يضربون صورة خالد سعيد بالحذاء، ويطلقون السباب في هياج على الجميع. وأحاط بهم كردون من الشرطة (بالزي الرسمي)، بينما هم يلقون بالعصي الخشبية على المظاهرة الحقيقية. وكانوا يرفضون بالإجماع التحدث إلى أي صحفي، بما يشير إلى أن لديهم أوامر بذلك.

تستخدم الداخلية هذا الأسلوب مع علمها بالتأكيد أن آخر شيء يصدقه الناس، أن فيهم من يخرج مدافعا عن إهانتهم وضربهم وسحلهم في الشارع وتعذيبهم بل وقتلهم (أي طريقة تعامل الشرطة مع المواطنين). إذا ماذا نفهم من ذلك حول التكتيكات العبقرية للداخلية. إنها تدرك التأثير الكبير لقضية قتل خالد سعيد. إذ قالت بعض مصادر على علاقة بالداخلية، أنه بعد النشر عن قتله، تم استدعاء الضباط، وشدد عليهم أن يهدءوا الوضع قليلا مع المواطنين. وهكذا هداهم تفكيرهم إلى أن المظاهرة المزورة  قد تخفي فظاعة أسلوبهم الذي وصل حد الجريمة، أو تغلوش عليه (شبورة)، أو على الأقل يوحي للمارة والناس إنها خناقة بين طرفين، ليس لكم ولا للحكومة شأنا بها.

ويشبه هذا في منطقه نشر جريدة الأهرام صورة مزورة للرؤساء (أوباما، ومحمود عباس، ومبارك، ونتانياهو) أثناء زيارة لشرم الشيخ، حيث تم انتشال مبارك من وضع هامشي بطرف الصورة التي يتصدرها أوباما، ووضعه في المقدمة بقدرة قادر، هو برنامج الفوتوشوب الذي استخدموه في تزوير الصورة. وعندما أنفضح الأمر كانت إجابتهم أمر من فعلتهم. إذ استنكروا الغضب من التزوير حيث ما نشر ليس إلا صورة تعبيرية.

وإن كانت غضبة شباب الإسكندرية لم تؤدي إلى انقلاب، أو حتى تغيير واضح في أسلوب تعامل الشرطة مع الناس، إلا إنها توضح طريقة الدفع باتجاه هذا التغيير، وهو الاحتجاج وعدم الاستسلام لتخويفهم. إنها حكومة تلجأ إلى الشكل المزيف وإن كان واهيا أخرقا لا يقنع الطفل، حتى تخفي واقع مر أسود لا يمكن أن تخطئه عين مبصر. حكومة تعبيرية صحيح.

(اعتمادا على إحدى المدونات الالكترونية http://allthegoodnameshadgone.blogspot.com/WWW )

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: