نقابة المعلمين المستقلة تدعو المجتمع المصري إلي دعم مطالب 232 ألف معلم مؤقت في وقفاتهم الاحتجاجية صباح بعد غد

يهل علينا العام الدراسي الجديد (ومدارسنا بلا مدرسين، ومدرسونا بلا مدارس)،فمديريات التربية والتعليم تتعنت مع المعلمين المؤقتين الذين يعملون قبل سنوات طوال في مدارس الوزارة وتحرمهم من عملهم، في الوقت الذي تخلو فيه هذه المدارس من المدرسين حقيقة وتعاني عجزا واضحا في أعدادهم. ويأتي رد فعل المعلمين المعينين بعقود عمل مؤقتة بعدد من المحافظات ، مباشرا وسريعا ، علي رأسها محافظة الشرقية والتي ستشهد صباح بعد غد الاثنين وقفات  احتجاجية أمام مديريات التعليم هناك ، تتكرر بمختلف محافظات الجمهورية في آن واحد ، احتجاجاً علي مماطلة المديريات والوزارة في التعاقد معهم، وتسليمهم عملهم، بعد وعود زائفة تكررت خلال سنوات ماضية ، شهدت وعودا وتصريحات مماثلة من وزير الدولة للتنمية الإدارية الدكتور أحمد درويش ، وكذا صفوت النحاس رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ، بتوفيق أوضاع أصحاب العقود المؤقتة بالجهاز الإداري للدولة عموما وتثبيتهم ومنحهم كافة حقوقهم التأمينية وعدم المساس باستقرارهم الوظيفي.

 ونقابة المعلمين المستقلة تدين السلوك المتكرر من وزارة الدكتور أحمد نظيف وتابعه وزير التربية والتعليم وكذا وزير الدولة للتنمية الإدارية ، في الوعود المتكررة التي لا يتم تنفيذها لصالح معلمين يؤدون واجبهم منذ سنوات بشروط عمل تتسم بالعبودية في بعض الأحيان ،رغم استخدام الوزارة لهم في سد عجزها الذي يصل ثلث احتياجاتها ، تطبيقاً منها لسياسة إذلال المعلمين والمتبعة منذ إيقاف نظام التكليف لخريجي كليات التربية عام 1999 ، وهي السياسة التي تراها النقابة المستقلة ضارة وبشدة بالعملية التعليمية برمتها ومستقبل المعلمين خلال السنوات المقبلة ، في ظل تخارج آلاف المعلمين المثبتين إلي المعاش .

 وتري نقابة المعلمين المستقلة أن سياسة الوزارة المتبعة قبل المعلمين غير المعينين “المؤقتين”، وعددهم 232 ألف معلم،تحرم مئات الآلاف من التلاميذ والطلاب من تعليم جيد ومعلمين دائمي التواجد معهم خلال الموسم الدراسي الواحد ، تتراكم خبراتهم ومهاراتهم لتصب في مصلحة الطلاب الذين تستقبلهم سوق العمل بعد سنوات الجامعة ، دون مهارات أو فكر أو تعليم متميز بفعل سياسات الوزارات المتعاقبة .

 ويظل بقاء مئات الآلاف من المعلمين بلا عمل ، لا لشئ سوي أن هذه الحكومة قررت حرمانهم من حقهم الطبيعي في عمل دائم ، مما يضطرهم لقبول شروط عمل عبودية ، هو أمر مشين بحق دولة بوزن مصر وشعب كشعبها. يكفينا الإشارة إلي أن بعض المعلمين يعمل بآجر شهري 85 جنيها ، والآخر يعمل بلا آجر مقابل السماح له بممارسة نشاط الدروس الخصوصية أو المجموعات لطلاب الفصول التي يقوم بالتدريس فيها . تلك السياسات التي أهدرت كرامة المعلم المصري في بلاده ، أضرت في الوقت ذاته بمستقبل واستقرار عمل زملائه الذين قرروا الهجرة إلي بلدان الخليج العربي علي سبيل المثال ، وأنقصت من تقديرهم ماديا وأدبيا هناك لحساب جنسيات أخري .

  وتتعجب النقابة المستقلة من قرار الوزير الدكتور أحمد زكي بدر ، بتنفيذ حركة تنقلات واسعة بين وكلاء الوزارة ، بعد سخط واحتجاجات المعلمين – المؤقتين خاصة – ، علي الظلم الذي تعرضوا له بحرمانهم من حقهم في عقود مميزة ، تمكنهم من جني مستحقاتهم في قانون الكادر الخاص ، وهي حقوق أصيلة سلبها الفساد والمحسوبية بمنح هذه العقود من لا يستحق .

قرار بدر أعقبه إخطار المديريات بتجاوز وكلاء الوزارة ومخاطبته مباشرة ،وتتساءل النقابة المستقلة ” إذا كان سيادة الوزير قد ثبت له فساد هؤلاء الوكلاء ، وبالتالي لم يعد يثق فيهم لدرجة طلبه تجاهلهم من قبل المديريات ، فلماذا لا يحاسبهم علي هذا الفساد، ويطلب من الجهات الرقابية التحقيق معهم وإحالتهم للمحاكمة سواء التأديبية أو الجنائية حال ثبات تورطهم في وقائع فساد ، بدلا من نقلهم إلي مديريات أخري يعاني فيها العاملون والطلاب وأولياء الأمور فسادهم مجددا ؟ ” .

 وإذ تعلن نقابة المعلمين المستقلة تضامنها الكامل مع المعلمين المؤقتين خلال وقفاتهم الاحتجاجية بعد غد ، تكرر تضامنها مع مطالبهم بالعودة لأعمالهم فورا ، ومنحهم عقودا مميزة عاجلا ، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لتثبيتهم ، ومنحهم كافة حقوقهم في التأمين الاجتماعي والصحي والتأمين والاجازات المختلفة وكذا مكافأة الامتحانات وغيرها من الحقوق المادية الأخرى.

 وتدعو النقابة جميع المعلمين المؤقتين في مختلف المحافظات للتضامن والتكاتف والتشبيك ، خلال وبعد وقفاتهم الاحتجاجية لنيل حقوقهم كاملة وعدم السماح بالمساومة عليها أو التلاعب بهم ، وليكن هذا اليوم هو يوم الاحتجاج علي الظلم الذي يتعرض له المعلمون المؤقتون في كل أنحاء مصر .

نقابة المعلمين المستقلة

 القاهرة في 18 / 9 / 2010

 

Advertisements

2 Responses

  1. ايه الحكايه بعد الزل دة انا خريج اداب علم نفس 2005 واشغلت سنتيت باالمكافأه الشامله وفى الاخر ينضحك علينا وبعد الزل يخترعوادورة الكمبيوتر الicdl علشان يستغلونا ونرمى فلوسنا على الارض يعنى الخدناه طول مدة العقد ب 105 جنيه شهريا اخدوة مننا تانى ههههههههه
    ياللعجب وبعدين ودلوقتى الوزير رمينا وفى الاخر بتعالج فساد التعليم فين الاصلاح الشغل بقه واسطه ومحسوبيه وفى ناس اشتغلت بدون وجهه حق اتمنى ان ناخذ حقنا والامل فى الله وربنا هو العادل

  2. الله معاكم يا من تنصرون الضعيف وربنا يكرمكم ويخرب بيت الضلمه في الحكومه

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: