بيان عاجل لنقابة المعلمين المستقلة : تأجيل المحاكمة الشعبية لوزير التعليم

                               

بيان عاجل

تأجيل المحاكمة الشعبية لوزير التعليم

أرجأت نقابة المعلمين المستقلة تنظيم محاكمة شعبية لوزير التربية والتعليم ورئيس مجلس الوزراء ، عن جرائم الإهمال والتسبب في وفاة عدد من المعلمين خلال قيامهم بأداء مهام وظائفهم صيف العام الدراسي المنقضي ، لأجل غير مسمي ، تجاوبا منها مع إحراز النيابة العامة تقدما ملحوظا في تحقيقات تتعلق بالقضية ، إلي جانب ترتيبات أمور داخلية خاصة بالنقابة .

 وكان عدد من الزملاء المعلمين ممن راقبوا امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي  2009 – 2010 وشاركوا في لجان تصحيح أوراق الطلاب ، قد لقوا مصرعهم جراء ظروف عمل غاية السوء ، لم تقبل الوزارة ومسئولوها علي الحد من خطورتها ، ما اعتبره المعلمون انتهاكا لحقوقهم يستوجب مساءلة وزير التعليم وكذا رئيس مجلس الوزراء عنه .

 وكانت نقابة المعلمين المستقلة قد واجهت انتهاكات الحكومة بحق المعلمين ، بإنشاء كيان مستقل يرعي أبناء المهنة في ظل غيبة التنظيم النقابي الرسمي التقليدي ، وباشرت أعضاء النقابة المستقلة نشاطا احتجاجيا واسعا علي سياسات وزارة التربية والتعليم طوال الفترة الماضية ، مع سلك سبل التقاضي ضد الحكومة بتقديم بلاغين للنائب العام حملا رقمي 12123 و 14634 لسنة 2010 ، طالبا بمحاكمة وزيري التعليم والصحة ورئيس الوزراء عن جرائم الإهمال والتسبب في وفاة عدد من المعلمين في ظروف عمل وإقامة سيئة خلال موسم الامتحانات ، بخلاف عدم توفير العلاج المناسب لإسعافهم وقت الأزمة .

 وتمثلت خطوات التحقيق الإيجابية من قبل النيابة العامة ، في طلبها الرد الرسمي من وزيري التعليم والصحة ( برقم صادر 180 , 181 في  19 -7 2010 ، عن الوقائع المذكورة ، وكذا التحقيق من قبل المحامي العام لنيابات سوهاج الكلية مع المسئولين في وقائع الوفاة  محليا ( برقم صادر 5643 ) ، إلي جانب استيفاء شهادة الشهود ، والتحقيق وطلب الرد رسميا من رئاسة مجلس الوزراء برقم صادر 3249بتاريخ 8-9-2010 ، وهو ما اعتبرته النقابة بادرة أمل في محاكمة المسئولين عن وفاة الزملاء المعلمين واستعادة حقوق ذويهم .

 وآثرت النقابة تأجيل المحاكمة الشعبية – علي أن يتم عقدها لاحقا – حتي تتاح الفرصة للرأي العام لقياس نتائج وآثار التحقيقات القضائية بحيادية وشفافية ، علي أن تتابعها النقابة وتنشرها للزملاء عبر جريدتها الجديدة “نقابتنا” والتي سوف تكون لسان المعلمين المصريين والمعبرة عن همومهم ومطالبهم في ظروف عمل مناسبة ، وأجور عادلة خاصة مع بداية تكثيف تطبيق البنود المتعسفة من قانونى الكادر والاعتماد والجودة ، التى بات معها كثير من المدارس التى لم تجتز اختبارات نيل شهاده الاعتماد والجودة ، مهددة بكل عواقب القانون وامنها الإغلاق ، إلي جانب أزمة العقود المميزة التى افتعلتها الوزارة برفض اعتمادها للمدرسين العاملين بنظام المكافأة ، ليحصلون علي حقوقهم الطبيعية الواردة في قانون الكادر .

 وطالبت النقابة المستقلة في مظاهرات واحتجاجات مستمرة بإقالة وزير التعليم المسئول الأول عن كارثة وفاة الزملاء المعلمين ، وذلك قبل وبعد إشهارها ردا علي انتهاكات الحكومة الواسعة لحقوق المعلمين ، باعتبار خطوة الاستقلال النقابي أساسا سليما لإصلاح أوضاع وشئون المعلمين في مصر ، في ظل سياسات ثابتة لوزراء تعليم متعاقبين تجاهها .

 وتعكف النقابة الآن علي رصد تأثيرات التغييرات الإدارية الشاملة التى أجراها وزير التربيه والتعليم مؤخرا وتقدير جدواها ، مع إيمانها وتأكيدها علي المسئولية المشتركة لرؤوس الإدارة الوسيطة مع منفذي الإدارة والسياسات العليا بالوزارة ، عن أوضاع العملية التعليمية في مصر وبينها أوضاع المعلمين المتردية ، علي أن يكون مردود هذه التغييرات الفوقية هو الفاصل في تحديد خيارات النقابة المستقلة في التعامل مع أمور المعلمين والتحرك للدفاع عنها خلال العام الدراسي المقبل .

 

وتعاهد النقابة الزملاء المعلمين علي جعل العام  الدراسى القادم بمثابة عام التأكيد العملي علي التمثيل الحقيقى لهم ، من خلال عمل ونضال دؤوب دفاعا عن حقوقهم في شروط وظروف عمل أفضل تتفق والتزامات الحكومة تجاه مواطنيها الواردة بالدستور والمواثيق الدولية خاصة ذات الصلة بالتعليم .

 

 وتتعهد النقابة المستقلة بأن تكون المرحلة القادمة من تاريخها ، مرحلة بناء ديمقراطي لأركانها وثوابتها في الدفاع عن حقوق المعلمين ، من خلال الارتباط المباشر بهم والدفاع عن مصالحهم فى كل مكان داخل القطر المصري ، مع رعاية المتعطلين منهم واستمرار برامج تأهيلهم تربويا .

 

 

Advertisements

2 Responses

  1. اين نقابة المعلمين نحن المعلمين لا نشعر بنقابة المعلمين حيث أغلب القائمين عليها غير معلمين ولذلك لا تبحث عن حقوقنا فلقد اتصلت بهم كثيراً ولا رد بخصوص الدرجات المالية للمعلمين هذا العام رغم أن لكل مهنة نقابة تدافع عن حقوق منتسبيها إلا نقابة المعلمين فيظهر كلهم معلمين

  2. لو لنا نقابه محترمه كان الوزير عمل فينا كده

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: