الدستور: اعتصام 570 عامل بشركة “غزل قويسنا” احتجاجا على وقف تشغيل المصانع

كتب: محمود الحصري

دخل أكثر من 570 عامل بشركة مصر المنوفية للغزل والنسيج فى اعتصام مفتوح بمقر الشركة بالمنطقة الصناعية بقويسنا، احتجاجا على قيام الملاك بإيقاف توريد الخدمات اللازمة لتشغيل المصانع ووقف العمل فيها، وبالتالى توقف مرتباتهم دون تصفية الشركة وإعطائهم مستحقاتهم.

وقام عدد كبير من العمال بالتجمهر أمام المبنى الإدارى للشركة للمطالبة بتشغيل المصانع المتوقفة منذ أكثر من أسبوع بسبب وقف توريد المواد الخام اللازمة للتشغيل من جانب ملاك المصنع، وطالب العمال بوضع حل حاسم لأزمات الشركة المتكررة بتعيين مفوض عام على الشركة، وإعادة تشغيلها منعا لتشريد العمال أو المطالبة بإحالتهم للمعاش المبكر وإعطائهم كامل حقوقهم.

وقامت قوات الامن بمحاصرة  مداخل الشركة بثلاث سيارات أمن مركزى وعدد من سيارات الشرطة والمرور والمطافئ، لمنع العمال الغاضبين من الخروج لقطع الطريق وعزل المنطقة الصناعية عن  مدينة قويسنا.

وأكد عدد من العمال أنه تم فرض إضراب إجبارى على العمال هذه المرة من قبل ملاك المصنع بإيقاف توريد الخامات اللازمة لتشغيل المصانع، وأضافوا أن المهندس عبدالحكيم العبساوي المسئول عن إدارة الشركة جاء أثناء صرف المرتبات يوم الخميس الماضى ليخبرهم أن هذا هو المرتب الأخير الذي سيتقاضاه عمال المصنع، وقال لهم” أنا مش مسئول بعد كدا واشتكوا واعملوا اللى تقدروا عليه.. أصحاب الشركة قالوا مش هنصفى ولا فيه مرتبات ولا خامات للتشغيل”.

وقام العمال بتحرير محاضر إثبات حالة بتوقف المصانع وعدم وجود خامات للتشغيل مؤكدين على اعتصامهم لحين  وضع حل نهائى لأزمات المصنع المتكررة ،كما قدم العاملين شكوي لوزيرة القوى العاملة ومحافظ المنوفية وسعيد الجوهرى، رئيس نقابة عمال الغزل والنسيج بالمنوفية، طالبوا فيها بضرورة تعيين مدير للشركة لإعادة الحياة إليها مرة أخرى.

كما طالب العمال بتعين مفوض عام على الشركة وفرض وصاية حكومية على المصانع حتى يصل مالكي الشركة لحل نهائى لأزمات العمال مع الإدارة  عن طريق عضو مفوض مؤكدين ان الجمعية العمومية لم تنعقد منذ أكثر من 8 سنوات.

وقال العمال أنهم بصدد تنظيم اعتصام أمام ديوان عام محافظة المنوفية وحتى يتمكنون من مقابلة اللواء سامي عمارة، محافظ المنوفية، وأشاروا إلى استعدادهم لتنظيم اعتصام آخر أمام مقر الاتحاد العام للعمال بالمنوفية، والذى يرأسه سعيد الجوهرى نقيب عمال الغزل والنسيج للمطالبة بحقوقهم.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: