الجزاء والنقل التعسفي لكشاف بشركة كهرباء شمال القاهرة بسبب مطالبته بالإطلاع علي لائحة الشركة

كتبت: فاطمة رمضان

يتعرض العاملون بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء لشتي ألوان التعسف تحت سمع وبصر وزير الكهرباء وكل المسئولين، بداية من أستغلال إدارة الشركة حالة البطالة التي يعاني منها الشباب، مما يضطرهم إلى التنازل عن شهاداتهم الجامعية التي أنفقوا السنوات للحصول عليها، ولم تنس الإدارة التي تعين الكثير منهم بالثانوية العامة علي الرغم من حصول معظمهم علي شهادات جامعية، لم تنسي أن يوقعوا مع بداية عملهم علي تنازل عن حقهم في المطالبة باحتساب شهاداتهم الجامعية، هذا بخلاف عدم تنفيذ القوانين فيما يخص وجود  لائحة وتعليقها في مكان ظاهر حتي يستطيع جميع العاملين الإطلاع عليها، أو حقهم في بدل طبيعة عمل مناسب، أو بدل انتقال، وهم الذين ينفقون الكثير من أجورهم في الأنتقال من مكان لآخر لممارسة عملهم، والذي ينص القانون علي أن ما ينفقه العامل لأداء عمله لابد وأن يسترده، أو توفر له جهة عمله وسيلة انتقال.

ولا يتوقف الأمر عند ذلك، بل أنه عندما تقدم أحد العاملين بطلب للمدير العام لإدارة مصر الجديدة بإعمال القانون، وطالب بالإطلاع علي اللائحة مبرراً  ذلك بكونه يريد معرفة ما هي الأخطاء التي سوف يعاقب عليها لو ارتكبها حتى يتجنبها، فقد كان جزاؤه يومين خصم بدون تحقيق، لحقهم 5 أيام أخري خصم بدون تحقيق أيضاً (وهذا الجزاء كفيل بحرمانه من الأرباح والحوافز)، ولم تكتف الإدارة بذلك بل أن أشرف عندما تقدم للإدارة بطلب إجازة في فترة الامتحانات (حيث أنه يدرس بالجامعة المفتوحة (علي حسابه الخاص) حتى يستطيع أن يأخذ شهادة جامعية أخري بخلاف التي حصل عليها لكي يستطيع المطالبة في حقه في الترقي)، رفضت الإدارة هذا الطلب رغم نص المادة 76 من قانون العمل علي حق العامل في هذه  الإجازة.

فما كان من أشرف ممدوح إلا أن أرسل بشكوي من التعسف الذي تعرض له والجزاءات للوزير، فكان رد فعل الإدارة أن رفعت الجزاءات ولكنها في نفس الوقت أصدرت قرار نقل تعسفي لأشرف من إدارة مصر الجديدة لإدارة الحلمية.

لذلك قرر أشرف الاعتصام صباح غدا الاثنين 9 أغسطس بالنقابة في مكان عمله فرع نبيل الوقاد  بمصر الجديدة، للاعتراض علي قرار النقل التعسفي، وقد أرسل لوزير الكهرباء تلغراف يخبره فيه بموعد ومكان اعتصامه، وقد اختار أشرف النقابة لأنه يري أنها  لا تقوم بدورها تجاهه وتجاه زملاءه، فهي لا تدافع عن أحد من العاملين، وعندما طالب أشرف أحد أعضاء النقابة (هشام فؤاد) بحضور أحد التحقيقات معه رفض ، وذلك حرصاً منه علي علاقته بالإدارة.

والسؤال هو لمجرد أن يطالب العامل بمعرفة ما له وما عليه يتعرض لكل هذا؟

أين القوي العاملة وموظفيها اللذين يعملون علي تطبيق قانون العمل، هل يقومون بالتفتيش علي الشركة، وماذا فعلوا عغندما لم يجدوا القانون مطبق ولائحة العمل غير معلقة في مكان ظاهر، أم أنهم لم يذهبوا للتفتيش عليها، ولا يعرفون عنها شيئا ؟؟!!

لمعرفة المزيد من التفاصيل: 0109972134

ولمعرفة موقف النقابة، رقم رئيس اللجنة النقابية عبد الله أبو الحسن: 0101418665

4 Responses

  1. بلنسبة للمدير العام فهيا بقت عزبة لكل مدير عام ودة خطر جامد مثل يوجد فى تجارى القاهرة الجديدة كل يوم والتانى فيشة فلوس تتسرق ومفيش تحقيق المهم انها تتلم دة خطر ايصلاات زات قيمة معتمدة ومختومة على الاابيض ايصلات تائمين مخلافات جسيمة فى الااشتراكات وغرها حجات كتير المهم ان القئم باعمال مدير عام يخدها رسمى ارجو ان صوتى يوصل معالى الوزير وانا مستعد اققول اكتر من كدة

  2. انا مش ضد المدير ابدا انا ضد الااهدار بل المال العام علشان احنا ابناء عاملين فنو صحتهم فى بنائها مش فى بناء انفسهم ولا بناء اولدهم

  3. ذهبت الى المحكمه للشهاده فقرر على جزاء قدره(5ايام)
    )

  4. ارجو من سيادتكم الرد عليا فيما يخص هل من حق الشركه توقيع الجزاء على لاننى شهدت فى المحكمه فى يوم غير ايام العمل

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: