عمال شركة طنطا للكتان …عناء متواصل

كتبت: سهام شوادة

فوجىء عمال شركة طنطا للكتان اليوم المتوجهين لاستئاف عملهم وإعادة تشغيل المصنع من أول أغسطس، حسب اتفاقية وزيرة القوى العاملة مع المستثمر السعودى، بمنعهم من دخول الشركة .

وأشار العمال إلى أنهم فوجئوا اليوم بقرار منعهم من مواصلة عملهم بدعوى أنهم عمال عقود وسراكى وأنهم عمالة زائدة. وعندما اعترضوا على ذلك القرار قامت الإدارة بالرد عليهم بقولها ” المستثمر مش عاوزكم ولو انتم عاوزين شغل روحوا القوى العاملة وتقدوا على شغل فى الشركة من أول وجديد لأن المسثمر مفيش حكومة تقدر عليه” .

وقد سادت حالة من التوتر والقلق الشديدين داخل  الشركة، مما جعل العمال يتجهرون أمام البوبات لرفضهم تقسيم الـ300 عامل الموجودين بالشركة الى قسمين، وطالبوا إما بخروج العمال جميعا أو إبقائهم جميعا وتشغيل الشركة.

كانت عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة قد توصلت منذ أسابيع لحل نهائى لاحتواء أسباب النزاع بين عمال الشركة وبين إدارتها وتسوية المشكلات القائمة بينهما مع الحفاظ على كافة الحقوق المادية لأكثر من 800 عامل، وهذا بعد ما شهدته الشركة من مفاوضات بين عمال الشركة وإدارتها انتهت إلى اعتصام مفتوح للعمال أدى صدور حكم قضائى لصالح عمال الشركة يقضى بحبس رئيس مجلس إدارتها والعضو المنتدب ومديرها لمدة عامين.

كما يقضى الاتفاق بصرف الحوافز على أساس الأجر الأساسى لعام 2009، مع التزام الإدارة بسداد حصة الشركة فى التأمينات الاجتماعية، وقيام الشركة بفتح باب المعاش المبكر ليتقدم له من يرغب من العمال على أن تتحدد قيمة مكافأة المعاش بـ50 ألف جنيه، وصرف أجور العمال من شهر يوليو الماضى شاملة العلاوات الدورية والاجتماعية، ورفع بدل الوجبة الغذائية من 30 إلى 90 جنيها، وهو ما لم يحدث .

وأعلن العمال بتنظيمهم اعتصام مفتوح خلال الأيام القليلة المقبلة أمام مجلس الوزارء للحصول على مطالبهم، أما بعودتهم للعمل أو خروجهم على المعاش المبكر بواقع 50 الف جنيه مثل زملائهم .

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: