عمال المنصورة إسبانيا ينظمون إضرابا عن العمل

كتبت: سهام شوادة

نظم عمال شركة المنصورة إسبانيا للملابس الجاهزة  إضرابا عن العمل اليوم اعتراضا على تجاهل المسئولين لمطالبهم المشروعة والمتمثلة فى صرف العلاوات الاجتماعية و إلغاء قرارات الفصل التعسفى لعشرات من العاملين بالمصنع.

أشار العمال إلى أن مالك المصنع يسرى المغازى ومديره السيد جلال يصران على حرمان العمال من حقوقهم المتمثلة فى العلاوة التى أقرها الرئيس مبارك،لاكما أنهما يجبرونهم على أخذ أجازات إجبارية بمعدل 10 و15 يوما دون رغبتهم، و أصدرا على مدى السنوات الماضية قرارات فصل لقيادات العمال وفي مقدمتهم أعضاء اللجنة النقابية.

وقامت الإدارة  بالامتناع عن صرف مرتبات العاملين منذ شهر مارس حتى الآن، وقامت بصرف 100 جنيه فقط لبعض العمال تحت حساب المرتب، وأكد لهم السيد جلال مدير عام الشركة أنه لن يتم صرف مرتبات قبل شهر سبتمبر القادم

وأدان العمال موقف الاتحاد العام والنقابة العامة للغزل والنسيج لتجاهلهما مطالب العمال رغم أنهم قاموا  بتقديم العديد من المذكرات والشكاوى الى مكتب العمل والوزارة والاتحاد الا انهما لم يتحركا، ولم يتخذوا أى موقف مدافع عن حقوق العمال .

وأضاف حمدى إبراهيم المغربى – رئيس اللجنة النقابية المفصول إنه فوجىء بقرار فصل اعضاء اللجنة المقابية بالكامل ومنعهم من دخول مقر الشركة وكأنهم لصوص. وكانت هذه الخطوة هى نتاج دفاعهم عن حقوق العمال فضلا عن محاولة إدارة الشركة اتباع سياسة  تطفيش العمال وذلك بالخصم من الراتب أو إعطاء اجازات غير مدفوعة الأجر والحرمان من الرعاية الصحية وفصل الكهرباء والتكييف عن العنابر وتقليل المرتبات.

وذكر المغربى واقعة حدثت لأحد العمال وهو  محمود عطية ويبلغ من العمر 45 سنة ويعمل بالشركة منذ 20 عاما قد اصيب  بجلطة داخل المصنع  وقامت الادارة بصرف مبلغ ضئيل له لا يسمن ولا يغنى من جوع وهذة هى مكافأة الادارة لعمالها .

وأكد  العمال أن إدارة الشركة الحالية تدفعهم للإضراب والاعتصام بالشركة حتى تستطيع أن تتخذ قرارات فصل كيفما تشاء، فقررت نقل حنان سعد الجناينى من وظيفة سكرتير العضو المنتدب إلى فرد أمن فضلا عن نقل المهندس مصطفى عبد المقصود مدير الإنتاج إلى مدير عام الحدائق .

وذكر العمال انهم قد انضموا لحملة ” لا للفصل والتشريد” التى تبتها “حركة تضامن ” وذلك لمطالبة الاتحاد لعام بالقيام بالدور المنوط به وهو الدفاع عن حقوقهم وصرف اعانات لهم خاصة وأنهم قد اعلنوا أنهم بصدد رفع دعوى قضائية ضد الإدارة .

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن قد اجبرت العمال على انهاء وقفتهم الاحتجاجية الخميس الماضى والتى نظمها ما يقرب من 130 عاملا امام الحزب الوطنى للمطالبه بحقوقهم وذلك لزيارة السيدة سوزان مبارك قرينة الرئيس لمدينة المنصورة .

يذكر ان عدد العمال بالشركة يقترب الآن من 170 عاملا بعد سياسة التشريد التى تتبعها الإدارة ضد العمال وقد قام العمال بتنظيم العديد من الاعتصامات والإضرابات للمطالبة بحقوقهم إلا ان تلك الاعتصامات لا تجلب عليهم سوى الخراب والتشريد لان الإدارة تتربص بهؤلاء العمال وتفصلهم بتهمة المشاركة فى التظاهر..

 

2 Responses

  1. […] عمال المنصورة إسبانيا ينظمون إضرابا عن العمل « تضامـــ… […]

  2. انا مرشح لمجلس الشعب في دائرة بلقاس ضد المهندس يسري المغازي مالك المصنع المذكور لذا ارجوا المساعده بارسال نسخة من المستندات التي تؤكد ذلك حتي نحاول منعه من دخول المجلس وشكرا جزيل محمد مسعد الديب

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: