أهالى طوسون يحتفلون الأربعاء القادم بمرور 100 يوم على بدء اعتصامهم

كتبت: سهام شوادة

أعلن أهالى طوسون المعتصمون أمام وزارة الزراعة بالدقى منذ يوم 7/4/2010 بتنظيم احتفالية الأربعاء القادم الموافق 14 /7/2010 وذلك لمرور 100 يوم على نيامهم على الرصيف أمام وزير الزراعة المسئول عن مشكلتهم .

ودعا الأهالى جميع القوى الوطنية ومراكز حقوق الانسان إلى التضامن والاحتفال معهم وذلك عبر دعوة قاموا بطباعتها صباح اليوم .

وأكد الأهالى رفضهم  العروض التى قدمها المسئولون بحصول الأهالى على نصف الأرض أو توفير مساكن بديلة عن المنازل التى تمتازالتها منذ عامين، وأضافوا أن هذه الحلول غير عادلة وأنهم لن يتنازلوا عن مطالبهم بالعودة إلى الأرض التى انتزعت منهم بالقوه الجبريه مشيرين إلى أنهم طالبوا محافظة الإسكندرية بشراء الارض وبنائها طبقا لما يحدده التخطيط العمرانى للمحافظة .

وأعلن الاهالى انهم سوف يقومون بتصعيد اعتصامهمأ وذلك بإرسال شكوى إلى الأمم المتحدة وذلك بعدما طرقوا جميع الأبواب للمطالبة بحقوقهم لمدة تجاوزت السنتين، فضلا عن تنظيمهم أكثر من 50 وقفة احتجاجية أمام المحافظة بالإسكندرية والمحكمة، برغم حصولهم على حكم قضائى من مجلس الدولة ينص على إيقاف قرارات الإزاله والاعتراف بوجود السكان على أرض الواقع، إلا أن محافظة الإسكندريه لا تزال تفرض حراسه على الأرض بواسطة أفراد أمن تابعين لشركة خاصة تتقاضى راتب شهري يصل إلى 25 ألف جنيه، ويمارسون العديد من أساليب البلطجة لإجبار الاهالى على ترك الأرض من بينها افتعال المشاكل مع السكان عبر التحرش بنساء وبنات المنطقة كخطوه من ضمن خطوات محافظة الإسكندرية الرامية إلى الاستيلاء على الأرض وتهجير سكانها وبيعها لأحدى شركات الاستثمار تسدل المحافظة الستار عن هويتها لحين تهجير سكان الأرض وإزالة المساكن المبنية عليها لإقامة مشروع استثماري سياحي على أنقاضها.

وكان الاهالى قد اقاموا العديد من الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان بمقر اعتصامهم وذلك بتعليق الزينة والفوانيس ولافتات التهنئة دون عليها ” أهالى طوسون يهنئون الشعب المصرى بشهر رمضان الكريم أعاده الله على الأمة الإسلامية باليمن والبركات ” .

وقاموا أيضا بابتكار فكرة جديدة كمحاولة جذب الراى العام إلى اعتصامهم وأيضا لمرورهم بضائقة مالية الناتجة عن اعتصامهم، وهي تجارة الفوانيس ومستلزمات رمضان.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: