فصل العامل المثالى في شركة المستقبل للأنابيب

كتبت: سهام شوادة

رفض عمال شركة المستقبل لصناعة الأنابيب  “الفيبرجلاس” العرض المقدم من قبل النقابة العامة للعاملين بالكيماويات بشأن صرف شهرين عن كل عام للعمال الـ14 الذين فصلوا بعد اتهامهم بتحريض زملائهم على الإضراب .

 وقال  محمود باب المحسنين أحد العمال  المفصولين انهم لن يتنازلوا عن  حقهم فى العودة للعمل بعد اتهامهم بالمحضر الإدارى رقم 2859 لسنة 2010 بإلحقائهم خسائر مادية للشركة نتيجة إضرابهم للمطالبة بالأرباح السنوية. ويعد ذلك قرارا تعسفيا ضد العمال المفصولين الذين لا يطالبون سوى بحقوقهم المشروعة .

وأضاف محمود أنه قد حصل على شهادة تقديرية بوصفه ” العامل المثالى ” عن شهر مايو عام 2009 متسائلا كيف يتم فصلة بتهمة التحريض إذن؟

وطالب العمال رئيس الوزراء بتطبيق نظام التأمين الشامل لأنهم يتعاملون مع المواد الكيماوية من مادة ” الفيبرجلاس ” وتلك المادة ضارة بصحتهم مما يعرضهم لأمراض خطيرة منها  الربو والحساسية، مع العلم انهم يعملون منذ 11 عاما فى تلك الصناعة .

وشكا العمال من سوء معاملة  وليد سعيد رئيس شئون العاملين لهم، والذى يضرب بعرض الحائط بمطالبهم علاوة على أنه يقوم بفرض جزاءات غير مطابقة لقانون العمل ولائحة الشركة .

وضرب العمال بعض الأمثلة على هذا التعسف حيث قام رئيس شئون العاملين بخصم خمسة أيام من الراتب تحت مسمى الجزاءات وعمل انذارات بالفصل بدون أى تحقيق رسمى مع زملائهم من العمال وبدون اتخاذ الإجراءات اللازمة التى ينص عليها القانون مع العلم أن مرتباتهم ضئيلة جدا ولا تكفيهم لتلبية الحاجات الأساسية.

وأعلن العمال انهم لن يتنازالوا عن تنظيم اعتصام مفتوح أمام ادراة الشركة بالمعادى الأحد الموافق 27 يونيو القادم للحصول على جميع حقوقهم.

Advertisements

4 Responses

  1. ادارة شركات المستقبل لصناعة الانابيب في العالم متشابهة بالممارسات مع عمالها الذين اعطوا حياتهم لتحقيق ارباح خياليه لا يعلمها الا الله… من هنا ومن لبنان ومن مصنع الانابيب في عكار نعاني مثل اهلنا في مصر من ظلم ارباب العمل لعمالهم ومن هنا نقول لهم ان الله عز وجل يمهل ولا يهمل … فكل طفل بحاجة للحليب من ابناء العمال المصروفين وكل تلميذ بحاجة للستمراره بدراسته ….الخ يدعون على من هو السبب في تشريدهم.
    وهنا ادارة المستقبل لصناعة الانابيب تعمل لصرف 160 عامل من عمالها الذين اسسوا هذا الصرع الصناعي في مدينتهم وحافظوا عليه والنتيجه صرفهم من العمل …. انا لله وانا اليه راجعون

  2. اللعبة هي كالاتي: عندما يكون الخسارة ثلثين الراسمال يعفى رب العمل من دفع التعويضات للعمال .. قانون العمل اللبناني.. ومن هنا بدأت اللعبة على عدم دفع التعويضات للعمال بعد مرور خمسة عشر عاما من العمل المضني والشاق واستنشاق المواد المحزورة دولياً… اين الضمير المهني بعد مرور هذة السنوات بالعمل ولا ندري امصابين ام لا ؟؟؟ لا ندري انلاقي فرص عمل ام لا؟؟؟؟ لا ندي متى نفقد الحياة ومن يهتم باولادنا بعد ما عملنا بهذا المصنع خمسة عشرةسنة… ولن نذهب بعيد فاخوتنا في مصر وبمنصنع الانابيب تعاني وتناشد فهل من مؤيد لعمال المستقبل.لا نطلب العون الا من الله عزوجل ِ…. كما ان نقابتنا تعمل جاهدة لدفع ادارة المستقبل على دفع التعويضات لعمالها.

  3. ان عمال المستقبل لصناعة الانابيب تؤيد وتدعم وتساند اخوتها العمال في مصر لان المعانات واحدة مع ادارة بنفس السياسة بالتعاطي مع العمال والموظفين. يدنا ممدودة لكم يا اخوتنا في مصر ولا تخافوا الا من الله عز وجل ونحن معكم لتحقيق مطالبكم.

  4. الى العاملين المفصولين بشركة المستقبل للانابيب بمدينة 6 اكتوبر والى جميع العاملين بشركات 6 اكتوبر
    تحية طيبة وبعد
    اننى متعاطف مع كل من وقع عليه ظلم و مستعد لمباشرة دعاوى الفصل التعسفى او دعاوى المطالب امام القضاء العمالى حيث اننى متخصص فى القضايا العمالية وذلك لرفع التعسف الواقع على العاملين المفصولين بدون مبرر او سبب مشروع .
    تليفونى المحمول : 0183493353
    علما بان مكتبى وسكنى بمدينة 6 اكتوبر – خبرة اكثر من 36 سنة فى شئون العاملين والموارد البشرية .

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: