رئيس اتحاد عمال مصر يجتمع بممثلى 9 شركات و يرجيء التباحث في مشاكل بعضهم

كتبت: سهام شوادة

اثمر اجتماع  حسين مجاور رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر مساء اليوم  مع ممثلى العاملين بقرابة 9 شركات متضررة من تعنت إداراتها معها، وهى نفس الشركات التى سجلت رقماً قياسياً فى الاحتجاجات العمالية فى الفترة الأخيرة على مستوى المحافظات عن ارجاء طرح العديد من المشاكل للاسبوع القادم .

وتم الاتفاق على صرف مليون 24 ألف جنية قيمة اجور عمال امونسيتو العالمية  عن شهر واحد على ان يتم صرف الشهرين المتأخرين للعمال خلال الاسبوع القادم ، فضلا عن الاتفاق على عقد اجتماع غدا مع سعيد الجوهرى رئيس النقابة العامة لعمال ونقابات مصر بشان الاتفاقية الموقعة فى 21 مارس الماضى  بين النقابة العامة ووزارة القوى العاملة والهجرة ، بنك مصر .

اما فيما يخص  الشركة العربية الأمريكية الاقتصادية والصناعية فقد تم الاتفاق على صرف فروق مرتباتهم واعطاء المسثمر مهلة 20 يوم لكى يستعد لتشغيل الشركة ومواصلة العمال عملهم من جديد فضلا عن تنفيذ الأحكام  القضائية بتعويض العمال عن الفصل التعسفي لـ 350 عاملاً – منذ عام 2001 .

وعن طنطا للكتان اعلن حسين مجاور بأن مشكلتهم بالقضاء وليست فى يدية وفيما يخص باتفاقية وزيرة القوى العاملة وصرف 40 ألف جنية التى من شانها فض العمال اعتصامم الذى استمر 17 يوم بشارع حسين حجازى امام مجلس الوزراء فاستنكر مجاور تلك الاتفاقية وقال انة سوف يبحث مشكلة العمال وليس بصرف معاش لهم ولكن باجبار المسثمر على تشغيل الشركة ، وتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لصالح العمال الذين كانوا قد تم فصلهم ، وصرف رواتبهم حسب منطوق الحكم .

اشار مجاور بأن عمال النوبارية قد تم تنفيذ طلباتهم اول امس حيث تم تعين مفوض عام للشركة وجارى البحث لكيفية تشغيل اشلركة وصرف اجور العمال المتاظخرة منذ 27 شهر .

وقد ارجا مجاور مشكلات باقى الشركات الاخرى للاسبوع القادم منها  شركة المعدات التليفونية  والتى طالب عمالها بتشغيل الشركة نظراً لما تتمتع به من وضع جيد في السوق المصرية – وعدم توزيع العمال على الشركة المصرية للاتصالات أو غيرها من الشركات ، وصرف مستحقات العمال المتأخرة .

وفيما يخص شركة النصر للسيارات  فقد طالب عمالها بايقاف عملية تصفية الشركة – زيادة عدد ساعات التشغيل الاضافى من 110 ساعة 210 ساعة – التدخل لإلغاء قرارات إيقاف ترقيات العاملين المستحقين للترقية بالشركة – زيادة بدل الوجبة من 60 جنيه إلى 150 جنيه – التزام الشركة بواجبها في ضمان الرعاية الصحية للعاملين .

وأكد صلاح صالح عن  المعدات التليفونية أن هناك تواطئ من الحكومة مع المستثمرين لتصفية الشركات مما أدي إلي زيادة أعداد العاطلين في مصر مشيرا إلي رفض العمال المعاش المبكر وان مطالبهم تتلخص في إعادة تشغيل الشركة .

أما سعيد جاد من شركة النصر للسيارت فقال ان مطالب العمال بسيطة وتتلخص في إعادة تشغيل الشركة مؤكدا أن الحكومة تتبع سياسة التخويف لإجبار العمال للموافقة علي خروجهم علي المعاش المبكر.

وقال محمد عزازي من شركة تليمصر ان شركتهم كانت تنتج سنويا بما يقدر بـ 120 مليون جنيه وعندما اشتراها المستثمر قام ببيع الماكينات والمعدات كما باع عشرة مصانع تابعة للشركة لكي يستحوذ علي أراضي المصانع ورغم انذارهم وزير الاستثمار بمحاولة قيام المستثمر ببيع الشركة وهروبه الإ أنه حتي الآن لم يتم اتخاذ اي خطوة تجاه ما يحدث مطالبا الحكومة بعودة تشغيل المصنع وفسخ العقد مع المستثمر حتى لا يتكرر سيناريو عمال شركة أمونسيتو .

يذكر ان عمال ال9 شركات قد تقدموا بمذكرة الاسبوع الماضى لحسين مجاور رئيس الاتحاد العام يطالبونة باقليام بمهام رئيس الاتحاد والكف عن الوقوف بجانب اصحاب الاعمال وان يقوم الاتحاد بدورة اتجاة العمال الذى تم تشريدهم من مصانعم  وحملت المذكرة عنوان “لا لتصفية المصانع وتشريد العمال” .

One Response

  1. بعد التحيه ..ماهو موقف الاشخاص الذين اشتروا اراضى من شركة النوباريه للميكنه و الهندسه الزراعيه..ماهو موقف هذه العقود هل هى ملكيه صحيحه ام ماذا

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: