ضغوط امنية لمحاولة فض اعتصام عمال الشركة العربية للصلب المخصوص وفصل عامل بتهمة التحريض علي الاضراب

كتبت : سهام شوادة

في خطوة تصعيدية من جانب ادارة الشركة العربية للصلب المخصوص  قامت بفصل العامل جمال شومان بتهمة التحريض على الاضراب وليكن عبره لغيرة من العمال المضربين  عن العمل ، وقام العمال بالرد على ذلك التعسف باضراب العمال جميعا عن العمل وهم 500 عامل اجمالى عمال الشركة .

هذا وقد مارس مكتب العمل بمدينة السادات بالتعاون مع موظفى القوى العاملة ، والنقابة العامة ضغوط على العمال بالاستعانة بقوات الامن كمحاولة لفض الاضراب بالقوة الجبرية وذلك بتهديد العمال بالاعتقال فضلا عن جلب عربات الامن المركزى التى تحاصر الشركة .

وفى نفس السياق يواصل أكثر من 20 عامل في اضرابهم المفتوح عن الطعام احتجاجا علي تصريحات وزيرة القوي العاملة عائشة عبد الهادي الخاصة بتسوية مشاكل العاملين بالشركة .

واتهم العمال، رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالشركة بالتواطئ مع المسئولين بالنقابة العامة لعمال مصر، ووزارة القوي العاملة ، مطالبين بإقالة كل من أحمد ماهر الزيات مدير شئون العاملين ، وإقالة سالم محمد حسن العضو المنتدب ، وأحمد منير شرف مدير القطاع المالي والإداري ، وعودة العمال الذين تم فصلهم تعسفيا بعد تلفيق قضايا لهم ومنهم، محمد عبد الحليم مرسى، وآخرون،بتهمة التحريض على الاعتصام .

كما طالب العمال المعتصمون،بوضع حد أدني للمرتبات بما يتناسب مع حجم الإنتاج والأرباح ،وصرف منحة عيد العمال وصرف بدل وجبة وعمل تأمين صحي شامل لهم ولأسرهم. 

يذكر أن أكثر من 300 عامل قد بدأوا اعتصاما مفتوحا بمقر الشركة بمدينة السادات منذ الثلاثاء الماضي وصعدوا اعتصامهم باضراب عن العمل منذ الجمعة الماضية احتجاجا علي تدني الاجور ،وعدم استجابة المسئولين لمطالبهم .

 اشار العمال إلى انهم لم يتقاضوا  منحة عيد العمال التى تبلغ 10% من أساسى الراتب، مؤكدين أن الشركة تتبع سياسة لتسريح العمال من أصحاب العقود وفصلهم فى حالة استمرار اعتصامهم واستبدالهم بفنيين آخرين من معهد الصلب الذى تمتلكه شركة عز الدخيلة للحديد والصلب بأجور أقل وهو المصنع المجاور لمصنعهم  وهو ما دفع بعض العمال من أصحاب العقود بالصعود إلى أعلى المصنع والتهديد بإلقاء أنفسهم فى حالة تنفيذ الإدارة لتلك التهديدات، كما اشتكوا من صدور قرارات تعسفية بنقل عدد كبير من العمال وتحويلهم من فنيين إلى عمال “سويتش”، وأن 80% من العمالة الموجودة بالشركة هى من العمالة المؤقتة.

 يذكر أن الشركة العربية للصلب المخصوص تم انشاءها منذ عام 1992 وبدأت في الانتاج عام 1998 وهي الشركة الوحيدة علي مستوي الشرق الأوسط التي تنتج الصلب المخصوص والذي يصل الطن منه الي 14 ألف جنيه والذي يدخل في صناعة الاسلحة والدبابات والمدافع والطيارات، كما أن انتاج المصنع يتم تصديره ولا يستخدم محليا.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: