المصري اليوم:«محامو مصر» يبدأون إضراباً عاماً تضامناً مع محامي الغربية .. والنقيب يهدد باستمرار التصعيد

المصور:
المصري اليوم

المصور:
المصري اليوم

بدأ المحامون في جميع محافظات الجمهورية إضراباً عاماً، تضامناً مع محامي الغربية المعتصمون في مجمع محاكم طنطاً إعتراضاً على الإعتداء الذي تعرض له محاميين من جانب أحد وكلاء النيابة بالإضافة إلى حبسهما وتقديمهم للمحاكمة، وجاءت نسب مشاركة المحامين على مستوى الجمهورية في الإضراب، متفاوته بينما جاء في محافظة الغربية بنسبة 100%.

كان «حمدي خليفة» نقيب المحامين، قد دعا إلى الاحتشاد أمام المحكمة التي يحاكم بها المحاميان في الغربية، مهدداً باتخاذ إجراءات تصعيدية في وقت لاحق.

ونظم نحو 150 محام وقفة احتجاجية أمام مقر النقابة العامة للمطالبة بالافراج عن زملائهم منددين بما وصفوه بالتعنت ضد المحامين وعدم اتخاذ إجراءات قانونية صحيحة.

وشهدت غرف المحامين بحلوان وشمال القاهرة وجنوب القاهرة العديد من المشاحنات بين المحامين، مؤكدين على ضرورة إيجاد حل للأزمات المتتالية التي تشهدها النقابة وأخذ موقف حازم للاعتداءات المستمرة عليهم.

ودعا خليفة جموع المحامين للتوجه إلى المحكمة التي  يحاكم بها المحاميين، مشيراً إلى أن النقابة ستوفر عشرات الأتوبيسات من جميع المحافظات لنقل المحامين ليآزروا زملائهم، مؤكداً أن النقابة لن تتخلي عن هيبة أعضائها وستتخذ إجراءات تصعيدية كان أولها إضراب اليوم، وستنتهي بإجراءات لم يسمها، لافتاً إلى أن تعديل قانون المحاماة الذي تقدم به كان يكفل حماية المحامي بعدم حبسه احتياطياً علي ذمة قضية.

وقال «ممدوح أحمد» عضو مجلس النقابة العامة عن محكمة شمال القاهرة، إن الإضراب نجح في جميع المحافظات بنسب متفاوتة وفي الوقت الذي وصل فيه الاضراب في محاكم الجنايات بالقاهرة إلى أكثر من 50% فإن نسبة الإضراب في الغربية وصل الي 100%.

وقال «مجدي عبد الحليم» رئيس حركة محامون بلا قيود، إن المحامون يعيشون حالة من الغضب القصوى في الفترة الحالية، خاصة أن الاعتداء من جانب النيابة العامة جاء بعد أيام قليلة من اعتداءات مماثلة جاءت من قبل الشرطة وتعرض خلالها المحامون إلى الإهانة، مشيراً إلى أن مجلس النقابة ملتزماً بالدفاع عن الحقوق المهنية للمحامي بدل من الالتفاف إلى مصالح حزبية ضيقة.

وأضاف عبد الحليم، أن المحامين مصممون هذا المرة على الحصول على كافة حقوقهم القانونية، وعدم التنازل عن أياً من تلك الحقوق.

وتوافد آلاف المحامون من مختلف محافظات الجمهورية، على مجمع المحاكم بطنطا، ونظموا وقفة احتجاجية على سلم المجمع، احتجاجاً على محاكمة اثنين من زملائهم على خلفية اتهام أحدهم بصفع مدير نيابة قسم ثان طنطا .

وأصدر المحامون عدة بيانات طالبوا فيها بالإفراج الفوري عن زميليهما المحبوسين، وتفعيل قرار النقابة العامة بالإضراب أمام جميع المحاكم على اختلاف درجاتها .

وأنهت مديرية أمن الغربية استعداداتها لتأمين مجمع المحاكم بطنطا أثناء انعقاد جلسة محاكمة المحاميين المقرر لها  غداً الأربعاء خوفاً من حدوث أعمال عنف وتم الاستعانة بأعداد كبيرة من جنود الأمن المركزي من خارج المحافظة .

كانت أعداد كبيرة من المحامين من مختلف المحافظات ، خاصة البحيرة وكفر الشيخ والمنوفية ، وصلت اليوم الثلاثاء إلى طنطا للمشاركة في الاعتصام والتظاهر بالتزامن مع  نظر محكمة جنح قسم أول طنطا محاكمة المحاميين المحبوسين «إيهاب ساعي الدين»، و«مصطفي فتوح»، وحضر«منتصر الزيات» المحامي، وعدد كبير من المحامين أعضاء النقابة العامة بالقاهرة ، وطالب الزيات بضرورة تعديل قانون المحاماة وأن يتضمن الحصانة للمحامين، و دخل المحاميان المحبوسان في إضراب عن الطعام كما دخل 5 محامين في كل محكمة جزئية في إضراب عن الطعام .

وعلى صعيد استجابة المحامين لقرار النقابة العامة الإضراب عن العمل، توجه «جلال شلبي» نقيب المحامين بالغربية ، إلى قاعات الجلسات لإخراج المحامين المخالفين لقرار الإضراب وتم إثبات إضرابهم أمام رؤساء المحاكم .

وفي الفيوم أضرب نحو 4 آلاف محام عن العمل في جميع المحاكم ،  وقال «عادل الليموني» نقيب المحامين بالمحافظة، إن جميع المحامين  استجابوا للإضراب ، خاصة في محاكم الجنايات.

و في بورسعيد ، قال «محمد الساعي»  أمين صندوق النقابة، إن الإضراب تم إثباته في محضر الجلسات بالمحكمة،  و استمرار العمل بمحكمة الجنح حماية للمتضررين من القضايا المهمة و المتعلقة بمصير  المتهمين مثل الشيكات .

وفي المنيا، قال «محمد عبد الحكيم أبوزيد» نقيب المحامين بالمحافظة، إن آلاف المحامين استجابوا للإضراب ، وحرص عدد كبير منهم  على حضور الجلسات المستأنفة والتي لا يجوز تأجيلها ، حفاظاً على حقوق الموكلين ، وقرر عدد كبير من القضاة تأجيل القضايا .

وفي مطروح  التزم أعضاء النقابة بالمحافظة البالغ عددهم 250 نحو محامياً بالإضراب عن العمل ، وقال  «ممدوح الدربالى» نقيب  المحامين بالمحافظة ، إن المحامين امتنعوا عن حضور الجلسات أمام محكمتي مطروح  الجنائيه ومطروح للجنح الجزئية.

وفى القليوبية قال «محمود يوسف» نقيب المحامين بالمحافظة، إن المحامين التزموا بالإضراب، وشهدت محاكم الجنايات  بدوائرها الأربع في بنها وشبرا حالة من الشلل.

وفى كفر الشيخ أضرب المحامون عن العمل، وقال «مدحت عاشور» نقيب المحامين بالمحافظة، ” سجلنا امتناعنا عن الحضور بمحاضر الجلسات بكافة محاكم المحافظة  بناءاً على الإخطار الوارد لنا من النقابة العامة “.

وفي الدقهلية  أضرب المحامون في عدد من المحاكم الجزئية ، وطالبوا بوقف الجلسات ، وشهد عدد من المحاكم رفض محامين معارضين لـ «حمدي خليفة» نقيب المحامين، تنفيذ الإضراب وطالبوا بالاستمرار في نظر القضايا مما تسبب في نشوب مشادات كلامية .

وفي الإسماعيلية أضرب المحامون عن حضور جلسات محكمة الجنايات، وأعلن «نبيل عبد السلام» نقيب المحامين بالمحافظة، رفضه تصريحات نادي قضاة مصر التي جاء بها إن ضبط النفس لن يكون مجدياً مع تكرار حوادث تعدي المحامين على أعضاء الهيئة القضائية.

وفي الإسكندرية رفض المحامون المشاركة في الإضراب واستمرت حركة تداول القضايا في المحاكم بشكل طبيعي، ولم تشهد أي أثار للإضراب، وقال عدد من المحامين إنهم رفضوا الاستجابة للإضراب بسبب غياب التنسيق بين النقيب العام والنقابات الفرعية.

وفي جنوب سيناء أضرب نحو 200 محام ورفض رئيس محكمة المستأنف بالمحافظة إلغاء الجلسات واستمر  في نظر الدعاوى .

وفي أكتوبر شارك  مئات المحامين في الإضراب في  محاكم ونيابات أكتوبر والهرم والواحات، وقال «عبد الناصر محمد»المحامي،  إن المحامين  ذهبوا إلى المحاكم لحالات الحبس الإحتياطي أو تجديد الحبس فقط .

وفي دمياط أضرب المحامون عن العمل في محاكم دمياط الجزئية والكلية، وقال «السيد العناني» نقيب المحامين في المحافظة، إنه تم وقف جميع الجلسات في المحاكم واثبات الإضراب في محضر الجلسات وتم تأجيل نظر القضايا .

وفى بني سويف اضرب المحامون عن حضور جلسات المحاكم الجنائية، وطالبوا  بالإفراج عن زميليهما استناداً إلى التعديلات الأخيرة التي ورد بها أن أي خطأ في جرائم الجلسات لا يجوز معه حبس المحامي احتياطياً.

وفى أسيوط   أضرب  المحامون عن العمل بدوائر الجنايات وشهدت قاعات الجنايات إضراباً شاملاً، وفى المنيا  شارك نحو 300 محام في الإضراب  رغم انعقاد جلسات مدنية وجلسات جنح ، وقال عدد من المحامين إن محامياً واحد فقط أثبت حضوره برول رقم 7  بدائرة الجنح لكن مع إلحاحهم عليه للالتزام بدعوة النقابة العامة انسحب.

وفي السويس أعلن مجلس نقابة المحامين بالمحافظة استمرار الإضراب لمدة 3 أيام حتى بعد غداً الخميس، وقال «محمد المصري» نقيب المحامين بالمحافظة، إن الإضراب بدأ في كافة الأعمال من جلسات المحاكم والحضور مع الموكلين بالنيابات.

وفي أسوان امتنع المحامون عن حضور الجلسات في محاكم أسوان وكوم أمبو ، دراو  ، نصر النوبة  وإدفو ، وقال «محمد فهمى أبو كرورة» نقيب المحامين بالمحافظة، إن جميع المحامين التزموا بالإضراب،  لافتاً أنهم  يرفضون الإساءة لأعضاء النيابة العامة ، كما يرفضون  المساس بهيبة المحامين.

وفي قنا ، شهدت المحاكم الجزئيه والكليه  إضراباً عن العمل ، وقال «فتحى صوينى» نقيب المحامين في قنا والبحر الأحمر، إن نسبه الإضراب في المحاكم الجزئية وصلت إلى نسبه 100% بمحاكم قفط ونقادة وفرشوط والوقف، ووصل إلى 70% في محاكم قنا ودشنا ونجع حمادي وتم تأجيل عدد من القضايا في المحاكم الجزئيه والكلية.

وفي بور سعيد  أضرب المحامون عن العمل ، وقال «محمد الساعي» وكيل النقابة الفرعية بالمحافظة ، إن المحامين أثبتوا الإضراب في محاضر جلسات الجنح والمستأنف ومحاكم الأسرة ، مشيراً إلى أن فاعلية الإضراب لم تظهر لعدم عقد جلسات جنايات.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: