انتصار عمال النوبارية والبريد

الناشر: مركز الدراسات الاشتراكية

بقلم: هشام فؤاد

 7 يونيو 2010

بعد اعتصامهم الطويل أمام مجلس الشعب تم تعيين مفوض عام لشركة النوبارية مما يمكن العمال من إعادة تشغيل الشركة وإدارتها ذاتيا مرة أخرى بعد أن توقفت عن العمل لمدة عامين لم يصرف العمال خلالها رواتبهم، ومن جهة أخرى قررت هيئة البريد صرف شهر مكافأة لكل الموظفين بعد أن هددوا بالاعتصام .كان  أكثر من 100 عاملا من عمال شركة النوبارية للميكنة والهندسة الزراعية قد اعتصموا أمام مجلس الشعب لمدة شهرين فبل ان تفض قوات الأمن اعتصامهم بالقوة  للمطالبة بصرف مرتباتهم التى لم يتم صرفها منذ عامين تقريبا .. وطالب عمال الشركة بتمكينهم من الإدارة الذاتية للشركة، و صرف العلاوات الدورية والخاصة وسداد التأمينات الاجتماعية طوال فترة التوقف عن العمل ..

أكد العمال أن المستثمر أحمد ضياء الدين حسين – مزدوج الجنسية (أمريكي- مصري) – قد استولى علي نسبة 74% من أسهم الشركة بالمخالفة لأحكام القانون 95 لسنة 92 لهيئة سوق المال والذي لا يسمح لأى مساهم بامتلاك أكثر من 10% في شركة مساهمة مما دفعه إلي توزيع باقي الأسهم الزائدة علي زوجته وأولاده بالإضافة لقيام المستثمر بممارسة نشاط الاتجار في الأوراق المالية عن طريق ملكيته للشركة الأهلية للاستثمار والمضاربة في الأوراق المالية، مشيرين الى أن عدم حصولهم علي رواتبهم لأكثر من 26 شهرًا يعد «نصب وبلطجة» من الإدارة بالتعاون مع الحكومة؛ حيث رفضت وزيرة القوة العاملة «عائشة عبد الهادي» التعاون معهم من أجل حل أزمتهم. مؤكدين أن هناك أكثر من 150عاملاً مهددون بالسجن بسبب اقتراضهم من بنك الإسكندرية بضمان رواتبهم، ولكن مع توقف الرواتب وعدم قدرتهم علي سداد القرض وفوائده فمستقبلهم مهدد بالضياع فضلا ً عن تضررهم من توقف الشركة عن الإنتاج نظرا ً لكونهم شركاء بحصة 13% من أسهم الشركة ..

يذكر أن شركة النوبارية للهندسة والميكنة الزراعية هى إحدى الشركات المساهمة المصرية التى تأسست بموجب قرار من وزير الزراعة الصادر فى عام 1983  ثم أصبحت شركة قطاع عام طبقًا للقانون 203 وتم خصخصتها فى عام 1997 لتوفق أوضاعها حسب القانون 159 لسنة 81.. وباعت الشركة القابضة 20% من رأسمالها لاتحاد العاملين المساهمين وباقى رأسمال الشركة تم بيعه لصناديق الاستثمار والشركات المساهمة والأفراد طبقا لنشرة الاكتتاب فى عام 1997.. حتى جاء المستثمر أحمد ضياء الدين. وخالف كل اللوائح والقوانين واستولى على 74% من الأسهم وهو الآن يسعىٍ لتصفيتها لبيع الأراضى المقامة عليها..

ومن جهة أخرى قررت هيئة البريد أمس صرف شهر مكافأة لكل الموظفين بعد ان هدد العمال بالاعتصام وتنظيم وقفة احتجاجية الأربعاء أمام مقر البريد بالعتبة في حال عدم الاستجابة إلى مطالبهم وتحسين رواتبهم . وأكد عامل بالهيئة إن موظفي البريد سينظمون سلسلة من التحركات خلال الفترة المقبلة لتحسين أوضاعهم المالية.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: