الشروق: بالفيديو.. وقفة بالكراسي المتحركة أمام محافظة القاهرة للمطالبة بحقوق المعاقين

– الفيديو من صديق الشروق أحمد الشمسى

ذوو الإعاقة يعانون من الإهمال وعدم مراعاة احتياجاتهم في الوظائف ووسائل المواصلات

نظمت حركة (7 مليون)، التي ترمز لعدد المعاقين في مصر، وقفة احتجاجية صامتة أمام محافظة القاهرة، حيث تجمع عدد كبير من ذوي الإعاقة استجابة لدعوى إلكترونية انطلقت على الموقع الاجتماعي (فيس بوك) لتقديم مطالبهم إلى محافظ القاهرة.

وطالب ذوو الإعاقة خلال الوقفة الصامتة، التي استعانوا خلالها بالكراسي المتحركة والأجهزة التعويضية، بتوفير وسائل مواصلات لذوي الإعاقة يسهل استخدامها من خلال مطالع ومنازل ومكان مخصص لكرسي متحرك كما هو الحال في كل دول العالم، مؤكدين أنها وسيلة لإعادتهم مرة أخرى إلى الحياة.

وقالت ابتهال حسن، أحد المشاركات في الوقفة: “القانون يعطي الحق للمعاق في تخفيض على اشتراك الأتوبيس، لكنه لا ينظر إلى أن المعاق لا يستطيع ركوب هذا الأتوبيس من الأساس”، وتضيف: “الأصحاء لا يستطيعون في الغالب ركوب الأتوبيس أو استخدام الأرصفة في شوارع القاهرة، فما بال المعاق!”.

وترى ابتهال أن قضية الأتوبيسات هي الخطوة الأولى في طريق المطالبة بحقوق ذوي الإعاقة، مؤكده أن الطريق لا يزال طويلا للمطالبة بتفعيل نسبة الـ5% لتعيين المعاقين، ومشاكل المواصلات وضعاف السمع وذوي الإعاقة الذهنية.

وتعد حملة “المواصلات من حقنا.. الأتوبيسات بتاعتنا كلنا” هي الخطوة الأولى التي يسعى بها ذوو الإعاقة لرفع صوتهم ونقل مطالبهم لمجتمع استمر في تجاهلهم سنوات طويلة.

وقد نجحت الحملة في جذب اهتمام المسئولين بالمحافظة، مما دفع سكرتير عام المحافظة لانتداب ممثل عن المحتجين للقاء المحافظ وتقديم طلب رسمي، وحصل المحتجون على وعد بأن تتم دراسة إمكانية تحقيق مطالبهم في الـ300 أتوبيس الذين سيدخلون الخدمة قبل نهاية العام.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: