تقرير المرصد النقابي والعمالي المصري حول الاحتجاجات العمالية في النصف الأول من مايو 2010

كتبت: فاطمة رمضان

بلغ عدد الاحتجاجات خلال النصف الأول من شهر مايو 44 احتجاج في 40 موقع عمل، حيث احتج موظفي الشهر العقاري في العديد من المحافظات للمطالبة بتعديل القانون الخاص بهم وتحويلهم لهيئة قضائية مرتان، واحتج موظفو الأحياء في الأسكندرية 4 مرات خلال هذه الفترة وذلك رغم التهديدات التي تلقوها من رؤساء الأحياء بوقفهم عن العمل وتحويلهم للتحقيق، وضمنها وقفة يوم خطاب رئيس الجمهورية بمناسبة عيد العمال والذي أصاب العمال المحتجون في شتي الأماكن بالإحباط لعدم احتواءه علي أي إشارة لهم ولا لحقوقهم، كما أصاب كل عمال مصر بالإحباط فيما يخص الحد الأدني للأجور والذي حكمت المحكمة بضرورة تحديده، ولم تلتزم الحكومة بذلك رغم ممارسة المئات من العمال والنشطين للتظاهر مرتين أمام مجلس الوزراء للمطالبة بتنفيذ الحكم.

وقد شارك حسب ما ورد عددهم من عمال في الاعتصامات أو الإضرابات أو الوقفات الاحتجاجية حوالي 4500 عامل وعاملة، هذا بخلاف ما لم يذكر به عدد مثلما حدث مع موظفي الشهر العقاري علي مستوي الجمهورية، أو موظفي الأحياء بالإسكندرية.

وفيما يلي بعض خصائص هذه الاحتجاجات:

1- كان من أكثر الطرق استخداما في الاحتجاجات الاعتصام والتظاهر والوقفات الاحتجاجية والتي تكررت 16 مرة، وقد رأينا الاعتصامات التي استمرت أمام مجلس الشعب لأكثر من 45 يوم حتي تحققت مطالب العمال مثل عمال تحسين الأراضي، والعاملين بمراكز المعلومات، وما زال عمال النوبارية والمعدات مستمرين في الاعتصام، تلاهم الإضراب وتكرر 8 مرات، مثل وإضراب الصيادلة لمدة ساعتين، وإضراب سائقي الميكروباص بدمياط، وإضراب العاملين بالإسعاف بمحافظة 6 أكتوبر، وموظفي الشهر العقاري اللذين تسبب إضرابهم لمدة يومين في خسارة 80 مليون جنيه.

2-  من أكثر الأسباب للاحتجاج كانت التصفية والفصل والحرمان من حق العمل، والذي تمرر 8 مرات،  مثل عمال النوبارية، أو المعدات، وكذلك مينوتكس، ومجموعة الـ 45 والتي تطالب بالعمل في هيئة النيابة الإدارية، ولديهم أحكام قضائية واجبة النفاذ في هذا الشأن، والعاملين باسلام أون لاين، والعاملين بهيئة مياة الشرب في الشرقية، تلاه العمالة المؤقتة وتكررت 7 مرات، مثل الأخصائيات الصحيات، والمعلمين المؤقتين، والعاملين بمراكز المعلومات، وتحسين الأراضي وغيرهم، هذا بخلاف الأسباب المتنوعة للاحتجاجات، والتي تكررت 15 مرة، مثل موظفي الأحياء بالإسكندرية اللذين احتجو أربع مرات للمطالبة بمساواتهم بزملائهم من موظفي الضرائب العقارية في الأجر والعلاج وبقية المطالب، الصحفيين احتجو ضد حبس زميلهم، المحامين احتجو مرة للمطالبة بمكان مناسب في محكمة الدخيلة، ومرة أخري بسبب تعديل قانون النقابات بدون مناقشته معهم، وموظفي هيئة الرقابة الدوائية احتجو علي نقل مكان علمهم، والأطباء للمطالبة بزيادة ميزانية الصحة، وبسبب وقف تراخيص العيادات، وموظفي الشهر العقاري يطالبون بهيئة قضائية، وعمال أبيسكو يحتجون بسبب التمييز بينهم وبين زملائهم في كل شئ، وعمال بوليفار يحتجون للمطالبة بحل اتحاد المساهمين، والسائقين بالإسكندرية بسبب سوء الطريق، وسائقي النقل بسبب زيادة ضريبة الوزن الزائد.

3- بالنسبة لدور النقابات فقد تم رصد 5 مواقع مواقف النقابات فيها مع العمال منها ثلاثة نقابات موقعيه وهي النوبارية، وأمونسيتو و و والسكر،بالإضافة إلي نقابة الأطباء والجمعية العامة للنقل البري، بينما ظهر فساد رئيس اللجنة النقابية لشركة المعدات التلفونية، والذي أضطرت وزيرة القوي العاملة لفضحه لكي لا تتحمل هي مسئولية تأخير إعانات العمال المعتصمين، خصوصاً في الوقت الذي يتهم فيه المعتصمين الوزرارت المختلفة وعلي رأسها وزارة القوي العاملة بعد القيام بمسئولياتهم تجاه العمال، وكذلك أدان المحامين نقيبهم بسبب عدم وقوفه معهم، وكذلك بسبب إدخاله مشروع قانون المحاماة لمجلس الشعب بدون مناقشته معهم، ويقومون بتجميع توقيعات لسحب الثقة منه.

4- مرة هذه الفترة بالرغم مع حساسيتها بالنسبة للنظام الحاكم، حيث حاول المسئولين بشتي الطرق أن ينهوا الاعتصامات في الشارع قبل خطاب الرئيس في عيد العمال، ولكن الأمن لم يقم بفض أي اعتصام بالقوة، رغم الحصار للمعتصمين ومحاولات التضييق عليهم.

5- لقد كانت نتيجة الاحتجاجات خلال هذه الفتر كما يلي: تم تنفيذ بعض المطالب في 6 مواقع، تم الوعد بالتنفيذ في 10 مواقع، ولم يتم تنفيذ المطالب مع استمرار الاحتجاج في بعضها 11 مرة، وباقي الاحتجاجات غير واضح نتيجتها.

للاطلاع على الاحتجاجات بالتفصيل إضغط

http://www.scribd.com/doc/31775068

10 Responses

  1. العدالة المفقودة

    إلى المنظمات العالمية والإقليمية والمحلية لحقوق الإنسان

    لعلكم تتساءلون عن سبب وجودنا هنا فى وقفة احتجاجية سلمية0
    نحن هنا للبحث عن العدالة المفقودة والاعتراض على التوزيع الغير عادل للثروة والتمييز بين موظفى الوطن الواحد 0 ومحاولة للحصول على حقوقنا المهدرة 0 ومثلا :
    حوافز موظف وزارة المالية الشهرية 1100% من أساسى المرتب
    حوافز موظف الضريبة العقارية الشهرية 600%
    من أساسى المرتب
    حوافز موظف الإدارة المحلية الشهرية 75%
    من أساسى المرتب
    وزير المالية د0 يوسف بطرس غالى جلب لموظفى
    المحليات الإحباط بسبب تمييزه لموظفى وزارة المالية عن غيرهم من الموظفين 0

  2. عزيزى القارىء المتابع ــ هل لك أن تتخيل أن موظفى أحياء الاسكندريه لم يشعروا ببهجة حلول شهر رمضان المبارك ! هل تتوقع أن جميع موظفى الدولة وزعت عليهم شنط رمضان الا موظفى أحياء الاسكندريه ــ هل تعرف أن هيئات حكومية كثيرة ومصالح الوزارات منحت موظفيها منح نقدية شهرا أو مبالغ مساعدة لمواجهة غلاء الأسعار ــ كما فعل السيد الكريم محافظ كفر الشيخ ــ الا نحن موظفى أحياء الاسكندريه الذين عوقبوا بعدم منحهم شنطة رمضان للأسباب الآتيــــة :
    عوقب الموظفون بأحياء الاسكندريه وخصوصا موظفى حى غرب وحى وسط ــ باعتقاد أنهم متزعمى الوقفات الاحتجاجية ــ الم يعرف السادة المسئولين أن هناك فئات كثيرة فى أشد الحاجة الى تلك النفحة ــ الم يدرك السادة المسئولين أن وقفاتنا الاحتجاجية للمطالبة بحقوقنا المهدرة والحصول على بعض تلك الحقوق من موارد المحافظة المسماة بالصناديق ــ هى محاولة منا بتقريب الفارق الكبير بين حوافز موظفى الدولة بقطاعتها المختلفة ــ ولكم أن تعرفوا أن وقفاتنا هذه لم ولن تكدر الأمن العام ــ وموظفى الأحياء لاينتمون لأى حركة أو حزب سياسى وليس لهم أى أغراض سوى تحقيق العدالة الاجتماعية . تلك العدالة التى نادى بها السيد أمين السياسات بالحزب الوطنى فى برنامج الحزب تحت عنوان ” من أجلك أنت ” .
    وماكنا نستطيع التعبير عن آرائنا وطموحاتنا الا فى ظل سياسة السيد الزعيم محمد حسنى مبارك .
    يامسئولى مصرنا الحبيبة ــ تابعونا واعملوا على حل مشاكلنا ــ نحن نموت !!!

  3. أحزننى كثيرا وأحبطنى ماشاهدته على شاشة التليفزيون فى احدى القنوات الفضائية من حديث للسيد الدكتور أحمد درويش وزير التنمية الادارية ، وماصرح به علانية لجموع العالم كله من أن موظفى الادارة المحلية مرتشين ولايستحقوا أى زيادات سواء كان ذلك فى رواتبهم أو حوافزهم ، وحين طالبه السيد مقدم البرنامج بتصحيح أحواله المالية لعل ذلك يردعه عن الرشوة ــ رد عليه السيد الوزير بأن مهما زاد مرتب الموظف أو حوافزه لن يتراجع عن التعاطى بالرشوة حيث أنها تجرى فى دمه ” والحديث للسيد الوزير المحترم ” وعتابى على سيادته بأن تصريحه هذا شمله التعميم ــ فلم يفرق بين الموظف والموظفة ولم يفرق بيم من يعمل ميدانيا أو يعمل مكتبيا أو من يتعامل مباشرة مع المواطن والذى لم يقابل المواطن على الاطلاق خلال تقديم عمله أو خدمته . بل وأزيد بأنه وبعد العمل بنظام المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين والت أنشئت خصيصا لحجب الموظف عن المواطن ــ ماكان على السيد الوزير المحترم أن يصرح بمثل تلك التصريحات ــ فقط كان عليه أن يراعى مشاعر الكثير الذين مازالوا يتقون الله ويخافون الحرام ــ حنانيك سيدى الوزير علينا وعلى أبنائنا . وشكرا لك

  4. فى الوقت الذى نسمع ونشاهد على شاشات الفضائيات بعض الانحرافات فى كل الوزارات ومن بعض المسؤلين الكبار ، ومنها قضية السيركوسيست ، نواب القروض ، مافيا بيع الأراضى بأسعار متدنية وللصفوة فقط ، قضية رشوة المرسيدس ، جلب القمح الفاسد وادخاله البلاد ، قضية العلاج على نفقة الدولة والجارى بشأنها التحقيقات حاليا ، قضايا الاهمال الذى تسبب فى العبارة اكسبريس ومانتج عنها من ضحايا ابكت كل شعب مصر ، قضايا الاهمال المتواصل بهيئة السكة الحديد ومانتج عنها من حوادث يندى لها الجبين . كل ماذكر وأكثر بعيد كل البعد عن المحليات . الا اننى أتعجب للصق تهمة الفساد فى المحليات والمبالغة فيها أنها للركب ، ولم يلتفت أحدا الى التجاوزات الخطيرة ومن جميع الوزارات وبلا استثناء والت ربما يكون الفساد فيها أعلى الأذنين ــ عجبى [^]

  5. هل لك أن تتخيل عزيزى القارىء , وزميلى فى المحليات فى كل ربوع مصر المحروسة ــ أن الحافز الشهرى الذى يتقاضاه ساعى وزارة المالية ثلاثة أضعاف الحافز الشهرى الذى يتقاضاه مدير عام بالمحليات ــ والحافز الذى يتقاضاه موظف الدرجة الرابعة بالضريبة العقارية يمثل ضعف وايتقاضاه مدير عام بالمحليات بدرجة كبير ــ يالسخرية القدر ــ هل من مؤازرة جماعية من جميع موظفى المحليات بجمهورية مصر العربية لتذويب تلك الفوارق ــ أتمنى ذلك .

  6. نحن موظفى أحياء الاسكندريه ، صدمنا بالفروق الصارخة بيننا وبين زملائنا المنضمين لمصلحة الضريبة العقارية ، وهم من ابناء الأحياء ادارات الايرادات ، وكان سبب هذه الصدمة مايتقاضاه موظف الضريبة العقارية من حوافز تصل شهريا الى 425% من الراتب الأساسى ، وجارى رفعها الى 600 % ، فى حين أن حوافزنا كما تعلمون 75% فقط ، هذا فضلا عن مكافأة آخر المدة التى يحصل عليها موظف الضريبة العقارية وهى 110 شهر ، خلاف المزايا الأخرى من صندوق الرعاية الاجتماعية وخلافه ــ لذا ندعوكم الى الوقوف معنا فى جميع محافظات مصر حتى يتحقق المراد ، وتحاول الدولة فى تقريب تلك الفوارق اعمالا بما نادى به السيد الزعيم محمد حسنى مبارك والسيد جمال مبارك فى مؤتمر الحزب الوطنى تحت عنوان ” من أجلك انت ” ومن أهم مبادئه العدالة الاجتماعية . [^]

  7. TO THE GLOBAL ,REGIONAL AND LOCAL ORGANIZATIONS FOR HUMAN RIGHTS MAY BE YOU ARE WONDERING WHY WE ARE STANDING HERE IN A PEACEFUL PROTEST ? WE ARE HERE TO SEARCH FOR THE MISSING JUSTICE , THE UNFAIR DISTRIBUTION OF FORTUNE AND DISCRIMINATION BETWEEN EMPLOYEES OF THE SAME COUNTRY ¬¬¬, AND ALSO WE ARE TRYING TO GET OUR WASTED RIGHTS — FOR EXAMPLES : * THE MINISTRY OF FINANCE EMPLOYEE’S MONTHLY INCENTIVES IS 1100% FROM THE BASIC SALARY * THE PROPERTY TAX EMPLOYEE’S MONTHLY INCENTIVES IS 600% FROM THE BASIC SALARY * THE LOCAL ADMINISTRATION EMPLOYEE’S MONTHLY INCENTIVES IS 75% FROM THE BASIC SALARY MINISTER OF FINANCE : DR. YOUSEF BOTROUS GHALY BROUGHT FRUSTRATION TO THE LOCAL STAFF BECAUSE OF HIS DIFFERENTIATION

  8. شدد السيد الزعيم محمد حسنى مبارك ــ المنحاز دائما للفقراء ــ شدد على توسيغ قاعدة العدالة الاجتماعية ، فى آخر اجتماع لسيادته مع الحكومة لحثها على سرعة تنفيذ برنامج سيادته الانتخابى خلال العام المتبقى وقبل الانتخابات الرئاسية المقبلة . وبحس سيادته السياسى والاجتماعى لاحظ الفجوة العميقة فى عدم مساواة أفراد الشعب ، لكن الحكومة مازالت فى اصرار وتحدى لفقراء الشعب المطحونين ومحدودى الدخل بل معدومى الدخل . والدليل مايصرف حوافز شهريه لموظفى وزارة المالية 625% وموظفى الضرائب العقارية 425% ، فى حين يصرف موظفى المحليات 75% ، صرخنا كثيرا ولا مجيب ، والسبب واضح هى حكومة تتحدى الشعب .

  9. موظف طماع للشاعر المصري / رشاد هويدي ( شاعر الوادي )

    موظف طماع للشاعر المصري / رشاد هويدي ( شاعر الوادي )
    استكمالا لمسلسل المحليات في الأرض وبعد قصيدة المحليات خارج الحسابات
    أتقدم بهذا النداء إلى السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس مجلس الوزراء
    والسيد وزير الدولة للتنمية المحلية والسيد وزير المالية والسيد وزير الدولة
    للتنمية الإدارية والسيد رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة أن يتم إعادة
    النظر في مرتبات موظفي المحليات والجهاز الإداري للدولة وتقليل الفرق
    الشاسع غير المبرر بين مرتباتهم ومرتبات باقي الجهات والنظر إلى موظفي
    الجهاز الإداري للدولة على أنهم لا يريدون فقط إلا أن يحيون حياة كريمة
    وحق موظف المحليات أن يتساوى بزميله في المالية وغيرها ولا ذنب لموظفي
    المحليات أنهم يعملون في جهات خدمية فهم وزملاؤهم مصريون يعملون في وظيفة
    عامة يحكمهم قانون واحد وموازنة واحدة والفرق بين مرتباتهم ما بين السماء والأرض .
    إنني فقط أريد النظر إلى موظفي المحليات بعين الرحمة .
    وأنا أعلم أن موظف المحليات والجهاز الإداري للدولة موظف طماع بيحلم يعيش !!

    موظف طماع
    للشاعر المصري / رشاد هويدي
    شاعر الوادي
    ********

    ابني اللي في تانية حضانة
    قال نفسي في اللحمة يا بابا
    ضربت دماغي وقلت آه يانا
    وكمان صابني شعور بكآبة
    أصلي موظف دخلي صغيّر
    وعندي تلاتة رب يخلي
    واللي يدوخ واللي يحيّر
    إني موظف حكم محلي !!
    كل الناس بتزيد في دخولها
    وأنا ثابت دايما في محلي !!
    عشت الدنيا بعرض وطولها
    ومرارها بالصبر باحلي
    وان زدنا تزيد الأسعار
    والناتج تحصيل للحاصل
    بنزيد ملاليم والأخبار
    تفضحنا فضايح بجلاجل !!
    وتقول زاد راتبك يا موظف
    اتحزم وارقص صبّاحي !!
    لكن لو عاوز تتعرف
    على وضعي وتعيش في جراحي
    هاحكــي وبعقلك تسمعني
    وتحكم قلبـــك وضميرك
    وكمان من حقك تراجعني
    وتوضح بحيــــاد تفسيرك
    أنــا راتبي ميّة وخمسين
    جنيه مصري مش استرليني
    لو خبرا كمان دوليين
    يقولوا لي ازاي هيكفيني ؟!
    مش عاوز حافز وعلاوة
    يا أسيادنا أنا عاوز أعيش
    ما أفطرش جاتوه ولا بقلاوة
    فطّرني لـــو ملح وعيش
    واتغدى لـــو كـل يومين
    واتعشى لا ما اتعشاش
    وطقم كمان في السنتين
    من أرخص وأقل قماش
    وجزمة لـــو نعلها داب
    أعمل لها نعل واتنين
    والبسها بــدون أي شراب
    أهو حتى عشان أخزي العين !!
    واروح الشغل كمان ماشي
    دا حتى المشي رياضة
    اتناشر كيلــو ما يجراشي
    يوميــــا وهتصبح عــادة
    وشقة صغيرة تتاويني
    لو أوضة واحدة وحمام
    لا صالون ولا مطبخ ولا صيني
    والسفرة إسراف وحرام
    وبلاش غسالة وبوتاجاز
    وكمان مش عاوز تلاجة
    هنوفر أنابيب الغـــــاز
    وطبيعي ما بيتبقاش حاجة !!
    ولا راديو ولا تليفزيون
    علشان بيضيعوا أوقاتنا
    ونشوف ميت شكل ولون
    يتعكر بها صفو حياتنا
    والمكواة كمان إيه لازمتها
    وهنعمــل إيه بالخلاط ؟!
    والمروحة نبعــــد دوشتها
    وبلاش سخان ولا شفاط
    ولا داعي كمان للدواليب
    وكفاية المسمار شماعة !!
    لو اتعب ليه أروح لطبيب
    إيه يعني أما اتحمل ساعة ؟!
    واوفر كشف ومصاريف
    وعلاج وأشعة وتحاليل
    وانا لما يكون جسمي ضعيف
    اتقوى بشربة من النيل
    وهاصوم تلات أرباع عمري
    لاجل أبقى خفيف وعلى كيفي
    وهاحاول إني أموت بدري
    وأوفر أكلي ومصاريفي !!
    *************************************
    رشاد هويدي
    شاعر الوادي

  10. هام وعاجل
    الى كل من يهمه امر الاصلاح فى هذا البلد
    الله ثم من بعده كل من :-
    1- السيد / رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة بصفته وشخصه
    2- السيد / رئيس مجلس الوزراء بصفته وشخصه
    3- السيد / وزير البترول بصفته وشخصه
    4- السيدة/ وزيرة القوى العاملة بصفتها وشخصها
    5- السيد / رئيس هيئة البترول بصفته وشخصه
    6- السيد / رئيس نقابة العاملين بالبترول بصفته وشخصه
    تحية طيبة مباركة من عند الله وبعد ،،،
    نتوجه اليكم لنشكو مظلمتنا من قبل ادارة الشركة نحو كل العاملين
    حيث ان الادارة صدر لها التعليمات من الوزارة والهيئة بتثبيت العاملين بالشركة و لكن السيد رئيس مجلس الادارة والمديرون الموالون له رافضين هذا القرار باصرار حيث توجه السيد رئيس الشركة الى العاملين و القى عليهم كلمة قال فيها انه لن يقوم بتثبيت اى أحد وهذا هو نظام الشركة فمن يقبل بهذا النظام فليستمر ومن لا يقبل فليرحل ولن استجيب الى مطالبكم ولا الى تعليمات الوزارة والهيئة.
    ونحن ليس لنا الا مطلبين فقط هم :-
    1-التثبيت اسوة بزملائنا بالشركات الاخرى على مستوى الجمهورية
    2-ضم الشركة الى هيئة البترول كاى شركة خاضعة للهيئة
    ونرجو من الله ان ينال هذا الخطاب اهتمام سيادتكم والنظر الينا بعين
    بعين الرحمة حيث اننا نعمل بالشركة منذ نشاتها عام 1998 وحتى وقتنا هذا ونحن بعقود مؤقتة ومياومة ولكن كل ادارة تاتى لا تنظر الا الى كم ستربح وتاتى الادارة تلو الا ولا جديد .
    نترك الامر اليكم لاتخاذ ما ترونه مناسبا ….
    وفقكم الله و سدد خطاكم ولكم منا جزيل الشكر
    امضاء
    كل العاملين بشركة الاسكندرية للصيانة البترولية (بترومنت)

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: