إدارة الشركة المصرية الاردنية تفصل تعسفياً مرة واحدة 87 وتضرب بعرض الحائط بكل القوانين

دراسة المرصد النقابي والعمالي المصري

دراسة (2) عن شهر مايو 2010

 كتبت: سهام شواده

الشركة المصرية الاردنية لصناعة المفاتيح الكهربائية ” اجيسكو “ايابكو” بالمنطقة الصناعية الرابعة قطعة 116 بجوار مجمع الصناعات الصغيرة بمدينة السادات، رئيس مجلس الادارة صبرى محمود حمد الفراج، ويعمل بالمصنعين حوالي 1200 عامل.

العمال في الشركة لا يطبق عليهم أي قانون، وكأنهم يعملون في عزبة خاصة، يأخذون ما يجود به عليهم صاحبها، فعلي الرغم من أن العمال يعملون بالشركة منذ20 عاما وموقعين على عقود على بياض ولم يحصل العاملين على صورة من تلك العقود، إلا أن مرتباتهم ما زالت  تتراوح ما بين 300 الى 700 بعد تلك الفترة من العمل علما بأنهم يعملون بالاعمال الثقيلة .

كما أنه لم يتم  صرف الارباح منذ 3 سنوات علما بأن الشركة مساهمة مصرية  فضلا عن قيام صاحب المصنع بعدم صرف العلاوات الدورية المقررة من قبل الحكومة وكذلك انهاء عقود العمل  من سنة 2003 وتحديد العقود القديمة  وتزويدوها حسب اهواء رئيس مجلس الادارة .

وتحدث العمال عن انهم تقدموا الى رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية بمذكرة حملت  توقيعات جميع العمال  حاملين بعض المطالب منها:

1-      صرف الارباح السنوية للعاملين عن سنوات 2007 ، 2008 ، 2009.

2-       تطبيق قرار وزيرة القوى العاملة والهجرة الخاص بالاجازات السنوية رقم 77 لسنة 2009.

3-      الحصول على بيان مفردات المرتب.

4-      ضم العلاوات الاجتماعية للتأمينات طبقا للقانون ، صرف العلاوات الاجتماعية لعام 2009 .

كما لجأ العمال إلي تحرير محاضر بأقسام الشرطة ومكتب العمل والنقابة العامة للصناعات الهندسية والمعدنية ، وذلك بعد استنفاذهم لكل الطرق الوديه مع رئيس مجلس الادارة للتفاوض على حل مشكلتهم ولكن صاحب العمل ظل متعنتا ورفض مقابلة العمال .

فقامت وزارة القوى العاملة بتوجية خطاب الى الشركة بضرورة صرف الارباح للعاملين، وعلي الرغم من ذلك لم يتم الصرف ضاربين بعرض الحائط بالقرارات الوزارية علما بأن الشركة بحاله جيدة ومنتعشة وتدر أرباح بالملايين .

كما اتهم العمال ادارة الشركة بعدم اتخاذها لوائح الأمن الصناعى بالشركة من ملابس واقية من استخدامهم للكيماويات، وغيرها من الوسائل التي تحمي العمال من المخاطر التي يتعرضون لها أثناء عملهم، وقد جاء ذلك  في مذكرة موجة الى مدير الامن الصناعى وحملت ايضا توقيعات من جميع العاملين بشركة ” اجيسكو ” .

ومن جانبة اشار جلال حسين نائب رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية والمعدنية، ان الشركة لم تنفذ وعدها بتنفيذ مطالب العمال بعدما اعطت فرصة اثناء المفاوضة الجماعية ان تحل جميع المشاكل يوم 16 مايو الماضى الا أننا وممثلى الوزارة فوجئنا بعدم حضورهم تلك الجلسة.

واتهم جلال ادارة الشركة بتوزيعها للارباح بطريقة عشوائية للعاملين  حسب الاهواء الشخصية  فضلا عن شركة اجيسكو بالفعل تدر ربحا على الشركة ولكن شركة ايابكو التابعة للشركة الاردنية ايضا فشلت فى تحقيق ارباح للشركة مضيفا ان النقابة ستلجأ الى الوساطة للعمل على انهاء الازمة وان لم تفلح تلك الوسيلة سيلجئون للتحكيم القضائى.

ولم تكتفي إدارة الشركة بذلك بل قامت بفصل  78 عامل تعسفياً، وذكر العمال انهم تقدموا الى وزير التأمينات الاجتماعية من جراء الفصل التعسفى للعمال دون اخطار بأى انذار او اخطار قانونى فضلا عن عدم مخالفتهم قانون العمل ولم يقوموا بالتوقيع على اى استمارات او استقالات مسببة او غير مسببة ولذلك يطالبون الوزير بعدم قبول استمارة رقم 6  الخاصة بهم من قبل الشركة وذلك لتعسفها ضدهم.

المرصد النقابي والعمالي المصري

السبت 22-5-2010

Advertisements

6 Responses

  1. الى الاخت سهام شواده
    قمت بنشر هذه المعلومات وذكرتي اسم الشركة واسم صاحبه وعدد العمالين فيه وعدد المفصلين منها
    السوال هل هذا الكلام ساليم وصحيح اين المستندات ولاوراق التي توكد صحة المنشور
    لنفترض انك قابلتي عدد من العمال وسمعتي لهم
    هل قابلتي احد من الادارة
    الخلاصة انه رب العزة يقول في كتابه العزيز
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (يايها اللذين امنوا اذا جائكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )))

    • كل الكلا ده مظبوط وانا كنت اعمل عند الناس دي دول بيعملونا كان احنا في الاردن مش في مصر وكمان مش عارفين ناخد حقوقنا

  2. كلمك كله سليم يا استاذه سهام
    انا احد افراد المصنع وبتكلم عن كل عمال مصنع اجسكو المظلمين

  3. نسيت اقولك يااستاذه ان السيد المحترم مدير المصنع |منير قراج حبس العمال المعتصمين فى الكافتريا اثناء تناولهم الغداءامس الموافق الخميس 5/8/2010 وتم اتصال العمال بامن الدوله ولذالك تراجع المدير وفتح الكافتريا بعد حوالى 30 دقيقه

  4. اقولها كلمة حق يراد بها مرضاة الله . ان ادارة الشركة المصريه الاردنيه والذي يرأسها الحاج صبري محمود الفراج تضع نصب اعينها مخافة الله ورضاه وتعمل دائما على احقاق الحق وانصاف المظلوم ومساعدة المحتاج وهذا ما لمسته انا من موقعي وما يلمسة معظم الذين عاشروا هذا الانسان الكبير بقلبه والسخي بعطاءاته والجواد بكرمه للمحتاجين فما بالكم بالذين يعملون لديه فانا على يقين ان هنالك ايادي خفيه تعمل من اجل قلب الحقائق وتزيف تاريخ هذا الانسان النزيه والمعطاء . لذا ارجو من الجميع اخذ اقصى درجات الحذر عند ابداء الرأي والحديث عنه لانه لا يستحق من الجميع سوى الاحترام والتقدير وكلمة حق يراد بها مرضاه الله . فاكرر رجائي بعدم الحكم على ما جاء باعلاه الا بعد تقصي الحقائق والتأكد من كل ما جاء بهذا الخبر الملفق والاطلاع على كافة المستندات بهذا الخصوص والاستماع الى طرفي الموضوع .والله اعدل الحاكمين .

  5. والله ممكن كلام سيتك يكون صح بس فين ومع مين مع واحد زي عضو النقابه في المصنع امابقي العمال لا حول لهم ولا قوه ابسط مثال هناك فرع اخر من الشركه لايوجدفيه عضو نقابه ولا نقابه من اصله يعني الناس شغاله في عزبه وانامتاكد من الي انا بقولهو علي اناكتاب اسمي يعني مش خايف من حد واكيد انتا يالي كاتب تعليق علي الرد اكيد انتا من المقربين واكيد من ايبكو
    اسم الفرع الثالث المصريه الهندسيه للجهد المتوسط (متكو)

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: