أخبار اعتصام عمال الكوك بحلوان

تحديث : من موقع مركز الدراسات الاشتراكية :
كتب:حسام الحملاوي
16 مايو 2010
يفض الآن عمال الكوك في حلوان اعتصامهم الذي شهد انضمام ال٤ ورديات اليومية بعد صدور منشور إداري بصرف حافز التصدير للمثبتين والمؤقتين وزيادة الوجبة الغذائية الجافة بإضافة ٢ كيلو سكر و٢ كيلو أرز شهريا..

دار الخدمات النقابية والعمالية العاشرة صباح الأحد 16 مايو 2010..

يعتصم الآن عمال شركة الكوك بحلوان للمطالبة بزيادة الوجبة الغذائية والحافز وتعيين العمالة المؤقتة أسوة بما تم مع عمال مجمع الألومنيوم نجع حمادى التابعين لنفس الشركة القابضة.

بدأ الاعتصام عمال الوردية الأولى وانضم إليهم عمال الوردية الثانية ليصل إجمالى المعتصمين داخل مقر الشركة حتى الآن أكثر من 1000 عامل، طالب العمال بزيادة الوجبة الغذائية إلى 150 جنيها أسوة بعمال الألومنيوم، وزيادة الحافز الشهرى لجميع العاملين بنسبة 40% ليصل إلى 264% لعمال الورادى و230% للعادية، واستمرار صرف دفعات حافز تحقيق الخطة والذى كان يصرف بانتظام على ست دفعات سنويا بمعدل 15 يوما كل 72 يوما لكنه توقف منذ فترة طويلة ولم يصرف سوى 4 دفعات فى العامين الأخيرين، وزيادة مكافأة صندوق الزمالة إلى 100 ألف جنيها بدلا من 45 ألف، عمل وثيقة تأمين جماعية للعمال لدى احدى شركات التامين تصرف للعامل حسب ما تنص عليه لائحة الشركة التى لا يتم تفعيلها والتى تنص أيضا على عمل مشروع علاج للعاملين وأسرهم، طالب العمال كذلك بتعيين أبناء العاملين لسد النقص فى الخبرات التى تخرج إلى المعاش، وتعيين ما يقرب من 500 عامل من العمالة المؤقتة، وتحسين أتوبيسات نقل العاملين المتهالكة والتى تعرض حياة العمال للخطر ..

هذا وقد اجتمع وفد من اللجنة النقابية مع رئيس مجلس الإدارة جمال الدين الشعشيعى الذى وافق على زيادة الوجبة بمعدل 2 كيلو سكر و2 كيلو أرز ونصف كيلو سمن، وصرف حافز 100% للعمال الجدد بدءا من 1يونيو القادم دفعة واحدة سنويا لمن كانوا يصرفون الحافز على ثلاث سنوات بمعدل 50%.. ودراسة زيادة الحافز بنسبة 5% فى الفترة القادمة لجميع العاملين، مؤكدا أن قرار تعيين العمالة المؤقتة فى يد الشركة القابضة.. حيث رفض العمال ذلك وأعلنوا تمسكهم بالاستجابة لكافة مطالبهم.

وإذ تعلن دار الخدمات النقابية والعمالية عن تضامنها الكامل مع عمال الكوك في مطالبهم المشروعة فإنها تطالب كافة المسئولين بضرورة انتهاج مبادئ الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية من اجل تلبية كافة المطالب العادلة والمشروعة التي يطالب بها العمال والتي تنص عليها القوانين المحلية والاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: