عيد العمال يختلف هذا العام على عمال مصر

كتبت: سهام شوادة

أدى حالنا يا شباب ..البطالة والخراب، والوظيفة راح هتيجى ..لما يبقى الشعر شاب ..والحكومة بتراعينا ..كل يوم تطلع علينا ..لا مساس ولا مسوس ، يا شباب مفيش فلوس ..ولا مسوس ولا مساس ، ويا شباب مفيش جواز ..لا مسواس لكن ولكن يا شباب مفيش مشاكل ، سرقوا الكستور عروا الملايين ..سرقوا الدوا م العيانيين ، والحل اية ؟ مش عارفين !! سرقوا النور والقوت والقدرة ، سرقوا الارض البور والخضرة …واللى سرقها واللى حرقها ، بكرة الشعب هيخرب بيته.

كانت تلك الهتافات هى بداية انطلاق المؤتمر الذى أقامتة لجنة الحريات بنقابة الصحفين بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى تحت عنوان حد أدنى للأجور مساء أمس .

قال كمال الفيومى – القيادى البارز بشركة غزل المحلة ” ليته سكت..فوجئنا نحن عمال وعاملات مصر بل صودمنا بخطاب الريس والذى أفاد بصرف علاوة اجتماعية 10% متناسيا أو متجاهلا مطالب ونضال عمال مصر من أجل تنفيذ الحد الادنى للاجور البالغ  1200 جنيه.

بينما ذكر الناشط اليسارى كمال خليل أن عيد العمال يحل هذا العام عيد ا للنضال حيث جاء وإضرابات العمال واعتصاماتهم تخرق جدران الديكتاتورية وتقض مضاجع الفساد والاستبداد.  جاء عيد العمال دون خطاب الريس ووصلات نفاق النقابات الحكومية وتسولها الشهير “المنحة يا ريس ” بل جاء أول مايو هذا العام والعمال والموظفين يحاصرون  مبنى البرلمان الذى أصدر قوانين تشريد العمال وبيع القطاع العام وخصخصة الخدمات.

بينما قال ناجى رشاد صاحب  دعوة الحد الادنى للأجور إنه لأول مرة يشعر بمرور عيد العمال لأنه شارك مع ما يقرب من 1000 عامل في تظاهرة الحد الأدنى للأجور التى اقيمت أمام مجلس الوزراء  مضيفا “أنا جوايا إحساس إنه يوم عيد فعلاً،  في السنين اللي فاتت كان زملائنا من العمال المناضلين القدامي دايما يفتكروا ويبعتوا لي رسايل معايدة في عيد العمال، كنت بقراها وابتسم بس ما كنتش بحس بفرحة العيد، وحتي في السنوات التي فكرنا فيها أن نحتفل فيها بعيد العمال في الشارع كما يفعل عمال العالم كلهم، وكما كان يفعل عمال مصر في السابق-قبل السيطرة علي العمال وتقييد حركتم، وتدجين نقاباتهم- وقتها أيضاً رغم الحماس لعمل ذلك وبذل مجهودات فيه، والتي نجح الأمن في إفشالها، لم أكن أشعر أنه عيدي، ولكني اليوم أشعر هذا الشعور” .

وأكد النائب البرلمانى يسرى بيومى  أنه لم يعد مقبولا السكوت على خصخصة التأمين الصحى وتحميل المواطنين ثلث تكلفة العلاج وكذلك الاستيلاء على أموال المعاشات والتى تبلغ 400 مليار جنيه بينما ما يقرب من 6 مليون من أصحاب المعاشات يحصلون على معاش أقل من 400 جنيه شهريا . وشدد بيومى على ضرورة توحد العمال فى مطالبها مع بعضهم البعض للضغط على مجلس الشعب من أجل تلبية مطالب العمال.

One Response

  1. متى يتحقق الحلم …بأن نعيش حياة كريمة زى باقى البشر من حوالينا كبنى اّدميين الواضح أن حكومة الغباء الوطنى عايزة تذل فينا كمان وكمان لان لهم مصلحة كبرى فى ذلك .. انها سياسة بطانة السوء من أمثال هامان مصر وقارون العصر أذناب فرعون………2010م
    وربنا قادر على اذلالهم عن قريب جدا
    لقوله تعالى (انهم لكاذبون وليحملن أثقالهم وأثقالاّ مع أثقالهم وليسئلن يوم القيامة عما كانوا يفترون ) صدق الله العظيم
    نرجو من الرئيس مبارك فرعون مصر أن يصدر وعن قريب قراراّ بتعيين المهندس / رشيد محمد رشيد رئيساّ للوزراء خلفّّا للدكتور أحمد نظيف وذلك لكون رشيد يمتلك أفكاراّ أكثر مرونة وحلولاّ أكثر واقعية من سلفةوبعيدا عن البيانات البراقة غيرالمعبرة بصدق علاوة على انه لامانع من تجديد الدماء فى العروق حتى ينعكس أثر ذلك على المواطن المصرى الذى عانى كثيرا فى تلك الفترة معاناة لم يسبق لها مثيل……….والله على ما نقول شهيد
    أنتم يامن تدعون كذبا وبهتانا بأن معدلات الاقتصاد المصرى تسير فى الاتجاه الصحيح ولانجد أثرا لذلك على مستوى معيشة المواطن المنكوب والمنحوس بوجوهكم القبيحة منذ أن توليتم الحكم فى مصر المسلوبة والمنهوبة لاشك أن غيركم من بلدان الدول المجاورة تسير بخطى أسرع من الصاروخ والتى كانت فى يوم من الايام تلهث وراء مصرالتى أطفئتم شمعتها وثروات مصرالتى نهبتوها وخبرات ابناء مصر التى أهدرتموها بتطفيشكم اياهم لدرجة احساس الجميع انكم تسيرون ببطء لا كالصاروخ بل كالحمير ذلك لانكم حمير الحكومة فى القرن الواحد والعشرين

    ….
    .الحزب الحاكم حزب الحكومة حكومة الحزب كلها مصطلحات واهية… انه الحزب الوثنى الديمقراطى حزب الاغلبية والله ده ماهو محصل حزب المهلبية…حزب معدومىالذمه والدين والضمير.. حزب ضعاف العقول حزب ذوى الاحتياجات الخاصة فى السرقة والنهب والفساد حزب المتخصصين فى نهب أموال التامينات واموال العلاج على نفقة الدوله واراضى الدوله انه حزب…..
    رؤوس الأفاعى فى مصر من كبار كلاب الدولة
    يارب شتت شملهم وسمم زادهم زى ماخلونا نكره نفسنا ونكره العيشه ونكره كل حاجة فى بلدنا…

    أستاذ حاشر نفسه فرعون الصغير بيتكلم كتير قوى
    الايام دى ونسى وتناسى أنه مكروه من طوب الأرض …ده بعدك لو انت فى يوم حاولت تستولى على الحكم فى مصر بعد أبوك فرعون الاكبر

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: