ثلاثة اعتصامات على رصيف مجلس الشعب

كتبت: سهام شوادة

شهد رصيف مجلس الشعب اليوم ثلاثة اعتصامات في وقت واحد لعمال وموظفين بالقطاع الحكومي؛ وذلك للمطالبة بحقوقهم المهدرة، واحتجاجا على سياسات التعسف الإداري والأمني ضدهم، تزامنًا مع اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس الشعب

دعم المعلومات

تشهد جلسة القوى العاملة بمجلس الشعب اليوم مشكلة عمال دعم المعلومات الذين يواصلون اعتصامهم لليوم التاسع على التوالى أمام مجلس الشعب، حاملين بعض المطالب المتلخصة فى صرف جميع حقوقهم بأثر رجعى والثبيت ودخولهم تحت مظلة التأمين الصحى والاجتماعى طبقا للبرنامج الانتخابى لرئيس الجمهورية.

 هذا وقد حمل المعتصمون بعض اللافتات دون عليها ” مراكز المعلومات لا بديل عن التثبيت .. الثبيت ، رسالة لوزير المالية خذ 100 جنيه وعشينى ، يا حكومة صحى النوم شباب المعلومات مظلوم، مراكز المعلومات تقع فى امبراطوية لا ..لا تأمين صحى ..لا معاشات.. لا زيادات ..لا للتثبيت ، عيشونا ظلمتونا”.

 وقد ردد المعتصمون بعض الهتافات منها ” يا حكومة الله الله بنطالب بالمساواة ، يا حكومة يا ذكية ليه المعلومات منسية، يا نواب الوطنيين هتتحسبوا يوم الدين ، هى كلمة واضحة صريحة الى بيحصل لينا فضيحة ، يا عسكرى يا شاويش قولى فين راح درويش، يا نظيف اه اه بينا وبينك حكم الله ، يا لجان يا لجان انتم فى يوم الامتحان ، صباح الخير صباح النصر احنا المظلومين فى مصر”.

 هذا وقد اشار المعتصمون إلى أنهم يعملون فى مجال المعلومات منذ أكثر من ثمانى سنوات بمسابقة 2001 التى اعلنت عنها الدولة وتم استلام العمل فى شهر مارس 2002 بمجال المعلومات والذى يكون بمثابة العمود الفقرى للقرار السياسى الصحيح الذى يبنى على المعلومات الدقيقة الصحيحة ويتوقف نجاحه على دقة هذه المعلومات ومع ذلك تتجاهلهم الحكومة تجاهلا كاملا منذ ثمانى سنوات حيث لا تأمين اجتماعي ولا صحى .

 ويبلغ عدد موظفى دعم المعلومات 30000 شاب موزع بين جميع القرى ومراكز ومدن ومحافظات الجمهورية يعملون بعقود بمكافآت شاملة ويتقاضون أجورا تتراوح بيم 99 ،145 جنيها دون أي زيادة فى المرتبات ودون التمتع بأى مزايا تأمينية او تثبيت .

ذوى الاحتجاجات الخاصة

وفى سياق متصل واصل ذوى الاحتياجات الخاصة اعتصامهم امام مجلس الشعب للأسبوع الثالث على التوالى احتجاجا على تجاهل الحكومة لمطالبهم فى الحصول حقهم فى الوظائف العامة بنسبة 5% والتى اقرها القانون و توفير سكن ملائم .

 واتهم المعتصمون الدكتور عبد العظيم وزير بالتعنت ضدهم فى الحصول على  وحدات سكنية رغم إجراء البحوث عليهم ودفعهم رسوم الشقق مبلغ 1015 جنيها واستلامهم الإيصالات التى تثبت ذلك وايضا رفض المحافظ الترخيص لعمل أكشاك يعملون بها .

وعلى الجانب الاخر صرح المحافظ بأن تراخيص الاكشاك فى القاهرة متوقفة منذ خمسة أعوام بسبب الزحام الشديد وعدم توافر أماكن صالحة لاقامتها ولايمكن استثناء هولاء المعاقين لأن ذلك سوف يفتح الباب للسماح لآخرين بترخيص لهم، مبينا أنه قد تم توفير فرص أخرى فى القطاع الخاص تناسبهم.

واضاف وزير أنه لا يسمح للمعاقين بالحصول على شقق من المحافظة وقد أثبتت البحوث حصولهم على وحدات من مشروع مبارك للشباب أو مشروع ابنى بيتك التابع لوزارة الاسكان.

 تحسين الاراضى

يواصل العاملون بجهاز تحسين الأراضي- بمحافظات البحيرة والدقهلية وبني سويف وكفر الشيخ والشرقية اليوم- اعتصامًا مفتوحًا أمام مجلس الشعب لليوم الثالث على التوالى، وذلك احتجاجًا على أوضاعهم المتردية بالجهاز، والمستمرة منذ تاريخ تعيينهم منذ أكثر من 20 عامًا.

وطالب المعتصمون بالثبيت وما يترتب علية من احتساب أجورهم من وقت تعينهم حتى تاريخه وباقى حقوقهم من تأمينات صحية واجتماعية .

هذا وقد تضامن مع العمال أمس العديد من اعضاء مجلس الشعب منهم النائب يسري بيومي عن الكتلة البرلمانية للاخوان المسلمين، وحمدين صباحى عن حزب الكرامة وإبراهيم صدقى نوار ورمضان راضى ومصطفى بكرى، معلنين انهم تقدموا بالعديد من طلبات الإحاطة لجلسة القوى العاملة ولكن لم يأخذوا قرار بميعاد مناقشة قضيتهم .

 وقام العمال بتوزيع بيان اليوم متسائلين هل مجلس الشعب المصرى غير مهتم بأكثر من 1500 أسرة مصرية على مستوى الجمهورية، يعمل عائلها الوحيد بجهاز تحسين الأراضى التابع لوزارة الزراعة حتى يتجاهل مطالبهم.

One Response

  1. ابناء محافظة سوهاج
    شباب مراكز معلومات التنمية المحلية
    يتوجهون بالشكر لمعالى وزير الدولة للتنمية المحلية ويتفهمون موقف المرتبات الاخير تماما ويناشدون باقى الزملاء البعد عن الاثارة والبلبلة ونحن متاكدون من تنفيذ الدولة لوعودها مع مراكز المعلومات وخاصة ان ثقتنا كبيرة فى السيد / جمال مبارك امين لجنة السياسات بالحزب الوطنى وصاحب الفضل بعد الله فيما وصلت اليه مراكز المعلومات
    ويبلغون امتشائمون بانه قد تم صرف المرتبات واستلامها ولن ننساق ورائكم

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: