عمال أمونسيتو يتهمون الحكومة بتسهيل القروض للمستثمرين غير الجادين

كتبت: سهام شوادة

أعلن عمال شركة أمونسيتو العالمية المعتصمون أمام مجلس الشورى لليوم السادس عشر على التوالى تضررهم من صرف الإعانة، وأنهم مازالوا فى انتظار قرار التشغيل.

وأشارالعمال إلى انهم حرموا من عملهم بالشركة بسبب سياسة الحكومة في إقراض رجال الأعمال غير الجادين في تشغيل المصانع فكانت النتيجة تشريد 1700 عامل بعد أن استولي عادل أغا علي القروض من بنك القاهرة بضمان مصانع الشركة وهرب وتركهم في الشارع. وشدد العمال على وعود البنك المتكررة بالتشغيل وصبرهم منذ عام 2008 حتي الآن، فما كان من البنك إلا توقيف الماكينات علي يد المفوضين غير الجادين أيضاً، لأنهم مأجورون ضد العمال. وأضاف العمال انه برغم من تنازلهم عن الكثير من حقوقهم (منها 11نوع من العلاوات) وحرموا منها في سبيل التشغيل، وبرغم كل ذلك لم يتم التشغيل.

 واتهم العمال الحكومة بعدم القيام بدورها والتنصل من مسئوليتها في إجبار البنك علي التشغيل، وتقرر تدمير العمال وتصفية سنوات عمرهم، فطالب العمال بضرورة تعويضهم بما يجعلهم يعيشون حياة كريمة فيظل الغلاء الفاحش . وحدد العمال بعض الشروط فى حالة تصفية الشركة وهى احتساب العلاوات الاجتماعية التي لم يحصل عليها العمال عن الفترة 1997-2005، وتدريج المرتب بعد احتسابها، وصرف فرق العلاوات بأثر رجعي للعمال فضلا عن صرف تعويضات للعمال بمعدل 5 شهور عن كل سنة خدمة علي المرتب الشامل بعد إضافة العلاوات المتأخرة ، صرف الأجور المتأخرة منذ يونيه 2009 وحتي الآن بالاضافة الى تسديد حصة التأمينات المتأخرة لدي الشركة مع شراء سنوات خدمة لمن لم يكمل المدة القانونية لاستحقاق المعاش حتي يتم صرف معاش لهم.

وفى نفس السياق اصدر ردد العاملون بعض الهتافات وراء عصام عبد الحميد نائب رئيس اللجنة النقابية منها “نفسى أعمل زى الحكومة بتاعتنا وأهرب من عيالى وأسيب حتتنا وكفاية كلام فى الاعلام وتبقة دى هى شغلتنا ، والحقيقة اننا بنهرب من مسئوليتنا ماالحكومة هى السبب وهى الى علمتنا فى البداية هى الى خربت بيتنا وعلى الرصيف زى ما انتو شايفين رمتنا والناس عمالة تتفرج وتصور خيبتنا ، ماهو لو فى حكومة بصحيح كانت عدلتنا وقرصت ودن المسثمرين وعملت حاجة عجبتنا لكن نرجع نقول لمين ؟ ماهم مع بعض مطبخين والهدايا بتنزل على حسب الغلبانين . دة حتى محلوش مشكلة المعوقين . نرجع ثانى ونقول نروح لمين يلا ربنا يهدهم قولوا امين ” .

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: