عمال أمونسيتو يصرون على تشغيل الشركة

تقرير وتصوير: سهام شوادة

دخل اعتصام عمال امونسيتو العالمية بالعاشر من رمضان  أسبوعه الثانى على التوالى أمام مجلس الشورى مطالبين بتشغيل الشركة وعدم تشريد العمال .

هذا وقد قام العمال بتوزيع بيان اليوم الحادى عشر كعادتهم منذ اعتصامهم وذلك لكشف تطورات زيارتهم الى مجمع المصانع أمس الأول لتحديد امكانية تشغيل الشركة .

وقال العمال إنه من المفترض أن اللجنة التي قامت بزيارة مجمع المصانع بمقر الشركة بالعاشر من رمضان أمس الأول ستقوم بفحص المصانع لتحديد إمكانية التشغيل من عدمه واحتياجات المصانع ليتم تشغيلها، ولكننا اكتشفنا من سير الأحداث أن اللجنة قد اتخذت قراراً مسبقاً بتصفية المصانع .

وأشار العمال إلى أن تشكيل اللجنة قد خلا من أي ممثلين عن وزارة القوى العاملة أو لجنة القوى العاملة بمجلس الشعب، واشتملت فقط على المستثمر سيد البرموشي وستة ممثلين عن محمود فريد خميس ورئيس النقابة العامة للغزل والنسيج سعيد الجوهري، كما حضر أيضا مديري المصانع وممثلين عن العمال.

واضاف العمال أنه وبدون معاينة فعلية للمصانع قال البرموشي أنه يجب غلق مصنعين لعدم وجود جدوى اقتصادية من تشغيلهما وتوزيع عمالة المصنعين (130 عاملا) على باقي المصانع.

وكشف البرموشي أيضاً أن باقي المصانع يجب أن تعمل فقط بنصف طاقتها وأن النصف الأخر من الماكينات سيتم تقكيكه وتحويله لقطع غيار وبالتالي تخفيض عدد العمالة.

وأشار البيان إلى أن ممثلى العمال اعترضوا على أقوال واقتراحات البرموشي التي وجدوا فيها تصفية للمصانع فطلب منهم كتابة تقرير لتوضيح تصورهم لكيفية تشغيل المصانع، وبعد كتابة التقرير تهربت اللجنة من استلامه لولا إصرار ممثلي العمال على تسليمه لسعيد الجوهري .

وتساءل العمال هل هذه اللجنة لبحث كيفية تشغيل المصانع أم هي لجنة لتفكيكها وتصفيتها؟! ، ما معني العبارة التي قالها البرموشي بأنه غير معني بمصير العمال الموجودين على رصيف مجلس الشوري، وأن مصيرهم في رقبة الحكومة أو النقابة العامة للغزل والنسيج؟ ماذا يعني عدم وجود ممثلين عن وزارة القوى العاملة ولجنة القوى العاملة بمجلس الشعب، هل هو تخلي للدولة عن واجبها ودورها في حل المشكلة؟

وأعلن العمال انهم مصرون على مطالبهم المثمثلة فى تشغيل الشركة بمعرفة الدولة واسترداد كامل مستحقاتهم المتأخرة ولن يتخلوا عن تلك المطالب حتى لو افترشوا الطريق العمر كله .

2 Responses

  1. […] عمال أمونسيتو يصرون على تشغيل الشركة « تضامـــن […]

  2. اود ان اجمع كل المعلومات الخاصة بالمصنع اقبل وبعد التوقف ممكن افيد بجد انا محتاج المعلومات دى ضرورى وكمان عايز اعرف اه هو راى الحكومة فى الموضوع دة وكمان استفسار عن حالة المصنع وامكانياته.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: