عمال سالمكو يتقدمون ببلاغ للنائب العام السبت المقبل

كتبت: سهام شوادة

 يستمر اعتصام ما يقرب من 100 عامل من عمال شركة النصر لغزل الأكليريك (سالمكو) الكائن مقرها بمدينة العاشر من رمضان لصالحبها السورى الجنسية- محمد فريز سالم منذ أربعة أيام أمام مجلس الشورى فى ظل تجاهل المسئولين لمشكلتهم وعدم تدخلهم للضغط على صاحب الشركة لتحقيق مطالبهم المشروعة.

 وقد حمل العمال بعض المطالب منها تشغيل الشركة وصرف مرتبات شهري يناير وفبراير وصرف منحة عيد العمال بأثر رجعي من تاريخ انشاء الشركة وتعديل الأجر الأساسي للعاملين وصرف الأرباح المتأخرة منذ تشغيل الشركة وصرف الأرباح الدورية والاجتماعية لعامي 2009 و2010.

الجدير بالذكر أن عمال شركة “سالمكو” كانوا قد بدأوا عتصامهم بمقر النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج بشبرا المظلات معربين عن احتجاجهم على تقاعسها فى الدفاع عن حقوقهم، ومطالبين بتحركها العاجل والجاد فى هذا الشأن. غير أن التحرك النقابى لم يزد على رفع مذكرة إلى مكتب وزيرة القوى العاملة والهجرة انتظاراً لعرضها بعد عودة الوزيرة من البحرين.

وإزاء شعورهم بعدم جدوى التوجه إلى النقابة، أو العثور على حل لمشكلتهم بواسطتها، توجه العمال- الذين باتوا ليلتهم فى مقر النقابة- إلى موقع مجلس الشورى ليعلنوا اعتصامهم أمامه مطالبين بمناقشة قضيتهم، وبحث سبل حلها.

 وفى سياق متصل اعربت حركة تضامن ودار الخدمات النقابية واللجنة التنسيقية للحقوق والحريات النقابية عن قلقهم إزاء تكرار هذه الممارسات من قبل أصحاب الأعمال والمستثمرين الذين يخلون بالتزاماتهم ومسئولياتهم الاجتماعية إخلالا جسيماً.. فيتجاوزون فى مخالفة القانون إلى حد تحديه صراحةً، ويمتنعون عن سداد أجور العمال فترات طويلة غير عابئين بما يترتب على ذلك من أزمات خانقة.

وأدانت العديد من المنظمات الحقوقية امتناع أصحاب العمل عن سداد أجور العمال والوفاء بالتزاماتهم تجاهم، مؤكدين على خطورة تكرار مثل هذه الممارسات التى تضع العمال فى أوضاع يستحيل عليهم احتمالها مطالبين الحكومة بالاضطلاع بمسئولياتها إزاء هذه الممارسات، وتطوير الآليات اللازمة واتخاذ الإجراءات الواجبة إزائها. وفى سياق متصل أصدر العمال صباح اليوم بيانًا مشددين فى على استمرار اعتصامهم لحين الرضوخ لمطالبهم المشروعة معلنين انهم سيتقدمون ببلاغ للنائب العام يوم السبت القادم للتدخل فى حل ازمتهم خاصة ان المسثمر متواجد بمصر ويسهل حضوره ومحاسبته عن حقوق العمال .

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: