اعتصام عمال النوبارية أمام مجلس الشعب

تقرير وتصوير: سهام شوادة

نظم اكثر من 100 عامل من عمال شركة النوبارية للميكنة والهندسة  الزراعية أمام مجلس الشعب وقفة احتجاجية ظهر اليوم  للمطالبة بصرف مرتباتهم التى لم يتم صرفها منذ عامين تقريبا.

 طالب مهندس جمال كامل عضو اللجنة النقابية بالشركة  بتمكينهم من الإدارة الذاتية للشركة بعد أن استحوذ المستثمر أحمد ضياء الدين حسين – مزدوج الجنسية (أمريكي- مصري) – علي نسبة 74% من أسهم الشركة بالمخالفة لأحكام القانون 95 لسنة 92 لهيئة سوق المال، والذي لا يسمح لأى مساهم بامتلاك أكثر من 10% في شركة مساهمة مما دفعه إلي توزيع باقي الأسهم الزائدة  علي زوجته وأولاده، بالإضافة لقيام المستثمر بممارسة نشاط الاتجار في الأوراق المالية عن طريق ملكيته للشركة الأهلية للاستثمار والمضاربة  في الأوراق المالية. ولم يقم المستثمرن بصرف رواتب العمال منذ شهر أبريل 2008. وطالب العمال أيضا بصرف العلاوات الدورية والخاصة وسداد التأمينات الاجتماعية طوال فترة التوقف.

وأكد العمال في بيان لهم أن عدم حصولهم علي رواتبهم لأكثر من 18 شهرًا يُعد «نصب وبلطجة» من الإدارة بالتعاون مع الحكومة، حيث رفضت وزيرة القوة العاملة عائشة عبد الهادي التعاون معهم من أجل حل أزمتهم.

 وأشار البيان إلي أن هناك أكثر من 150  عاملاً مهددين بالسجن بسبب اقتراضهم من بنك الإسكندرية بضمان رواتبهم، ولكن مع توقف الرواتب وعدم قدرتهم علي سداد القرض وفوائده، أصبح مستقبلهم مهددًا بالضياع، فضلا ً عن تضررهم من توقف الشركة عن الإنتاج نظرا ً لكونهم شركاء بحصة 13% من أسهمها.

 كانت وزيرة القوي العاملة قد أكدت للعمال إعادة تشغيل الشركة في خلال أسبوع أثناء اعتصام العمال في شهر أبريل 2009، وقررت صرف شهر من أساسي المرتب لكل عامل وصرف 250 جنيهاً من النقابة العامة، علي أن ينتظر العمال قرار النائب العام بتعيين مفوض عام جديد للشركة وإعادة تشغيل الشركة. وبالفعل أصدر النائب العام قراره بتعيين وكيل مساهمين للشركة، إلا أن العمال فوجئوا برفض البنوك صرف أي مبالغ من حسابات الشركة لإعادة التشغيل، بدعوي أن المستثمر قد كتب أسهمه في الشركة بأسماء زوجته وأبنائه.  فعاد العمال للاعتصام أمام مقر وزارة القوي العاملة ومجلس الشعب في 25 مايو الماضي، وفضوا اعتصامهم بعد وعد من حسين مجاور بالتدخل لحل مشاكلهم وهو ما لم يحدث حتي الآن ..

وقد حمل المتظاهرون بعض الافتات منها” اين محدودى الدخل عمال النوبارية معدومى الدخل ، يا رئيس الجمهورية كرامة عمالك اتهانت ، يا نواب الشعب عمال النوابارية يتساءلوان اين انتم “

وفى سياق متصل اعلنت دار الخدمات النقابية والعمالية واللجنة التنسيقية للحقوق والحريات النقابية  وحركة تضامن تضامنها الكامل مع عمال شركة النوبارية للميكنة والهندسة  الزراعية، مطالبين المسئولين بسرعة التدخل لصرف مستحقات العاملين وإعادة تشغيل الشركة  لإنقاذ 230 أسرة أصبحوا بلا دخل منذ عامين ، على الرغم من امتلاكهم 20% من أسهم الشركة كإتحاد مساهمين ،مؤكدين على ضرورة مواجهة تنامى ظاهرة غلق الشركات من قبل رجال الأعمال طمعا فى بيع الأرض بأسعار مرتفعة.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: