حلقة جديدة من الصراع بين فلاحي سراندو والسماسرة

كتبت: فاطمة رمضان

قرية سراندو تشهد هذه الأيام توترات جديدة تعتبر امتداد للتوترات التي شهدتها منذ عام 2005، وهي قصة دفاع فلاحي سراندو عن أرضيهم التي كان يريد أخذها منهم عنوة عائلة نوار، والتي دافع عنها الفلاحون بصلابة دفعوا ثمنها قتل وتعذيب وتلفيق قضايا. كما دفع الطرف الآخر رغم عدم توازن القوى نصيبه من الدماء وكسر الأنف المتغطرسة، وكانت فضيحة الدولة بكل مؤسساتها في انحيازها السافر للعائلة الاقطاعية، علي كل المحافل ليس المحلية فقط بل علي المحافل الدولية أيضا. وعلي الرغم من أن الفلاحين قد استطاعوا هزيمة عائلة نوار، ومعها كل مؤسسات الدولة، في كونها لم تستطع إنتزاع الأرض من أهالي العزبة كلها، إلا أن مشكلتهم لم تنته. فقد قامت عائلة نوار منذ عامين ببيع 75 فدان لمجموعة من المستشارين في المحاكم من الإسكندرية والرحمانية، بمبلغ زهيد وهو 32 ألف جنيه في الفدان، في الوقت الذي يبلغ فيه سعر الفدان 150 ألف جنيه، اعتماداً علي أن المستشارين يستطيعون استخدام سطوتهم في طرد الفلاحين من الأرض، ويقوم المستشارون ببيع الأرض التي أشتروها بسعر الفدان 70 ألف جنيه.

ويستخدم المستشارون سمسارًا بالقرية أسمه أحمد الدليل، أعطوه 7 أفدنة مقابل خدماته التي يقدمها لهم، من مساعدتهم في ضرب عقود أيجار وشيكات بأسماء الفلاحين (حسب ما ذكر بعض فلاحي العزبة) وذلك للضغط بها عليهم لكي يتركوا الأرض بأبخس الأثمان.

كما يتحدث فلاحو العزبة عن تواطؤ موظفي الجمعية الزراعية مع المستشارين والسمسار، حيث قاموا بإعطائهم بطاقات حيازة علي أرض لا يملكونها، ويملكها الفلاحين ويزرعونها منذ عشرات السنين، وبعضهم لديه عقود من الإصلاح الزراعي.

وهذه ليست المخالفة الوحيدة من الأجهزة المحلية بالبحيرة، بل أن الفلاحين يتحدثون عن أراضيهم التي لم تصلها مياه الري منذ شهرين، كما يتحدثون عن قطع الدليل للطريق الموصل بين القرية والأرض الزراعية (بطول 200 متر وعرض 4 متر) منذ ما يقرب من أسبوعين، ولم يتدخل أحد ، رغم أن الفلاحين قاموا بإرسال الشكاوي بالفاكسات للمحافظ ومجلس المدينة والمجلس المحلي وكل الجهات، ولم يتلقوا أي رد.

والسؤال هو هل ستظل الحكومة ساكتة، وتترك موظفيها يفسدون، وبدون وجه  حق مع من يأتون للسمسرة في ارضي الفلاحين مستخدمين سطوتهم؟، فهذا ينذر باشتعال الاقتتال مرة أخري بين فلاحين يدافعون بضراوة عن أراضيهم ومصدر رزقهم الوحيد، وبين سماسرة الأرض والبلطجية التابعين لهم.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: