عمال طنطا يرفضون فض اعتصامهم

كتبت: سهام شوادة

رفض بعض اعضاء اللجنة النقابية بشركة طنطا للكتان والزيوت العرض المقدم من وزيرة القوى العاملة والهجرة بصرف راتب شهرين بشرط فض اعتصامهم. جاء ذلك بالمؤتمر الصحفى الذى عقدته أمس الأول بمقر وزارة القوى العاملة والهجرة .

 هذا وقد ارسلت الوزيرة باثنين بوفد من وكلاء الوزارة منهم د. ناهد العشرى ، ووائل علام للضغط على العمال لانهاء اعتصامهم، الا ان العمال رفضوا مجرد فكرة العودة وفض الاعتصام، الا فى حالة تحقيق مطالبهم المشروعة والمتمثلة فى تشغيل الشركة وفى حالة التصفية يتم خروجهم على معاش مبكر يقدر ب110 الف للعامل مثل زملائهم بشركتى النصر للسيارات والنقل الثقيل.

 هذا وقد قوبل الوفد بحالة صياح شديدة معلنين رفضهم لأى اقتراح من الوزارة الا عودة شركتهم الى قطاع الاعمال العام بعدما تعنت المستثمر السعودى فى تلبية مطالبهم .

واستنكر العمال من مجرد العب بهم قائيلن اين كانت الوزيرة منذ احدى عشر يوما مفترشين الطريق ، واين دور الوزارة فى دعم المعتصمين .

 هذا وقد توجة وفد من العمال مع عضو اللجنة النقاببة هشام أبو زيد العكل للتفاوض، ليعلنوا رفضهم لاقتراحات الوزيرة التى وصفوها بانها مشبوهة لأنها تتعمد الكذب واللعب بالتصريحات الإعلامية، حيث انها صرحت لإحدى القنوات الفضائية أمس الأول بانها صرفت لكل عامل 500 جنية إعانة وهو ما كذبة العمال .

 وفى سياق متصل أصدر العمال بيانهم الحادى عشر وحمل عنوان ” اتساع حركة التضامن ووعائشة تواصل مساعيها لفض الاعتصام “.

 جاء فية أن كل يوم يمر عليهم يزدادون فيه قوة وصلابة، وأن اليوم الذى يمر عليهم لن يضعفهم بل يقويهم، وأنهم دائما يهتفون بأن اليوم المئة من الاعتصام هو اليوم الاول .

 وأشار البيان إلى أن الوزيرة واصلت حوارها مع الإعلامى محمود سعد مساعيها لفض الاعتصام مقابل صرف اجر شهر يناير الاساسى على وعد بحل مشاكل العمال وادعت انها تجرى اتصالات مع المستثمر السعودى .

 واضاف البيان أن الوزيرة كررت نفس الاستطوانة المشروخة حول وجود أيادى خفية تقف خلف اعتصام العمال وتدفعهم لرفض مقترحاتها .

 وتساءل البيان لماذا لم تأت الوزيرة  للمعتصمين، والتى تدعى دوما أنها أخت للعمال، وواحدة منهم بالرغم من مرور أحد عشر يومًا على اعتصامهم؟ فهل شارع حسين حجازى أحن على العمال من من وزيرتهم ؟ وكيف تثق الحكومة فى المستثمر الذى ضرب عرض الحائط بالاتفاقية التى ابرمها مع النقابة العامة للغزل والنسيج برعاية الوزيرة ذاتها؟

 وأصر العمال فى اعتصامهم على أن رزق اولادهم هو المحرض الرئيسى للاعتصام وذلك بعد قيام ادارة الشركة بفصل رئيس اللجنة النقابية وافرغت الشركة تماما من الخامات كمقدمة لتصفيتها .

 وفى سياق متصل قامت نقابة الصحفيين بإلغاء المؤتمر التضامنى مع عمال طنطا للكتان الذي كان سيعقد أمس داخل النقابة.

 لكن العمال أصروا على عقد المؤتمر على سلالم نقابة الصحفين ليعطوا درسًا لكل من سولت لهم انفسهم باللعب على العمال .

Advertisements

One Response

  1. […] عمال طنطا يرفضون فض اعتصامهم « تضامـــن […]

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: